فشل ليفربول في استعادة الصدارة من مانشستر سيتي بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه وجاره إيفرتون 0-0، وواصل تشلسي صحوته بفوزه الثمين على مضيفه وجاره فولهام 2-1، في المرحلة الـ29 من الدوري الإنكليزي الممتاز.
في المباراة الأولى على ملعب «غوديسون بارك»، أهدر ليفربول نقطتين ثمينتين في سعيه إلى إحراز اللقب الأول منذ 1990، وتراجع إلى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف مانشستر سيتي حامل اللقب، والذي كان قد تغلب على مضيفه بورنموث 1-0 في افتتاح المرحلة.
 
وكان ليفربول صاحب الفرص الأخطر في المباراة، خصوصاً نجمه الدولي المصري محمد صلاح الذي أهدر هدفين محقّقين.
 
فوز بشقّ الأنفس
 
ودخل الجزائري رياض محرز بدلاً من البلجيكي المصاب كيفن دي بروين فسجّل بعد 10 دقائق هدف الفوز لسيتي بورنموث بتسديدة أرضية من داخل المنطقة، تحت الحارس البولندي أرتور بوروتس (د55)، فوضع فريقه على رأس الترتيب بفارق نقطة عن ليفربول.
 
ورد محرز على انتقادات طالته في المباراة الأخيرة التي فاز فيها سيتي على وست هام بهدف وحيد أيضاً، عندما استبدله مدربه الإسباني جوسيب غوارديولا باكراً في الشوط الثاني، ليسجل هدف الفوز الخامس توالياً لـ«سيتيزنز».
 
وتردد في الآونة الاخيرة أن سيتي يريد التخلي عن محرز (28 عاماً) بعد استقدامه بصفقة قياسية من ليستر سيتي مقابل 79 مليون دولار أميركي. وخسر غوارديولا في المباراة دي بروين لإصابة عضلية بفخذه قبل الاستراحة ومدافعه جون ستونز مطلع الشوط الثاني.
 
لوكاكو ينقذ يونايتد
 
وقاد المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو فريقه مانشستر يونايتد الى قلب تأخره أمام ضيفه ساوثمبتون الى فوز جديد على ملعبه «أولدترافورد»، ليرتقي الى المركز الرابع على حساب أرسنال.
 
ولا يزال يونايتد مستمراً في عودته الرائعة تحت قيادة أولي غونار سولسكاير، ولم يخسر في 15 مباراة توالياً على الساحة المحلية.
 
وافتتح المدافع الفرنسي الشاب يان فاليري (20 عاماً) التسجيل للضيوف (د26).
 
وبعد خروج المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز مصاباً (د51)، عادل يونايتد النتيجة عبر البرازيلي أندرياس بيريرا (د53). وقلب لوكاكو النتيجة بتسديدة أرضية على يسار الحارس (د59).
 
وعادل ساوثمبتون عبر جايمس وارد براوس من ركلة حرة رائعة في المقص الأيمن لدي خيا (د74)، إلّا أنّ لوكاكو الذي يبحث عن موقع أساسي في تشكيلة يونايتد أبى إهدار النقاط فسدد في الزاوية اليسرى للحارس (د89).
 
وأهدر الفرنسي بول بوغبا ركلة جزاء ليونايتد في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع صَدّها أنغوس غان.
 
تعادل في «ويمبلي»
 
واستفاد يونايتد من تعادل منافسين جديّين له على المراكز المؤهلة الى دوري الأبطال، بعد اقتسام توتنهام الثالث وأرسنال نقطتي دربي شمال لندن (1-1).
 
وأنقذ المهاجم هاري كاين وحارس المرمى الفرنسي هوغو لوريس توتنهام من خسارة ثالثة توالياً، بإدراك الأول التعادل من ركلة جزاء (د74)، وتصدي الثاني لركلة مماثلة في الدقائق الأخيرة.
 
وكان أرسنال قاب قوسين أو أدنى من تقليص الفارق مع توتنهام الى نقطة واحدة في الصراع على المركز الثالث، إذ بقي متقدماً حتى الدقيقة 74 بهدف الويلزي آرون رامسي بعد أن قطع نحو نصف طول الملعب (د16)، قبل أن يعادل كاين النتيجة بركلة جزاء حصل عليها بنفسه، ويتصدى لوريس لركلة جزاء للبديل الغابوني بيار-إيمريك أوباميانغ (د90+1)، ما أنهى دربي شمال لندن متكافئاً بين الغريمين في العاصمة.
 
فوز ثمين لتشلسي
 
على ملعب «كرافن كوتايج» في لندن، حسم تشلسي الدربي اللندني الثاني توالياً عندما تغلب على فولهام 2-1 بعدما كان قد تغلب على توتنهام 2-0 الأربعاء.
 
