اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص أن الزواج الماروني يجب أن يقوم على أسس واضحة، ويجب أن يكون هناك معايير الكفاءة والنزاهة والقدرة للتعيينات. وأكد عقيص خلال حديث عبر “المستقبل” أن جرس الإنذار الذي طرقه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن موضوع التعيينات مهم جداً ومن المهم التطلع إليه، وتمنى أن يسري موضوع الكفاءة على الجميع.

وقال: “ما نطمح له هو الإتيان بالناس المناسبين في موضوع التعيينات” لافتاً إلى أن حجم الفساد في لبنان كبير جداً. وأضاف: “نحن نعمل بإيجابية مع كل الفرقاء السياسيين وليس لدينا أي حرج في الكلام عن كل الملفات ونحاول استثمار عملنا في الحكومة لإحداث العمل الإيجابي لقيام دولة المؤسسات”. وتابع: “نحاول تقديم أوراق عملية تهم الدولة اللبنانية والرأي العام”.

وأشار إلى أنه من الواضح أن هناك فريق سياسي مساره بدأ بالنفي والآن يقولون “ما خلّونا نشتغل”. وأكد أنه لا حرج في الموافقة على طرح التيار الوطني الحر في موضوع الكهرباء وسيكون لـ”القوات” موقف على أساس الطرح بعد تقديمه والاطلاع عليه بالكامل.

وحول موضوع العلاقة مع حزب الله، قال عقيص: “إذا بقينا على الموقف نفسه نتّهم بأننا نستعيد نفس الخطاب، وإذا قلنا أننا نريد العمل مع حزب الله في الحكومة لمكافحة الفساد نُهاجم”، مشدداً على أنه “إذا جاهد حزب الله في مكافحة الفساد فالأكيد سنكون معه”. وقال: “آن لنا أن نفتش عن مصالحة البلد وأن ننتهي من قصة “الثلث المعطل” لأننا سبق وقلنا ونعيد باننا كلنا وزراء الرئيس”.

وحول موضوع النازحين السوريين، اعتبر عقيص أنه “قبل أن تندفع بعض الجهات اللبنانية للذهاب إلى المصالحة مع النظم السوري، فلنرى إمكانية النظام لعودة النازحين وإرادتها”، وحمّل المجتمع الدولي مسؤولية كبرى في هذا الموضوع. ورأى أن المبادرة الروسية موافق عليها من قبل الدولة اللبنانية، وسيضغط الرئيس عون بهذا الاتجاه كون الروس لهم نفوذ كبير في سوريا وسيبين عون فداحة عبء النازحين على لبنان.

وأمل أن “تكون في كل صالاتنا الخارجية مواقف موحدة وأنا أظن أن هناك مسلمات موحدة ويجب التخلص من النزوح السوري”. وقال: “نحن مع مسلمات أولها ألا يكون هناك أي سبب لإعادة النزاعات العسكرية الداخلية، وألا يؤثر أي عقوبة على الاقتصاد اللبناني”.