حذّرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جمعية السرطان الأميركية، أنّ شرب الشاي الساخن جداً، بدرجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية، يضاعف خطر الإصابة بسرطان المريء.
 
وأوضح الباحثون، أنّ دراسات سابقة كشفت عن وجود صلة بين شرب الشاي ساخناً وخطر الإصابة بسرطان المريء، ولكن حتى الآن، لم تحدّد الدراسة هذه الصلة باستخدام درجة حرارة الشاي أو مقداره يومياً.
 
وللوصول إلى نتائج الدراسة الجديدة، التي نُشرت في «المجلة الدولية للسرطان» العلمية، تابع الفريق لمدة 10 سنوات 5 آلاف و45 شخصاً، تراوحت أعمارهم بين 40 و75 عاماً. وخلال فترة المتابعة، رصد العلماء 317 حالة جديدة لسرطان المريء بين المشاركين.
 
ووجدوا أنّ شرب 700 ملل وأكثر يومياً من الشاي الساخن، بدرجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية، ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 90 في المئة، مقارنةً بمَن يشربون الشاي غير الساخن.
 
وقال قائد فريق البحث الدكتور، فارهاد إسلام، إنّ «الكثير من الناس يستمتعون بشرب الشاي أو القهوة أو المشروبات الساخنة الأخرى، لكن من المستحسن الانتظار حتى تبرد تلك المشروبات قبل احتسائها».
 
وأضاف: «ما دمت تركت الشاي يبرد قليلاً قبل أن تشربه أو أضفت الحليب البارد إليه ليقلل درجة حرارته، فمن غير المرجّح أن تتعرّض لخطر الإصابة بسرطان المريء».
 
وتدعم الدراسة توصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 2016، التي أشارت إلى أنّ المشروبات التي تزيد حرارتها عن 65 درجة مئوية تتحوّل إلى مادة مُسرطنة محتملة.