عملية ارئيل التي ذهب ضحيتها ثلاثة جنود صهاينة ما زالت في صدارة الاحداث مع استمرار ردود الفعل والاجراءات
 

لا تزال الاجهزة الامنية والعسكرية الاسرائيلية بعملية مطاردة لمنفذ عملية ارئيل التي ذهب ضحيتها  ثلاثة جنود وبالتوازاي تحتدم حدة المعركة الانتخابية مع اقتراب بدء العملية في نيسان القادم.
وفيما يلي أبـرز مـا ورد في الإعـلام الـاسرائيلي اليوم الثلاثاء.

 

القناة "العاشرة" العبرية:

 

- تحسن طفيف طرأ على حالة الجندي "أليكس دفروسكي" الذي اصيب بجروح حرجة في عملية اطلاق النار عند مستوطنة أرائيل، قبل يومين. 

-وزير المالية وزعيم حزب "كولانو" موشيه كحلون، يهاجم زعيم حزب "كحول لفان" بيني غانتس، ويتهمه بتدمير البلاد، اذا سيطر على الأقتصاد.


- قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت الليلة قرية الزاوية قضاء سلفيت، وقامت بتفتيش المنازل بحثا عن منفذ عملية اطلاق النار عند أرائيل.

 

القناة "الثانية" العبرية:

 

- احتجاجاً على تركيب أجهزة للتشويش على الهواتف، الأسرى الأمنيون التابعون لحماس، يضرمون النار في 14 زنزانة في سجن ريمون.


- العثور على جثتي مواطنين إسرائيليين مقتولين في مدينة حيفا، بظروف غامضة، والشرطة الإسرائيلية تفتح تحقيقا لمعرفة الخلفية.


- نتنياهو وغانتس .. الحرب الكلامية الإعلامية، بين المرشحين الرئيسيين لرئاسة الوزراء تحتدم، وكل من الطرفين يكيل الاتهامات للآخر.

 

قناة "كان" العبرية:

 

- رئيس منظمة الأونروا بالمناطق الفلسطينية يطالب الدول المانحة التي دعمت المنظمة سابقا، الاستمرار بدعم المنظمة هذا العام.


- قوات الجيش الإسرائيلي ما زالت تلاحق منفذ عملية اطلاق النار بالقرب من مستوطنة أرائيل، وقامت الليلة باعتقال اثنين من أشقائه. 


- قيادي بحركة حماس: نحمل إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسرى الأمنيين في السجون الإسرائيلية، ولن نتواني عن الدفاع عن الأسرى.

 

القناة "السابعة" العبرية:

 

- تجدد فعاليات الإرباك الليلي على حدود غزة..العشرات من الشبان الفلسطينيين قاموا بإلقاء الحجارة على جنود الجيش الإسرائيلي بدون وقوع إصابات.


- أعضاء بالبرلمان الأردني يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي من الأردن، احتجاجا على تصرفات إسرائيل في المسجد الأقصى.


- بيني غانتس يهاجم نتنياهو: رئيس الوزراء وافق على بيع الغواصات الألمانية لمصر، بدون علم المنظومة الأمنية الإسرائيلية.

 

صحيفة "هآرتس" العبرية:

 

- بعد انتهاء موجه الاحتجاجات الداخلية، حركة حماس تطالب بتجديد تظاهرات مسيرات العودة الليلية والأسبوعية على حدود قطاع غزة.


- بيني غانتس يبدي استعدادا للحوار مع رئيس الوزراء نتنياهو، والجلوس معه في ائتلاف حكومي مشترك بعد الانتخابات.


- قوات الجيش الإسرائيلي قامت الليلة بمداهمة عدة منازل داخل قرية الزاوية، قضاء سلفيت بحثا عن  منفذ عملية اطلاق النار عند أرائيل.

 

صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية:

 

- بعد عملية اطلاق النار عند مستوطنة أرئيل، الجيش يعمل على تحسين نقاط المراقبة الخاصة بالجنود الإسرائيليين بالضفة الغربية.


- تقرير الرواتب: الأجور والرواتب في القطاع المدني في إسرائيل، النساء يكسبن أقل من الرجال بنسبة 35%ن وأصحاب الشركات هم الأعلى رواتب بالبلاد.


- خبراء المتفجرات بالشرطة الإسرائيلية، قاموا الليلة بتحييد عبوة متفجرة داخل سيارة كانت في أحد شوارع مدينة القدس، والشرطة تشتبه أن الخلفية جنائية.

