إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي وكيل الأمين العام والمنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش ظهر اليوم في مكتبه وبحث معه في الوضع في لبنان والمهام المنوطة به.

بعد اللقاء قال كوبيش: "عقدت اجتماعاً مع دولة الرئيس ميقاتي، وهو من الشخصيات التي رسمت تاريخ لبنان من عدة جوانب، ودولته جزء من البيئة السياسية اللبنانية التي  ساهمت في تحمل المسؤوليات وتقديم الحلول لحماية هذا البلد، وسررت جدا بهذا القاء المثمر". 

الرئيس ميقاتي

أما الرئيس ميقاتي فأثنى في خلال اللقاء "على الجهود التي تبذلها الامم المتحدة، عبر قوات اليونيفيل لحفظ الاستقرار في جنوب لبنان"، متمنياً للسيد كوبيش "التوفيق في مهامه". وقال "إنّ المهام المتعددة التي شغلها كوبيش سابقا كممثل للامم المتحدة في عدة بلدان وكوزير خارجية لسلوفاكيا والمسؤوليات الأوروبية التي تولاها، تجعله من أكثر الشخصيات اطلاعاً بمواقع التوتر في العالم وبالدور الأساسي المناط بالأمم المتحدة في تخفيفها ومعالجتها".

وقال: "ما يقلقنا هو الأنباء المتزايدة عن محاولات إسرائيل الاعتداء على الثروة النفطية في المياه الاقليمية اللبنانية ممّا قد يتسبب بتوترات لا تحمد عقباها، من هنا فإنّنا نعول على دور الأمم المتحدة في وقف هذه التعديات وحفظ حق لبنان في ثرواته وسلامة أراضيه".