وهو الفوز الثاني توالياً لتشلسي منذ خسارته المذلة أمام مانشستر سيتي 0-6، فعزّز موقعه في المركز السادس برصيد 56 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف جاره الآخر أرسنال، ونقطتين خلف يونايتد، علماً بأنّ تشلسي يملك مباراة مؤجلة.
 
وعاد حارس المرمى الدولي الإسباني كيبا أريسابالاغا إلى عرين تشلسي أساسياً بعدما أبقاه مدربه الإيطالي ماوريتسيو ساري على مقاعد البدلاء أمام توتنهام، بسبب حادثة ملعب «ويمبلي» عندما خالف تعليمات مدربه في نهائي كأس الرابطة، برفض استبداله بالحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو.
 
ومنح الأرجنتيني غونزالو هيغواين التقدم لتشلسي (د20)، قبل أن يعادل كالوم تشامبرز لفولهام (د28)، ثمّ أعاد البرازيلي جورجينيو التقدم لتشلسي (د31).
 
نتائج إنكلترا
 
توتنهام هوتسبر - أرسنال 1-1
ولفرهامبتون - كارديف سيتي 2-0
مانشستر يونايتد - ساوثمبتون 3-2
 
بيرنلي - كريستال بالاس 1-3
برايتون - هادرسفيلد 1-0
بورنموث - مانشستر سيتي 0-1
 
وست هام - نيوكاسل 2-0
واتفورد - ليستر سيتي 2-1
فولهام - تشلسي 1-2
إيفرتون - ليفربول 0-0
 
الترتيب
 
1 - مانشستر سيتي 71 نقطة
2 - ليفربول 70 نقطة
3 - توتنهام هوتسبر 61 نقطة
4 - مانشستر يونايتد 58 نقطة
5 - أرسنال 57 نقطة
 
بطولة إسبانيا
 
حرم برشلونة غريمه ريال مدريد منطقياً من استعادة لقب الدوري، بعد 3 أيام من إقصائه من نصف نهائي مسابقة الكأس، بفوزه عليه مجدداً في عقر داره 1-0 في المرحلة 26 من الدوري الإسباني. وابتعد برشلونة بفارق 12 نقطة عن ريال قبل 12 مباراة من نهاية الدوري.
 
وسجل هدف الفوز لبرشلونة لاعب وسطه الكرواتي إيفان راكيتيتش (26).
 
وعاد برشلونة الى ملعب «سانتياغو برنابيو»، حيث حقّق الأربعاء فوزاً عريضاً 3-0 في إياب نصف نهائي الكأس (1-1 ذهاباً). لكن ضيافة برشلونة الثانية لم تكن كالأولى بالنسبة لريال، عندما سيطر على خصمه في أول 60 دقيقة، إذ بدا الفريق الكاتالوني أكثر تمكّناً رغم الاختراقات الاعتيادية للبرازيلي اليافع فينيسيوس جونيور (18 عاماً).
 
وتفوّق برشلونة في المواجهات الأخيرة على ريال، إذ هزمه 5 مرات في آخر 7 مباريات على أرضه. وهذا الموسم لوحده، سجّل برشلونة 10 أهداف في مرمى خصمه مقابل 2 للملكي، وذلك بعد فوز كاسح في ذهاب الدوري 5-1 أطاح المدرب جولن لوبيتيغي وأتى بالأرجنتيني سانتياغو سولاري مدرب الرديف «كاستيا».
 
ومن أصل 4 مباريات هذا الموسم، فاز برشلونة 3 مرات (2 في الدوري ومرة في الكأس) وتعادلا مرة في ذهاب الكأس، علماً أن مواجهتهما واردة بدءاً من ربع نهائي دوري الأبطال، في حال تخطّي برشلونة ليون الفرنسي وريال مدريد أياكس أمستردام الهولندي.
 
وهذا الفوز الـ96 لبرشلونة مقابل 95 لريال و51 تعادلاً في 242 مواجهة، في سابقة للفريق الكاتالوني الذي تخطى غريمه للمرة الأولى منذ 87 عاماً.
 
أفضلية كاتالونية
 
وفضّل سولاري الدفع بالجناح الويلزي غاريث بايل الذي يتعرّض لانتقادات من جماهير ريال لابتعاده عن مستواه على حساب لوكاس فاسكيز، فيما ترك مدرب برشلونة أرنستو فالفيردي قلب الدفاع الفرنسي كليمان لانغليه أساسياً بدلاً من مواطنه صامويل أومتيتي العائد من الإصابة.
 
