كثيرة هي العادات التي تلجأ اليها السيدة بهدف الاسترخاء والراحة، وأهمها التدليك. ولكن ليست كل الأدوات تملك الفائدة نفسها على الجسم، فتعرّفي على أبرز سبل التدليك بالفرشاة.
يختار بعض السيدات الرياضة، بعضهن الآخر يلجأ الى نظام غذائي معيّن، ومنهنّ يخترن التدليك بهدف الاسترخاء وكونه يساعد على صفاء الذهن والراحة النفسية.
 
في حين يحمل التدليك فوائد أخرى وهنا نتحدث عن تدليك الجسم بالفرشاة، والجدير ذكره انه لم تثبت أيّ حالة حتى الآن قد تسبّبت فيها الفرشاة الجافة بضرر عند تدليك الجسم، لذا فهي آمنة وفعالة ومفيدة للجسم. من هنا تعرّفي على فوائد هذه التقنية وطرق استخدامها.
 
ما هو تدليك الجسم بالفرشاة
 
تدليك الجسم بالفرشاة هو عبارة عن فرشاة مصنّعة من ألياف طبيعية مع شعيرات قاسية تستخدم لتدليك الجسم لعلاج السيلوليت والتخلّص من الجلد الميت. كما انها تحمل العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة ونضارة الجسم.
 
فوائد تدليك الجسم بالفرشاة
 
• الفرشاة الجافة تساعد على زيادة تدفق الدم عبر الشعيرات الدموية الصغيرة أسفل الجلد، وهي المسؤولة عن تغذية خلايا البشرة، اذ يقل نشاط تلك الشعيرات الدموية مع التقدم في العمر لتصبح بشرة الجسم باهتة وتفتقر إلى الحيوية.
 
• مع زيادة تدفق الدم داخل خلايا الجلد، تحصل على المزيد من الأوكسجين، ما يعني تقليل ظهور التجاعيد، كذلك يحسن مظهر السيلوليت. ويساعد كذلك على تقشير الجلد بصفة منتظمة للتخلص من خلايا الجلد الميت والسموم المتراكمة، لبشرة أكثر نضارة وحيوية.
 
• يعتبر الجهاز الليمفاوي هو المسؤول عن التخلص من السموم خارج الجسم عبر الجلد والعقد الليمفاوية، لذلك تأكدي من تدليك تلك المناطق القريبة من الفخذ، حول الثديين، وتحت الإبطين أثناء استخدام الفرشاة الجافة، لتحفيز العقد الليمفاوية وتحسين وظائفها.
 
• عادة ما تلجأين الى حمام دافئ عند شعورك بالبرد ما يساعد على رفع حرارة الجسم، يمكنك هنا اللجوء ايضاً الى تقنية التفريش الجاف للجسم حيث يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم لتساعدك على الشعور بالمزيد من الدفء من خلال زيادة تدفق الدم حول الجسم.
 
• لا تترددي في استخدام الفرشاة الجافة لتدليك جسمك عند شعورك بالإجهاد وتحتاجين الى الاسترخاء إذ إنها تساعدك على على إزالة آثار التوتر والضغوط اليومية،. وركزي على نقاط الضغط: على الصدغين، راحتي اليدين، وكعبي القدمين.
 
إرشادات لتدليك الجسم بالفرشاة
 
• عند استخدام الفرشاة يجب أن تكون البشرة جافة تماما ويُمشط الجسم بالفرشاة في اتجاه القلب وبحركات دائرية.
 
• يبدأ التدليك من القدمين ثم الاتجاه للأعلى، وعلى الساقين من الأمام والخلف ومن اليمين إلى اليسار، مع التركيز على تكرار التمشيط عدة مرات. ويجب أن لا تتجاوز عملية التدليك أكثر من 15 دقيقة حتى لا يحدث تهيّج للجلد.
 
• بعد الانتهاء، يجب أخذ حمام دافئ وترطيب الجلد جيداً بأحد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت بذور العنب أو زيت الأرجان نظرا لفوائدها الكثيرة في تنعيم البشرة وترطيبها.
 
• اختاري فرشاة مصنوعة من الألياف الطبيعية أو ألياف الصبار، التي تكون شعيراتها ناعمة لا تخدش الجلد، وتجنبي استخدام الفرش المصنوعة من البلاستيك.
 
• من الطبيعي أن يحدث احمرار خفيف في البشرة بعد التمشيط، لكن إذا زاد الاحمرار وفي حال حدوث تهيّج يجب التوقف عن التمشيط.