التقت اليوم سفيرة الاتحاد الأوروبي وزير الدفاع الياس بو صعب وهنّأته على منصبه الجديد.

وشددت لاسن خلال الاجتماع على أهمية متابعة مؤتمر روما الذي عُقد في العام الماضي، والذي كان فيه الاتحاد الأوروبي مانحاً رئيسياً. وقالت إن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم قطاع الأمن في لبنان لضمان استقرار البلاد وأمنها ووحدتها، بما يعود بالنفع على الشعب اللبناني".

وطوّر الاتحاد الأوروبي على مر السنين تعاوناً وعلاقة قويتين مع كل من وزارة الدفاع والجيش اللبناني، كجزء من التزامه الطويل الأمد بأمن لبنان واستقراره. وتماشياً مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، يرى الاتحاد الأوروبي أن الجيش اللبناني يشكل القوات المسلحة الشرعية الوحيدة في البلاد، كما هو وارد في الدستور واتفاق الطائف.

وسلّطت السفيرة لاسن الضوء على بعض مجالات التعاون الأساسية بين الاتحاد الأوروبي والجيش اللبناني، بما في ذلك الدعم لتعزيز إدارة الحدود اللبنانية، وتحسين أمن الطيران، وإنشاء فوج نموذجي في جنوب لبنان ودعم نزع الألغام والمتفجرات التي زرعها الإرهابيون في منطقة عرسال. وقالت إن "الاتحاد الأوروبي فخور للغاية بمساعدة لبنان في مكافحة تهديد الإرهاب وتعزيز الأمن في جميع أنحاء البلاد".

إلى ذلك، تناول الاجتماع التطورات الأخيرة على الحدود الجنوبية. وجدّدت لاسن دعم الاتحاد الأوروبي لدور اليونيفيل ومهمتها وأعربت عن أملها في أن تستمر جهود المحافظة على الاستقرار.