وباغتَ بعدها سيرجيو روبرتو دفاع ريال بتمريرة بالمسطرة وراء القائد سيرخيو راموس الى راكيتيتش، فاخترق ولعب كرة ساقطة فوق الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (د26). وهذه المرة الـ23 توالياً التي ينجح فيها برشلونة في هزّ شباك ريال مدريد في الدوري.
 
وأصبح سولاري أول مدرب يفشل بالفوز على برشلونة في أول 3 مباريات منذ الهولندي ليو بينهاكر في 1987.
 
هدف صيني نادر
 
وأصبح المهاجم وو لي أول لاعب صيني يسجل هدفاً في الدوري الإسباني، بعد مساهمته بفوز فريقه إسبانيول على ضيفه بلد الوليد 3-1.
 
وبعد نحو شهر على قدومه الى الليغا من الدوري الصيني، لعب وو لي أساسياً على ملعب «كورنيا أل برات» وسجّل هدف فريقه الثالث في الدقيقة 65 بدم بارد أمام حارس المرمى. وبفوزه، احتل إسبانيول المركز الـ11.
 
نتائج إسبانيا
 
رايو فايكانو - جيرونا 0-2
إسبانيول - بلد الوليد 3-1
فياريال - ألافيس 1-2
هويسكا - إشبيلية 2-1
 
ريال مدريد - برشلونة 0-1
إيبار - سلتا فيغو 1-0
ريال بيتيس - خيتافي 1-2
ريال سوسييداد - أتلتيكو مدريد 0-2
فالنسيا - أتلتيك بلباو 2-0
 
الليلة
ليغانيس - ليفانتي (22:00)
 
الترتيب
 
1 - برشلونة 60 نقطة
2 - أتلتيكو مدريد 53 نقطة
3 - ريال مدريد 48 نقطة
4 - خيتافي 42 نقطة
5 - ألافيس 40 نقطة
 
بطولة إيطاليا
 
عزّز حامل اللقب والمتصدّر يوفنتوس موقعه في صدارة الدوري الإيطالي بفوزه على ملاحقه نابولي 2-1، على ملعب «سان باولو»، في المرحلة الـ26 من الدوري الإيطالي، موسّعاً الفارق معه إلى 16 نقطة، ومحضّراً نفسه للتتويج باللقب الثامن توالياً.
 
بعدما طُرد حارس نابولي أليكس ميريت بالبطاقة الحمراء المباشرة (د25)، إفتتح البوسني ميراليم بيانيتش التسجيل لليوفي (د28)، ثمّ ضاعف الألماني إيمري كان تقدّم الزوّار بعد 11 دقيقة.
 
وما لبث بيانيتش إلّا أن نال البطاقة الصفراء وترك فريقه بـ10 لاعبين (د47)، فقلّص الإسباني خوسيه ماريا كاييخون النتيجة لنابولي (د61) عندما تابع تمريرة من الإيطالي لورينزو إينسينيي، الذي سدّد ضربة جزاء في القائم (د84).
 
روما «زرقاء»
 
حسم لاتسيو دربي العاصمة مع ضيفه روما بثلاثية نظيفة، وصعد ميلان الى المركز الثالث إثر فوزه بصعوبة على ضيفه ساسوولو 1-0. ورفع لاتسيو رصيده الى 41 نقطة متقدماً درجتين الى المركز السادس بفارق 3 نقاط عن روما الخامس.
 
ونجح الإكوادوري فيليبي كايسيدو في افتتاح التسجيل إثر تمريرة بينيّة من أنخيل كوريا (د12). وحصل لاتسيو على ركلة جزاء من هجمة مرتدة، نفّذها تشيرو إيموبيلي (د73)، رافعاً رصيده الى 12 هدفاً في البطولة.
 
وحسم دانيلو كاتالدي، بديل كوريا، النتيجة بهدف ثالث من تمريرة خلفية أرسلها له سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش (د89).
 
نتائج إيطاليا
 
كالياري - إنتر ميلان 2-1
إمبولي - بارما 3-3
ميلان - ساسوولو 1-0
لاتسيو - روما 3-0
تورينو - كييفو 3-0
 
سبال - سمبدوريا 1-2
أودينيزي - بولونيا 2-1
جنوى - فروزينوني 0 - 0
أتالانتا - فيورنتينا 3-1
نابولي - يوفنتوس 1-2
 
الترتيب
 
1 - يوفنتوس 72 نقطة
2 - نابولي 56 نقطة
3 - ميلان 48 نقطة
4 - إنتر ميلان 47 نقطة
5 - روما 44 نقطة
 
بطولة ألمانيا
 
لحق بايرن ميونيخ بالمتصدر بوروسيا دورتموند إثر فوزه الكبير على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 5-1، في المرحلة الـ24 من الدوري الألماني.
 
