لفت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب ​زياد حواط​، إلى أنّ “لقاءنا اليوم في زمن رديء أسود ليضيء شمعة ويطلق نموذجًا حيويًّا من جبيل إلى كلّ ​لبنان​”، مبيّنًا “أنّنا نريد لهذا المشروع أن يكون نموذجًا صالحًا للتطبيق في كلّ لبنان، ونضع اليوم المدماك الأول في حلّ مشاكل ​النقل العام​”.

وركّز في كلمة له خلال إطلاق مشروع النقل المشترك النموذجي في ​قضاء جبيل​ “Wego”، برعاية وزير الأشغال العامة والنقل ​يوسف فنيانوس على “أنّنا نتطلّع من خلال هذا المشروع، إلى تثبيت الناس في أرضهم وتعزيز الوجود الجُبيلي في الأرياف”، موضحًا أنّ “حلّ الكثير من المشاكل الّتي تواجه اللبنانيين، يكمن في البقاء والتجذّر حيث هم. نحن لا نريد نزوحًا في الداخل ولا هجرة إلى الخارج، بل نريد تواصلًا مستمرًّا بين المناطق اللبنانية”.

ودعا حواط إلى “تعزيز مفهوم اللامركزية الإدارية، القائمة على فكفكة المشاكل وعدم حصرّيتها، ويقيني أن اللامركزية هي الحل المطلوب لأغلبية المشاكل اللبنانية، منها معضلة ​الكهرباء​ و​النفايات​ والتعليم والشؤون الاجتماعية و​البنى التحتية​ وغيرها”، مشدّدًا على أنّ “الصراع انتقل إلى الملفات الحياتية على رأسها ملف الكهرباء، والبعض يسعى إلى تحقيق المصالح الخاصة على حساب الخير العام”.
ونوّه إلى أنّ “البواخر لم تعد قدرًا لا مفر منه، والامركزية دواء لأمراض لبنان في مجالات عدّة”، داعيًا إلى “تطبيق قانون محافظة جبيل- ​كسروان​، وتحويلها واقعًا ملموسًا”. وشدّد على أنّ “لبنان وطن منهك اقتصاديًّا، وأبناءه متعبون. علينا التخفيف من الهدر على المستويات كافّة، ويمكن لمشاريع مماثلة لمشروع النقل العام أن تساهم في هذا الإطار”.