بين أسبوع وآخر أقدم للقراء أخباراً تستحق المتابعة، وعندي اليوم:

- زار عدد من قادة "طالبان" الدوحة للتفاوض على إنهاء الحرب في أفغانستان، وهي أطول ما واجهت الولايات المتحدة حتى الآن فقد استمرت 17 سنة.

المفاوض الاميركي هو زالماي خليل زاد والناطق باسم "طالبان" هو ذبيح الله مجاهد الذي قال إنه من الممكن الوصول الى اتفاق لإنهاء الحرب.

يقود وفد "طالبان" الى الدوحة الملا عبدالغني بردار، أحد مؤسسي "طالبان"، وهو خرج من السجن في باكستان السنة الماضية بعد أن اعتقل في عملية مشتركة للقوات الباكستانية و"سي آي ايه" سنة 2010.

المفاوضات محورها انسحاب القوات الاميركية من أفغانستان وضمانات حتى لا تصبح أفغانستان منطقة انطلاق لهجمات على الولايات المتحدة.

أقول إن شاء الله تنتهي هذه المفاوضات بالنجاح.

- حاول مسلح خطف طائرة من بنغلادش كانت في طريقها الى دبي إلا أنه قتِل على أيدي قوات من بنغلادش في مطار في تشيتاغونغ.

كانت الطائرة تقل أكثر من 140 راكباً مع طاقم ملاحة من سبعة أفراد. قائد الطائرة هبط بها هبوطاً اضطرارياً بعد أن بلغ السلطات عن الخاطف وهو قتل، ونجا جميع الركاب بسلام. المسلح كان من بنغلادش.

- في شرم الشيخ كانت هناك قمة اوروبية - عربية، ورئيس المجلس الاوروبي دونالد تسك قال إن تأخر انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الى بعد موعده في 29 آذار (مارس) هو "حل عقلاني."

تسك قال إن تأخير الانسحاب حل موضوعي إلا أنه زاد أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي لا تزال تعتقد أن الانسحاب ممكن في موعده وأضاف أن السيدة ماي درست الأسس القضائية والسياسية لتمديد بقاء بريطانيا في الاتحاد أو البقاء حتى يستطيع الطرفان عقد اتفاق.

في غضون ذلك قدمت بريطانيا بيوتاً لحوالى مئة من أصحاب "القبعات البيضاء" الذين عملوا في سورية. المتطوعون "اخرجوا" عندما أصبحت حياتهم في خطر.

- أفضل من كل ما سبق أن دوق سسكس وزوجته الدوقة ميغان قصدا المغرب في زيارة استمرت ثلاثة أيام من أهدافها تعزيز العلاقات بين بريطانيا والمغرب.

الدوق وزوجته لهما شعبية حول العالم وأعتقد أنهما يستطيعان النجاح في التقريب بين بريطانيا والمغرب. أرجو أن تكون زيارتهما إيجابية للبلدين.