 

صحيفة "معاريف" العبرية:

 

- أسرى حركة حماس يحرقون 10 زنازين في سجن "ريمون" احتجاجاُ على منع الاتصالات الخلوية، وتركسيب أجهزة تشويش داخل الأقسام الأمنية.


- زعيم حزب العمل "آفي جباي": نتنياهو متورط في الفساد حتى رقبته، ويجب على الجمهور التخلص منه في الانتخابات القادمة.


- ملاحقة منفذ عملية اطلاق النار عند مستوطنة أرئيل، الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تبحث عن طرف خيط، للتوصل الى المنفذ.

 

موقع "والاه" العبري:

 

- قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت الليلة الماضية، ١٥ شابا فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


- قوات الجيش الإسرائيلي تزعم العثور على سلاح من نوع "كارلو" ومسدس وأسلحة أخرى وذخيرة في عدة قرى قضاءمدينة نابلس.


- تقارير فلسطينية: الجيش الإسرائيلي اقتحم الليلة قرى بروقين وكفر الديك والزاوية بحثاً عن منفذ عملية اطلاق النار عند مستوطنة أرائيل.

 

غانتس لا ينفي دخول ائتلاف نتنياهو أو شراكة الحريديين

 

رغم إعلان رئيس حزب "كاحول لافان"، بيني غانتس، أنه لن يدخل في ائتلاف حكومي مع "الليكود"، برئاسة بنيامين نتنياهو، إلا أن تسجيلات صوتية لغانتس أفادت أنه يختار الحفاظ على الإمكانية.

وبحسب التسجيلات  التي حصلت عليها "حداشوت 13"، فإن غانتس يقول إنه اختار كلمتي "الوضع الناشئ" من أجل "عدم إغلاق الباب وإقفاله، وإنما ليكون مغلقا وليس مقفلا" أمام الدخول في ائتلاف مع نتنياهو.

وجاء أنه تم تسجيل كلماته خلال جلسة مشاورات مع عدد المستشارين المقربين منه. ويقول فيها "إن الحياة متحركة، والوضع قد يتغير، فترامب سوف يقدم خطته (صفقة القرن)، وستحصل أمور".

يذكر أنه بعد إعلان المستشار القضائي للحكومة نيته تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، عقد غانتس مؤتمرا صحفيا، قال فيه إنه مع نشر توصيات المستشار القضائي، وفي هذه الظروف التي نشأت، فإن الدخول في ائتلاف مع نتنياهو ليس قائما على جدول الأعمال.

ويطرح غانتس، في التسجيلات، إمكانية الشراكة مع الأحزاب الحريدية، حيث يقول إن "نتنياهو باع الدولة، ويعمل على سن القانون الفرنسي، الذي يمنع تقديم رئيس حكومة للمحاكمة أثناء ولايته". ويضيف أنه للرد على ذلك لا ينفي إدخال الأحزاب الحريدية في الائتلاف الحكومي بحيث يلبي لهم غالبية طلباتهم.

وفي حديثه عن وزير المالية، موشيه كاحلون، يقول إنه جلس مع مسؤولين في وزارة المالية، ويعرف ماذا يحصل هناك. وبحسبه فإن "الكارثة في السنة القادمة. كاحلون لا يريد أن يستبدل نفسه في وزارة المالية".

وفي حديثه عن الأداء الاقتصادي لنتنياهو، قال غانتس إن "الوضع الجيد الذي نشأ قد وصل إلى نهايته لأن نتنياهو لم ينفذ الفوائد التي أنشاها بنفسه في سنواته العشر في السلطة من وجهة النظر الاقتصادية. فهو لم يوظف الأموال في محركات الانتعاش في التربية والبنى التحتية وتطوير الأطراف، ولم يحل مشكلة الصحة كما يجب".

 

استمرار مطاردة منفذ عملية سلفيت ويحصن مواقع الجنود

 

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي مطاردة الشاب الفلسطيني عمر أبو ليلي (19 عاما) من قرية الزاوية، والذي ينسب له تنفيذ عملية سلفيت، يوم الأحد، التي قتل فيها أحد جنود الاحتلال وأحد المستوطنين، وأصيب جندي آخر بجراح خطيرة.

وتحدثت أنباء عن اقتحام قوات الاحتلال، في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، قرية بورقين التابعة لمحافظة سلفيت.

وعلى صلة، بادر الاحتلال إلى تحصين جزء من مواقع جنود الاحتلال في الضفة الغربية، وذلك في ظل مخاوف الأجهزة الأمنية من التصعيد، كما تقرر فحص المواقع القائمة، وإدخال تغييرات عليها بهدف بتوفير الحماية للجنود من منفذي العمليات.