ورفع بايرن ميونيخ، الساعي الى لقب سابع توالياً، رصيده الى 54 نقطة، وباتَ، بعد مطاردة استمرت 3 أشهر وفارق من 9 نقاط، يتخلف بفارق الأهداف فقط عن دورتموند الذي سقط أمام مضيفه أوغسبورغ 1-2.
 
وثأر بايرن ميونيخ لخسارته ذهاباً 0-3 ملحقاً بمضيفه الخسارة الثالثة على التوالي في عقر داره بعد 12 فوزاً متتالياً، ليقف رصيده عند 43 نقطة ويتراجع الى المركز الرابع.
 
على ملعب «بوروسيا بارك»، تابع الإسباني خافي مارتينيز برأسه كرة مرتدّة في الشباك (د2). وأضاف توماس مولر الهدف الثاني بعد عرضية من سيرج غنابري (د11). ثمّ قلّص لارس شتيندل الفارق إثر تمريرة من البلجيكي تورغان هازار (د37).
 
وتكرر سيناريو بداية الشوط الأول في الثاني بهدف الإسباني ثياغو ألكانتارا (د47). وسجل الفريق البافاري، الهدف الرابع عبر غنابري بهدوء (د75).
 
وفي الوقت بدل الضائع، حصل بايرن ميونيخ على ركلة جزاء إنبرى لها ليفاندوفسكي مسجّلاً منها الهدف الخامس (د90+1)، ورافعاً رصيده الى 15 هدفاً في البطولة ليصبح شريكاً لمتصدر ترتيب الهدافين الصربي لوكا يوفيتش.
 
نتائج ألمانيا
 
أوغسبورغ - بوروسيا دورتموند 2-1
هرتا برلين - ماينتس 2-1
نورمبرغ - لايبزيغ 0-1
اينتراخت فرانكفورت - هوفنهايم 3-2
شالكه - فورتونا دوسلدورف 0-4
 
باير ليفركوزن - فرايبورغ 2-0
بوروسيا مونشنغلادباخ - بايرن ميونيخ 1-5
شتوتغارت - هانوفر 5-1
فولفسبورغ - فيردر بريمن 1-1
 
الترتيب
 
1 - بوروسيا دورتموند 54 نقطة
2 - بايرن ميونيخ 54 نقطة
3 - لايبزيغ 45 نقطة
4 - بوروسيا مونشنغلادباخ 43 نقطة
5 - إينتراخت فرانكفورت 40 نقطة
 
بطولة فرنسا
 
بثنائية من موهبته الصارخة كيليان مبابي، قلب باريس سان جيرمان حامل اللقب تأخّره أمام مضيفه كاين الى فوز صعب 2-1، وابتعد بفارق 20 نقطة عن أقرب مطارديه ليل، في المرحلة 27 من الدوري الفرنسي.
 
وبات اللقب السادس في 8 مواسم والثامن في تاريخ سان جيرمان مسألة وقت، نظراً للفارق الشاسع مع ليل. وجاء فوز سان جيرمان قبل 4 أيام من إياب ثمن نهائي دوري الأبطال، حيث اقترب من ربع النهائي بعد فوزه على مانشستر يونايتد الإنكليزي ذهاباً 2-0.
 
وعجز كاين، الباحث عن الهرب من منطقة الهبوط وصاحب المركز الـ18، عن تحقيق فوزه الأول في 9 مباريات، رغم افتتاحه التسجيل عبر التشادي كاسيمير نينغا (د56).
 
وبعد 3 دقائق، حصل سان جيرمان على ركلة جزاء ترجمها مبابي (20 عاماً) قوية، قبل أن يسجّل هدف الفوز في الدقائق الأخيرة من مسابقة قريبة (د86)، رافعاً رصيده الى 24 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين.
 
وأراح الألماني توماس توخيل قائد الدفاع البرازيلي تياغو سيلفا، الإيطالي ماركو فيراتي، بريسنيل كيمبيمبي، الإسباني خوان برنات والألماني يوليان دراكسلر.
 
نتائج فرنسا
 
كاين - باريس سان جرمان 1-2
رينس - أميان 2-2
أنجيه - موناكو 2-2
نيس - ستراسبورغ 1-0
 
ليل - ديجون 1-0
غانغان - نانت 0-0
ليون - تولوز 5-1
مرسيليا - سانت إتيان 2-0
 
الترتيب
 
1 - باريس سان جرمان 71 نقطة
2 - ليل 54 نقطة
3 - ليون 49 نقطة
 
4 - مارسيليا 44 نقطة
5 - سانت إتيان 43 نقطة