عون إلى تونس ومعلومات عن زيارة مرتقبة باسيل للقاء الأسد في دمشق!
 

على خلفية القمة اللبنانية – الروسية، والتي انعقدت بعد زيارة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون للقاء بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، والتي كان موضوع النازحين السوريين محورها الأساسي، في ظل المساعي اللافتة لإحياء المبادرة الروسية بعد تأكيد الطرفين على ضرورة الإسراع في هذا الأمر، تداولت معلومات عن "زيارة مرتقبة لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بزيارة إلى دمشق، وفق ما أشارت صحيفة "السياسة الكويتية".


وفي هذا السياق، اوضحت مصادر متابعة للصحيفة، أنه "من غير المستبعد ان يقوم باسيل بالزيارة استجابةً للنصائح الروسية وبدعم من الرئيس عون".


وفي تفاصيل مباحثات هذه الزيارة، لفتت المصادر إلى أن "باسيل سيقابل خلالها رئيس النظام السوري بشار الأسد ووزير خارجيته وليد المعلم، للبحث في ملف النازحين ودراسة سبل إعادتهم إلى وطنهم الأم، في سياق تفعيل المبادرة الروسية بهذا الشأن، على ألا يكون رئيس الحكومة سعد الحريري بعيداً من قرار هذه الزيارة من أجل المصلحة اللبنانية، وبما يبعد ملف النازحين عن أي تسييس".

في سياق المبادرة الروسية لإعادة النازحين، يتجه "الرئيس عون في الساعات المقبلة إلى تونس لترؤس لبنان إلى القمة العربية الثلاثين، حيث يتوقع أن يلقي كلمة بلاده، والتي ستتطرق إلى مختلف القضايا التي تفرض نفسها على الساحتين اللبنانية والعربية، وفي مقدمها موضوع النازحين".