تواجه البشرة العديد من التحدّيات خلال مختلف مراحل عمر السيدة، اذ صاحبة عمر الـ20 لا تحمل مواصفات البشرة نفسها مثل صاحبة بشرة الـ40، حيث تواجه البشرة بعد سن الأربعين بعض التحدّيات مع انخفاض مستوى الترطيب الطبيعي فيها واختلال تركيب الكولاجين، مما يقلّل من مرونتها ويؤدي إلى ترققها وجفافها في معظم الاوقات.
 
يمكنكِ اتباع بعض النصائح الهامّة للعناية ببشرتكِ بعد سن الأربعين والحفاظ على شبابها لاطول وقت ممكن:
 
• حافظي على رطوبة البشرة، وعلى رغم من أنّ ترطيب البشرة وحده لا يكفي للحد من التجاعيد، ولكنّه يُعتبر خطوة أساسيّة وتمهيدية لباقي الخطوات.
 
• ضعي الكريمات المناسبة لنوع بشرتكِ والمخصصة للتجاعيد والخطوط الدقيقة، ويُفَضَّل أن تحتوي على الرتينوئيدات (مثل ريتين A) وفيتامين C.
 
• التقشير: في سن الأربعين تجف البشرة وتزداد سماكتها، لأنّ خلاياها لم تعد تتجدّد بالسرعة نفسها كسابقاً، وبالتالي يساعدك التقشير الدوري على استعادة صحة البشرة وشبابها من خلال إزالة طبقة الخلايا الميتة عن سطحها، ولكن من المهم أيضًا عدم المبالغة بالتقشير.
 
تجنبي مشاكل البقع الداكنة على البشرة والناتجة من التقدّم في السن، وهي شائعة جداً بعد الأربعين وتظهر نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين عن معدله الطبيعي. ويمكن تجاوز هذه المشكلة باستخدام كريمات التفتيح الموضعية التي تحدّ من زيادة إنتاج الميلانين.