إستناداً إلى المعهد الوطني الفرنسي للسرطان، يمكن الوقاية من 40 في المئة من السرطانات لأنها مرتبطة بسلوكيات قابلة للتعديل. فما أبرز التدابير التي يجب أخذها في الحسبان؟
التغذية، والكحول، والتدخين، والرياضة... هناك عوامل عديدة تعزّز ظهور السرطان. غير أنّ التمسّك بنمط حياة صحّي يساعد على خفض خطر الإصابة بالسرطان بشكل ملحوظ.
 
إليكم النصائح الثمينة التي قدّمها اختصاصي الأمراض النسائية والأورام السرطانية، الطبيب الفرنسي إريك سيبان، للحماية من السرطان:
 
• الامتناع عن التدخين
 
يُعتبر التدخين المسبّب الرئيسي لمختلف أنواع السرطانات، وهو مسؤول عن نحو ثلث الوفيات الناجمة من هذا المرض. لذلك يجب مقاومة الرغبة في التدخين بهدف تقليص الخطر. ووفق المركز الدولي لأبحاث السرطان، فإنّ التدخين مسؤول في الواقع عن 8 سرطانات من أصل 10 عند الرجال، و7 سرطانات من أصل 10 عند النساء.
 
• عدم احتساء الكحول بانتظام
 
عندما يتعلّق الأمر باستهلاك الكحول، يجب الحرص قدر الإمكان على خفض كميتها وأيضاً عدد الأيام التي يتمّ اللجوء إليها. أعلنت منظمة الصحّة العالمية أنّ الكحول تُعتبر السبب الثاني للوفاة من السرطان في فرنسا. حتى ولو تمّ شرب جرعة ضئيلة منها، فإنّ الكحول ترفع احتمال الإصابة بالسرطان.
 
أظهرت الأبحاث العلمية زيادة خطر السرطان منذ بدء احتساء كأس واحد يومياً في المتوسط، وبالتالي فإنّ هذا الارتفاع يتناسب مع جرعة الكحول المستهلكة.
 
 
• الالتزام بغذاء صحّي ومتوازن
 
من المهمّ لفت الانتباه إلى عدم وجود حمية غذائية مضادة للسرطان. غير أنّ الغذاء الصحّي والمتوازن هو أساسي. إنّ تفضيل الغذاء الغنيّ بالخضار، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والدهون الجيّدة، والبروتينات هو الأكثر حماية.
 
وعلى العكس من ذلك، يجب تفادي الإفراط في اللحوم الحمراء، والمأكولات الدهنية، والسكريات. باختصار، يجب عموماً الاعتدال عند تناول أي طعام.
 
• الحفاظ على وزن جيّد
 
التمسّك بغذاء صحّي يساهم أيضاً في الحفاظ على الرشاقة، وهو أمر ضروري بما أنّ البدانة وزيادة الوزن ترفعان خطر الإصابة بالسرطان. كما أنّ بلوغ معدل وزن جيّد يسمح لصاحبه بالشعور بحال جيّدة ويمكّنه من التحرّك كما يرغب. إذاً، للحفاظ على وزن صحّي، يجب تحقيق التوازن بين الغذاء السليم والمتنوّع والنشاط البدني المنتظم.
 
• ممارسة الرياضة يومياً
 
القيام بحركة منتظمة يَقي من السرطان. حتى في حال الإصابة بالمرض، فإنّ الرياضة تقلّل خطر الموت. يُنصح بممارسة 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الكثافة لـ5 أيام في الأسبوع على الأقل.
 
وإذا كان من الصعب تطبيق هذه القاعدة، فإنّ بعض التعديلات اليومية البسيطة يكون بدوره فعّالاً، مثل استخدام الدرج بدل المصعد الكهربائي وركن السيارة في أبعد مسافة ممكنة عن مكان العمل...