ملف النازحين السوريين معطل بالكامل، ومصادر تنعي المبادرة الروسية
 

دخل ملف عودة النازحين السوريين من لبنان إلى بلادهم الآمنة في سوريا، في أزمة معقدة، بحيث نعت مصادر رسمية نقلاً عن صحيفة "الجمهورية"،  "المبادرة الروسية لاعادة النازحين".


وفي التفاصيل، أوضحت المصادر للصحيفة، أنّ "ملف النازحين السوريين مُعطل بشكل كامل، ولا توجد أي معطيات لدى أي من المسؤولين اللبنانيين حول توجهات عربية او دولية لاعادتهم".


مضيفةً أنه "على الرغم من استمرار العودة الطوعية التي تتم عبر الامن العام اللبناني بين وقت وآخر، الا انها لا تعدو اكثر من جرعات لا تتلاءم مع ضخامة هذا الملف، والامر المريب الذي يزيد من مخاطر هذا الملف، هو ان الجانبين اللبناني والسوري، لا يقاربان هذا الملف بما يقتضيه من اعادة سريعة لهم، بل يقارب انه من خلفيات سياسية تجعل النازحين وسيلة ابتزاز متبادل".


وعن المبادرة الروسية لإعادة النازحين، نعت المصادر المبادرة الروسية، موضحة "حتى الآن تؤكد موسكو انها لم توقف جهودها الآيلة الى تأمين عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم، الا انّ شيئاً ملموساً لم يظهر بعد".


وفي هذا السياق، أشار مسؤول لبناني كبير إلى انه "لمس لدى المسؤولين الروس حماسة جدية لانجاز هذا الملف، وان بلوغ الحل السياسي في سوريا يساعد في انهاء هذه المسألة، الا انّ العائق الاساس امام هذه العودة، حالياً يكمن في تأمين التمويل اللازم لهذه العودة، خصوصاً وان المناطق التي سيعود اليها النازحون، تحتاج في غالبيتها الى اعادة بناء وتوفير البنى التحتية والخدمات العامة".