يدرس مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة في ميامي الأميركية تبنّي رفع عدد المشاركين في مونديال 2022 من 32 إلى 48 منتخباً، بدعم من رئيسه السويسري جاني إنفانتينو.
 
وكان الاتحاد الدولي أقرّ رفع عدد المشاركين بدءاً من مونديال 2026 المقرّر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بيد أنّ إنفانتينو يسعى للقيام بذلك في المونديال القطري. لكنّ هذه الخطوة ستؤدي الى زيادة عدد المباريات من 64 إلى 80، ما يعني أنّ الدولة الخليجية الصغيرة لن تكون قادرة لوحدها على الإستضافة.

ولإقناع مجلس فيفا، أكدت دراسة جدوى من قبل الإتحاد الدولي حصلت عليها وكالة فرانس برس أنّ توسيع عدد المشاركين سيؤمّن «بين 300 و400 مليون دولار كعائدات إضافية، بينها 120 مليون دولار أميركي حقوق نقل تلفزيوني، 150 مليون دولار حقوق تسويق و90 مليون دولار من بيع التذاكر».

لكن بعض الخبراء يعتقدون أنّ نحو 80% من العقود مع شركات التلفزيون قد تم توقيعها في الدول الكبرى، فيما هناك تضخيم حول بيع حقوق التسويق.

وكان إنفانتينو قال إثر القمة التنفيذية لفيفا في كانون الثاني الماضي في مراكش: «نعتقد أنّ رفع عدد المنتخبات في مونديال 2026 هو قرار جيد، ونحن ندرس إمكانية تنفيذ هذا الأمر اعتباراً من 2022. أظهر القطريون انفتاحاً لدرس هذه المسألة». وتابع: «أغلبية الإتحادات تأمل بأن يحصل هذا الأمر. لكن يجب معرفة ما إذا كان ذلك ممكناً من الناحية التنظيمية».