يحقق فريق من مراقبي عقوبات الأمم المتحدة في ملف شراء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون سيارات فارهة من طرازات "رولز رويس" و"مرسيدس بنز" و"لكزس" ذات الدفع الرباعي وظهوره بها خلال اللقاءات الدولية الأخيرة.

وأثار كيم انتباه خبراء العقوبات عندما وصل إلى اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيونغ يانغ في تشرين الأول الفائت مستقلا سيارة "رولز رويس فانتوم" الجديدة. 

وفي قمة سنغافورة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في حزيران الفائت، انتقل عدد من كبار مساعدي كيم في أسطول من سيارات "مرسيدس بنز" الفاخرة، لم تحمل أي منها لوحات ترخيص.

واستخدم وفد كوري شمالي عددا من السيارات الفخمة ذات الدفع الرباعي من طراز "لكزس" في قمة بين الكوريتين في بيونغ يانغ في أيلول الفائت.

ومنذ العام 2013، تم حظر بيع السلع الفاخرة بما في ذلك السيارات الفارهة واليخوت والمجوهرات إلى كوريا الشمالية، وتم تمديد قائمة العناصر الفخمة في قرارات العقوبات اللاحقة.

واعتبر استخدام كيم السيارات الفخمة غالية الثمن في لقاءاته الدولية بمثابة تحدي من كيم للعقوبات الدولية المفروضة على نظامه، فيما تناشد بيونغ يانغ الأمم المتحدة لمعالجة نقص الغذاء.