زار وزير البيئة فادي جريصاتي، معمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق جنوبي صيدا، حيث عقد اجتماعًا موسّعًا مع رئيس مجلس إدارة شركة "ibc" المشغّلة للمعمل نبيل زنتوت والمهندس المشرف على عمل المعمل سامي بيضاوي، بحضور رئيس بلدية صيدا محمد السعودي؛ حيث استمع جريصاتي من زنتوت إلى عرض مفصّل وشرح واف حول آلية عمل المعمل ومراحل معالجة النفايات واستمع الى مختلف الطروحات والحلول لتحسين وتفعيل اداء المعمل.

بعد انتهاء الاجتماع، قام جريصاتي بجولة على مختلف مرافق وأقسام المعمل ومعاينة آلية العمل عن قرب، والاطلاع على عملية المعالجة والاستماع إلى شروحات مفصلة حولها من القيمين على المعمل زنتوت وبيضاوي.

في هذا الإطار، أكّد أنّ "الجولة مهمّة جدًّا واستطعت أن أتعرّف على آلية العمل في المعمل، والعمل الّذي رأيته جدًّا مهم ويطمئن"، لافتًا إلى "أنّنا تحدّثنا بتحسينات يمكن أن نقوم بها، والإدارة متجاوبة وتعرف ماذا تفعل وهناك خبراء بيئة يساعدونهم ووزارة البيئة بتعاون كامل".

وأوضح أنّ "هناك فحوصات تجرى بشكل دائم، وكلّ ما يطلب منهم يتمّ تلبيته دائمًا، وما يهمّني أن يبقى التنسيق قائمًا مع وزارة البيئة للمستقبل"، مركّزًا على أنّ "هناك أمورًا عديدة يمكن أن نعد بها، بداية الفرز من المصدر، وهذا ما توافقنا عليه اليوم. هذا الأمر سيحسّن من انتاجيتهم ويزيد الربح في معاملهم ويستطيعون تصريف الكومبوست المتبقّي، وما يتبقّى يصبح "غرايد أ" بدل من "غرايد ب"، وهذا امر مهم للمزارعين في لبنان".

وذكر جريصاتي أنّ "في الوقت نفسه، معمل البلاستيك الموجود أراحني كثيرًا، وأتمنّى هذه التجربة أن تعمّم وتتكرّر في كلّ المناطق اللبنانية، وأدعو كلّ مستثمر لأن يفكّر بالبيئة ويستثمر بالبيئة لأنّه عمل مربح ويصدر من سبعة إلى عشرة "كونتينرات" بالشهر إلى إفريقيا من البلاستيك".

وشدّد على أنّ "النفايات هي أموال وربح وهي صناعة، ولا يجب ان نستحي منها أو نهرب منها، بل يجب أن نركض وراءها لتحسينها ولنخلق فرص عمل لشبابنا من وراء النفايات".

وبموضوع معمل النفايات ومشكلة العوادم وإيجاد حلول لها، بيّن أنّ "هناك حلولًا كثيرة وأعيد ما اقوله في كل يوم "ابعدوا السياسة ودعوا الخبراء تتكلم والجميع بألف خير"، والجامعات والمختبرات التي تقوم بالفحوصات هي التي تحكم والابحاث التي نجريها. واذا كان هناك اي خطر على الناس انا مسؤول عنه".

ودعا جريصاتي إلى أن "نلتزم الهدوء بهذا الموضوع وليس مجرد تنظير ولنستمع لاراء الخبراء البيئيين. هناك حل لكل امر وهناك الكثير من الحلول، وقد تحدثنا بحلول لها علاقة بالمقالع نستطيع ان نستخدم المقالع التي شوهت البيئة واضرت بها ليكونوا جزءا من الحل ونحولهم الى حدائق عامة تستفيد منها كل المواطنين واهالي المناطق كافّة".

كما طالب بـ"وقف شيطنة الحلول وكل ما اردنا ان نعطي حلا "يطلع" احدهم باسم الشعبوية او المزايدات ليوقف لنا الحلول، اذا الخبراء قالوا هذا علمي يجب ان نرحب به ونحتضن هذه الحلول وانا اقول سنصل الى ايام جميلة ولكن عندما نتحاور بهدوء ولا نتعاطى السياسة بالبيئة، فلنتكلم بالعلم، وهؤلاء خبراء لهم من القدر والقيمة وتعبوا على انفسهم ويعطوننا رأيهم، وانا آخذ برأي الخبراء والتقارير المخبرية التي ستصدر ومن ثم السياسة والناس هم من يجب ان يسمعنا".

ونوّه إلى أنّه "اذا وضع كل شخص ذاته على منطقته او ضيعته على الحل لديه لا يكون لدينا حل وتبقى نفاياتنا بالطرقات، وانا كلي ايجابية، هذه تجربة جدا جيدة وتأتي ضمن لامركزية النفايات التي اطالب فيها وصدرت بقانون الـ80 بلبنان وعلينا واجبات يجب ان نطبقها ولنبدأ تطبيق الفرز من المصدر، نحن بطريق طويلة مع الشباب في صيدا وكلي امل اننا سنبدأ بتجربة جديدة ناجحة جدا وسترون نتائجها".

وكان جريصاتي قد وصل الى صيدا صباحا، حيث استهل جولته بلقاء النائب بهية الحريري في مجدليون، بعدها توجه الى بلدية صيدا وعقد اجتماعا مع رئيس بلديتها محمد السعودي، ومن ثم انتقل الى معمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق.