أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق في كلمة لها خلال تمثيلها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في العشاء السنوي لمصلحة المهندسين في "القوات اللبنانية" أن "البلد امام تحديات كبيرة، فالمجتمع الدولي يقوم بمراقبة ادائنا لانه غير مستعدٍ لدعم لبنان اذا الحكومة اللبنانية لم تدعم نفسها"، معتبرة اننا "امام مرحلة جديدة في ظل هذه الحكومة التي تشكلت منذ اكثر من شهر ويرى بعض انها لم تبدأ بالانتاجية كما يجب ولكن نحن سنبقى متفائلين بأن الافضل آتٍ".

كما شددت شدياق على ان "حزب القوات سيبقى مؤمنا بأن نهوض البلد لا يتم الا من خلال تعزيز عمل المؤسسات ومكافحة الفساد"، كاشفة بأن "وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية ارسلت استراتيجية لمكافحة الفساد الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ليتم بحثها اقرارها في الجلسة المقبلة".

وأوضحت شدياق ان "الجميع يعلم رفض القوات لمبدأ المحاصصة وهي لم ولن تسكت على مبدأ "مرقلي تمرقلك"، متمنية من الاطراف السياسية احترام الالية الصادرة عام 2010 والتي تحدد التعيينات بين وزارة التنمية الادارية ومجلس الخدمة المدنية والوزير المختص، ومعتبرة ان تعيينات الفئة الاولى تعد مسألة اساسية لتحريك عجلة البلد.

وعن "خطة الكهرباء" واللجنة الوزارية الموكل اليها دراستها، اشارت شدياق الى ان "هذه اللجنة تجتمع بشكل مكثف للاتفاق على بنود الخطة"، آملة "عدم وجود تفاصيل مفخخة وغير معلن عنها تؤدي الى عرقلة اقرارها". ولفتت الى ان "البلد لم يعد يحتمل، فالقطاعات كافة باتت بوضع محرج ومنها قطاع الهندسة".

وحول زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو للبنان، تعجبت شدياق لاستغراب بعضهم من الرسائل التي حملها بومبيو وكأنهم غرباء عن الواقع الدولي والاقليمي وانعكاساته السلبية على لبنان.