أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط في مقابلة ضمن برنامج "السياسة اليوم" عبر محطة "NBN"، "أن الكهرباء تشكل نقطة هدر أساسية وهي تحتاج الى معالجة جذرية سريعا". 

ولفت الى "ان المسؤولين المعنيين بقطاع الكهرباء يطلبون سلفة خزينة، وهم لم يعينوا مجلس ادارة لمؤسسة كهرباء لبنان والهيئة الناظمة للقطاع على الرغم من تسلمهم وزارة الطاقة والمياه طوال 12 عاما"، مؤكدا "ان المسار السابق المعتمد لا يمكن أن يستمر".

وقال: "سنكون شركاء في ادارة حكيمة للوطن لكن لن نمشي في ما يتعارض مع قناعاتنا الاقتصادية، والمطلوب اليوم منع تسيب المال العام، ونقطة الانطلاق في المعالجة الموازنة. نحن مع الاصلاح الحقيقي، "حقن المورفين" لم تعد تنفع. واذا كان رئيس الجمهورية رأس حربة لمكافحة الفساد سنكون معه ونضع اليد بيده".

وشدد على أن تكتل "الجمهورية القوية" سيحارب الفساد بكل قوته، ولن يساير ولن يقبل أي زيادة للرواتب من دون خطوات اصلاحية مواكبة، والا فالكارثة حاصلة"، وقال: "نحن مع إعطاء الاساتذة الثانويين المتمرنين حقهم لكن شرط ان يترافق ذلك مع خطوات اصلاحية". 

واعتبر الحواط "أن خوض العمل السياسي اليوم بهدف تسجيل نقاط قبل الاستحقاق الرئاسي خطأ كبير، يكلف لبنان الكثير، لافتا الى "أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مرشح طبيعي للرئاسة في موعدها والقوات لا تخوض معركة الرئاسة من اليوم".

وقال: "رئيس الجمهورية يجب أن يكون رئيس جميع اللبنانيين لا رئيس فريق أو حزب معين، وأقل ما يمكن فعله هو الفصل في العلاقة بيننا وبين كل من الرئيس عون والوزير باسيل".

وأكد أنه "لا يجوز الإبقاء على تأثير السلطة السياسية في موضوع تعيين القضاة، لان القاضي يحكم باسم الشعب اللبناني وليس باسم طائفة أو حزب، واليوم هناك فرصة حقيقية لتحرير القضاء من خلال التعيينات المقبلة".

وختم: "العميد ريمون اده شخصية استثنائية من الصعب أن تتكرر وأتمنى كل التوفيق لحزب الكتلة الوطنية في إطلالته الجديدة وأن يبقى على صورة ومثال العميد اده".