نشر باحثون أميركيون أخيراً معلومات تفيد بأنّ الأشخاص الذين يتناولون أكثر من بيضتين في اليوم، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الموت المُبكر.
 
ولكن، لا يتّفق جميع الخبراء والأطباء مع هذه الاستنتاجات، لذلك يوضحون كم بيضة يمكن تناولها دون الإضرار بصحّة القلب والأوعية الدموية.
 
وفي هذا السياق، قالت الدكتورة، مرغريتا كوروليوفا، الخبيرة الروسية في التغذية، إنّ «على الشخص تناول 4 إلى 5 بيضات في الأسبوع، شرط أن تكون قد تعرّضت لمعالجة حرارية، لأنّ تناول البيض النيء قد يسبب الإصابة بأمراض يعاني منها الدجاج. لذلك، يمكن لمُحبّي البيض غير المطبوخ تناول بيض السمان، لأنّ حرارة جسم هذه الطيور عالية لذلك لا تتعرّض للأمراض».
 
وأضافت: «من الضروري أن يتكوّن فطور الصباح من منتجات ألبان، ولحم دجاج، وبيض، بحيث يتم تناول هذه الأغذية بالتناوب خلال الأسبوع. وبهذه الطريقة، يحصل الجسم على عناصر غذائية متوازنة ومفيدة».
 
وتعليقاً على مسألة تأثير البيض في صحّة القلب والأوعية الدموية، أكّدت كوروليوفا أنّ «تناول السكر أكثر خطراً على صحّة القلب والأوعية الدموية. لذلك، على كل من يحاول الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية تقليص كمية السكر التي يستهلكها في اليوم».
 
وأشارت إلى أنّ «البيض يحتوي فعلاً على الكولسترول، بيد أنّ هذا ليس سبباً للامتناع عن تناوله. فهو مصدر مهمّ لمركّب «Lutein»، الذي يؤثر بصورة إيجابية في عملية التمثيل الغذائي. علاوةً على أنّ بياض البيض مفيد للجسم البشري».