وضمن هذه التحصينات، تم رفع مواقع الحراسة التي يعمل فيها الجنود بمكعبات إسمنتية، وذلك بهدف الفصل بين الجنود وبين منفذي عمليات محتملين قد يتوجهون إليهم مباشرة بهدف مهاجمتهم من مسافة قصيرة، كما جرى تحريك بعض المواقع من أمكنتها.

يذكر في هذا السياق أن قوات الاحتلال كانت قد لجأت إلى إجراءات مماثلة في أعقاب عملية إطلاق النار في "غفعات أساف" العام الماضي، حيث أضيفت مكعبات إسمنتية في عدد من محطات الحافلات في شوارع الضفة الغربية، كما عزز الاحتلال من حجم قواته على الشوارع والمفترقات، وخاصة في منطقة رام الله.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن مطاردة منفذ عملية سلفيت، عمر أبو ليلي، تتواصل في القرى القريبة من موقع العملية، وذلك من خلال عمليات التمشيط وعمليات جمع المعلومات على المستوى الاستخباري عن منفذ العملية الذي انسحب من موقع العملية بعد أن خطف بندقية أحد الجنود.

يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب نور أبو ليلي، شقيق منفذ العملية، كما حققت مع والده أمين، واقتحمت حانوتا تملكه العائلة في قرية بديا.

 

إسرائيل واليونان تنشئان رادارا بحريا بعيد المدى في جزيرة كريت

 

تعمل اليونان وبالتعاون مع إسرائيل على إنشاء رادار بحري في جزيرة كريت، وسيكون الرادار قادرا على اكتشاف إشارات من أمداء وأبعاد طويلة، بحيث سيمكن الرادار كلا البلدين من الوصول لتغطية واسعة وشاملة، وذلك بحسب ما أفادت صحيفة "كاتيماريني" اليونانية.

ويتزامن هذا النشر مع اللقاء المرتقب هذا الأسبوع في القدس، والذي سيجمع كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ونظيره اليوناني أليكسيس تسيبراس، ورئيس قبرص، نيكوس أنستاسيادس، بحضور وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو.

وقال نتنياهو  إنه من المتوقع أن يعزز الاجتماع مد خط أنابيب غاز "إيست ميد"، والذي يقول إنه "سيحقق أرباحا ضخمة لمواطني إسرائيل".

ووفقا لصحيفة "هآرتس"، فإن العلاقات بين إسرائيل واليونان تحسنت في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك أساسا إلى الاعتبارات الأمنية والاقتصادية، وخاصة معالجة موارد الغاز. ويجري البلدان تدريبات عسكرية مشتركة، ووفقا لتقارير أجنبية، خففت اليونان من موقفها من القضية الفلسطينية في الهيئات الدولية.

وذكرت الصحيفة، أن التعاون الأمني هو جزء من تحالف سياسي شامل بين إسرائيل واليونان وقبرص.

وفي عام 2015، ذكرت وكالة رويترز أن إسرائيل تدربت في أراضي اليونان للقيام بأنشطة ضد النظام الروسي المضاد للطائرات S-300 ، والذي تم نقله مؤخرا إلى سورية.

كما تشترك إسرائيل وقبرص في عدد من المصالح الإقليمية، بما في ذلك الوضع الأمني في سورية ولبنان والعلاقة مع تركيا، إذ تربط الدولتين علاقات جيدة مع السلطات المصرية، وتخططان لتصدير الغاز إليها، كما أن بيع الغاز إلى أوروبا يعتمد على اليونان التي تتمتع بموقع إستراتيجي كمحطة عبور إلى البر الرئيسي، بحسب "هآرتس".

 وكانت دول أوروبية، وقعت مع إسرائيل، بالعام 2017، على "الإعلان المشترك" القاضي "بتعزيز العمل الهادف إلى مد الخط البحري لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا في غضون 8 سنوات مقبلة".

وينص الاتفاق على مد خط غاز في أعماق البحر والذي سيكون الأطول بالعالم، بطول ألفين كيلومتر، وسيتيح لإسرائيل تصدير الغاز للدول الموقعة على الاتفاقية ولدول البلقان ودول أوروبية أخرى.

ويشمل المشروع إقامة أنبوب بحري بطول 1300 كيلومتر من حقل الغاز شرقي البحر المتوسط حتى جنوب اليونان، وكذلك أنبوب بري بطول 600 كيلومتر باتجاه غرب اليونان، بحيث يرتبط بأنابيب قائمة من أجل نقل الغاز إلى إيطاليا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي. كما تشير التقديرات الأولية إلى أنه سيتم نقل نحو 10 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.