قبل نهاية العام: 20 ساعة كهرباء في المناطق، و24 ساعة كاملة في بيروت!
 

يبدو ان خطة الكهرباء دخلت في سباق مع الوقت، بعدما لم تتمكن اللجنة الوزارية الخاصة بالكهرباء، أمس، من إنهاء مناقشة الخطة المذكورة، في الوقت الذي يعقد فيه مجلس الوزراء جلسةً له اليوم، على ان تعاود اللجنة مباحثاتها في شأن الخطة بعد الجلسة.

وفي التفاصيل، أوضحت مصادر السراي الحكومي نقلاً عن صحيفة "الجمهورية"، انّ "اللجنة أنهت البحث في الملاحظات والتعديلات المقترحة على خطة الكهرباء في اجتماع الأمس، وان اجتماع اليوم الذي سيُعقد بعد جلسة مجلس الوزراء المقرّرة في السراي الحكومي، سيكون للبت بالصيغة النهائية تمهيداً لرفعها الى الجلسة الإستثنائية للمجلس المقرّرة مبدئياً عند الثالثة بعد ظهر غد الجمعة في القصر الجمهوري".

ولاشك ان أجواء المباحثات كانت ايجابية، حيث أشارت المصادر، إلى "انّ اللجنة انجزت تعديلات مهمة على الخطة الأساسية، وانّ من شأنها توفير حاجات البلاد من الطاقة قبل نهاية العام الجاري في حدود الـ 20 ساعة من اصل 24 في المناطق و24 ساعة كاملة في بيروت الإدارية".

ومن جهتها، أوضحت وزيرة الطاقة ندى بستاني، كما ذكرت الصحيفة قائلة: "اننا نريد كهرباء بأقل كلفة ممكنة وفي أسرع وقت ممكن وبأقل ضرر على البيئة، و2023 ليست أسرع وقت".

مضيفةً، "أنّنا نبحث في القرارات الّتي يجب اتّخاذها، وهناك بعض الأمور الّتي اتُّفق عليها، وكل قرار نتوقف عنده ومن الطبيعي أن يأخذ النقاش وقتاً طويلاً". 

وأشارت الى أنّ "كل الاحتمالات واردة لتأمين الطاقة الموقتة ومنها البواخر، والخطة تضمن تأمين الكهرباء 24/24 بأسرع وقت".