شددت النائبة عناية عز الدين على اهمية استكمال مسار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الذي وضعته خلال توليها حقيبة الدولة للتنمية الإدارية في الحكومة السابقة، مؤكدة ان "الفساد لا ينتهي بليلة وضحاها او بالكلام والشعارات، بل يحتاج الى منظومة متكاملة وعمل جماعي". واكدت على الحاجة الى عدم تضييع الوقت بالكلام، لان مكافحة الفساد لها اصولها وادواتها.

وعن تعليقها على مواقف النائب حسن فضل الله قالت انه طرح ملفا، وتحوّل الى القضاء، ولا حاجة الى الكلام في الاعلام على ذلك. وأضافت "يجب ان نبدأ من مكان ما، فلنبدأ من القضاء. نحن بحاجة الى منظومة متكاملة والى عمل جماعي". 
 
ورأت في حديث الى برنامج "بلا طول سيرة" على شاشة تلفزيون "المستقبل" مع الاعلامي زافين قيومجيان ان اكبر اساءة الى المقاومة هي نعتها "بالارهاب"، مشيرة الى "ان "حزب الله" لا يحتكر المقاومة، فحركة "امل" والشعب الذي احتضن المقاومة هما ايضا جزء من المقاومة، واعربت عن الامل في "بناء الجسور من جديد بين مختلف فئات الشعب اللبناني، والوصول الى نظرة واحدة عن كيفية الحفاظ على الوطن بعيدا عن كل التأثيرات".
 
وقالت عز الدين ان "اهم تحد امام المرأة اللبنانية ان نجعل كل قضايا المرأة في صلب السياسات الحكومية. فالمجتمع المتوازن يحتاج الى تنمية. وقضايا المرأة هي قضايا حقوق انسان في الأساس". وأضافت "لا نريد ان تبقى قضايا المرأة معزولة عن بقية القضايا".  واشارت الى ان لجنة المرأة والطفل النيابية التي ترأسها هي "لجنة غير اساسية للاسف، مع ان المرأة والطفل يشكلان 70% من المجتمع اللبناني، ومؤسف ان تكون ثانوية، وسنعمل لتحويلها لجنة اساسية".
 
وقالت ان التشريع الحلم لديها هو تشريع حق، وهو تمكين المرأة من اعطاء جنسيتها لاولادها، مضيفة: "اتفهم الحساسيات حيال هذا الموضوع لكن لا افهمها. هناك حواجز نفسية يجب ان نكسرها. هذا حق اساسي يجب الا نناقش فيه". 
 
وعن الفرق بين العمل الوزاري والعمل النيابي واين تجد نفسها اكثر لفتت الى أن "العمل الوزاري عمل تمثيلي، يشبه شخصيتي اكثر في مكان ما في حمل الملفات والتعاطي معها. العمل النيابي مختلف، لكنك تكتشف ايضا ان ملعبك واسع ويمكن ان تعمل الكثير على قدر ما تريد ان تعطي من اهتمام للمواضيع المطروحة. والعمل يتطلب طاقة كبيرة". 
 
وعن انتقال وزارة التنمية الادارية الى الوزيرة مي شدياق في الحكومة الجديدة رأت ان "الحكم استمرارية. وفي البيان الوزاري قالوا انهم سيتبنون الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. اما الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، فكان فيها تجزئة وهذا يخفف من وقعها. وهي مهمة لانها تؤمن منصة لمكافحة الفساد وتفتح الباب على الاقتصاد الرقمي وتؤمن فرص عمل للشباب". واشارت الى انها يمكن ان تختلف مع الوزيرة الجديدة في السياسة "لكن لا نختلف على ضرورة بناء المؤسسات وتحقيق الشفافية، وهما امانة لدى الوزيرة الجديدة، وهما باب للانتقال بلبنان من مكان الى آخر".