عرض وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب قضية عودة النازحين السوريين مع مسؤول ملف النازحين في "حزب الله" النائب السابق نوار الساحلي ووفد من الحزب.

وقال الساحلي بعد اللقاء: "تشرفنا بزيارة معالي الوزير الصديق للبحث في أزمة النازحين، وما آل اليه الملف، وقد وضعنا في صورة زيارته الناجحة الى سوريا ولقائه معالي وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف في دمشق، والتعاون الكامل الذي أبداه الجانب السوري بعودة الأخوة السوريين الى بلدهم. ونحن منذ بداية تولينا لهذا الملف نادينا بوجوب التلاقي بين الدولتين اللبنانية والسورية، وهذا الموضوع يجب ان يحل عبر العمل بالسياسة وليس فقط بالجانب الامني، مع تقديرنا للعمل الجبار الذي قام به الامن العام، ولكن بالنتيجة يجب ان يكون هناك تنسيق بين الدولتين والحكومتين".

أضاف: "لقد قام معالي الوزير الغريب بزيارة أولى الى سوريا، وطمأننا الى أن الاخوة السوريين على حماسة كبرى لاستقبال اهلهم، وهذا امر طبيعي، ونستغرب ما سمعناه من احد الوزراء منذ ايام قليلة، وطرحه موضوعا يتعلق مباشرة بوزارة شؤون النازحين وليس وزارته، وطلبه من المجتمع الدولي الضغط على الدولة السورية. نحن نطالب الوزير بالضغط على المجتمع الدولي لمساعدة الدولة السورية باستقبال اهلها من النازحين في لبنان على عكس ما يقوم به".

وختم: "نحن على يقين بأن السوريين دولة وحكومة وشعبا، يريدون من اهلهم العودة الى بلادهم وهذا امر طبيعي، هناك بعض المؤسسات الدولية تصرفاتهم لا توحي بأنهم يشجعون هذه العودة لمآرب سياسية. إن موضوع النازحين بدأ بخطواته الجدية، ومعالي الوزير بزيارته الى سوريا وضع حجر الاساس لهذه العلاقة، التي يجب ان تكون موجودة بشكل طبيعي بين الدولتين. وتكلمنا كيف نستطيع ان نساعد نحن كحزب الله في هذا الموضوع، وكررنا اننا نضع بتصرفه كل امكانياتنا وسنبقى على تنسيق كامل مع معاليه".

وكان الغريب عرض مع سفير المانيا جورج بيرغلن، ملف النزوح السوري والتطورات المتعلقة بقضية العودة الى سوريا.

 

كذلك التقى رئيس بلدية مدينة الشويفات زياد حيدر على رأس وفد من البلدية، وبحث معه في اوضاع المدينة وبعض الملفات العالقة في الدوائر الرسمية.