وجه وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب كتاباً إلى وزارة الخارجية والمغتربين لإعلامها بتكليف موظفة جديدة التوقيع على مصادقة وزارة التربية والتعليم العالي على إفادات متابعة الدراسة في مؤسسات التعليم العالي، وطلب إليها تبليغ مضمون الكتاب إلى السفارات والبعثات الديبلوماسية المعنية لأخذ العلم من أجل أن تعتمد هذه السفارات المصادقة في شكلها الجديد المذكور للتدقيق في الوثائق التي تُقدّم إليها.

وطمأن شهيب الطلاب والأهالي والمؤسسات إلى أن المصادقات تبدأ صباح غد الخميس في 21/3/2019 . 

كما كلف الوزير الإدارة التواصل مع مؤسسات التعليم العالي كافة لكي ترسل إلى الوزارة لوائح إسمية مفصلة لجهة اختصاصات طلابها وعلاماتهم ودرجاتهم وذلك بوثائق ورقية موقعة رسميا ومدققة على مسؤولية مؤسسة التعليم العالي ، وأن تسلم الوزارة أيضا لوائح إلكترونية تحمل المضمون نفسه من أجل اعتمادها كمرجع على مسؤولية الجامعة من اجل المصادقة على الشهادات والوثائق الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي.

وجاء في الكتاب:
"ترد إلى دائرة المصادقات في المديرية العامة للتعليم العالي وثائق تتعلق بشهادات جامعية ممنوحة من مؤسسات خاصة للتعليم العالي، وبسجل علامات الطلاب في هذه الجامعات، وبإفادات متابعة الدراسة فيها؛ ويطلب أصحاب العلاقة المصادقة عليها.

كانت المصادقات آنفة الذكر تُنجز بوضع خاتم على الوثائق المذكورة أعلاه يتضمن ما يلي:"إنّ أمين سر لجنة المصادقات يفيد بأنّ الجامعة... هي من مؤسسات التعليم العالي في لبنان"،ويوقع الموظف المختص في الخانة المخصصة لتوقيعه في هذا الخاتم.

اعتمدت وزارة التربية والتعليم العالي خاتماً جديداً لإنجاز المصادقة موضع البحث ويتضمن هذا الخاتم ما يلي وهو على الشكل التالي:

"تفيد، ...، الموقعة أدناه، أمينة سر المصادقات الجامعية بالتكليف، أنّ جامعة ...هي من مؤسسات التعليم العالي الخاص المرخص بها قانوناً، وأنّ مضمون هذه الإفادة يقع على عاتق هذه المؤسسة وعلى مسؤوليتها".