دعت الأمم المتحدة حكومة بغداد وحكومة إقليم كردستان، في شمالي العراق، إلى "الاستثمار الجدي بإمكانات النساء؛ لتعزيز اقتصاد وتنمية المجتمع"، مؤكدة "حاجة أكثر من 3 ملايين امرأة وفتاة عراقية إلى مساعدة إنسانية ماسة خلال 2019".

ولفتت إلى أن "النساء في العراق عانين من مآسٍ كثيرة نتيجة النزوح المستمر، وعانين الصدمات النفسية وأشكال العنف المختلفة بسبب الأزمة المزمنة التي أثّرت سلباً في قدرتهنّ على بناء مستقبل أفضل لأنفسهن وعائلاتهن ومجتمعاتهن"، مشيرةً إلى أن "الأمم المتحدة تقدّر عدد النساء والفتيات اللاتي يحتجن إلى مساعدات إنسانية خلال عام 2019 في أنحاء العراق بنحو 3.3 ملايين".

وأشارت إلى أنه "رغم أن الحكومتين اتخذتا خطوات كبيرة ومهمة لدعم حقوق النساء، فإن الحاجة ما زالت قائمة لإعطاء النساء والفتيات الفرصة للمشاركة بصورة فاعلة في وضع السياسات وإجراء التغييرات بشكل خاص"، لافتةً إلى أن "النساء في العراق وحول العالم لهن الحق بالعيش بكرامة وحرية من دون أي تمييز، فالمساواة بين الرجل والمرأة حق من حقوق الإنسان، ولها دور مركزي ورئيسي في التنمية المستدامة وتحقيق السلام وحفظ الأمن".

وبيّنت أن "العالم يحتفل هذه السنة باليوم الدولي للمرأة من خلال التركيز على الابتكار والإبداع لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، فكان الشعار لعام 2019".