عندي للقارئ العربي أخبار مهمة أعتقد أنه سيجدها مفيدة.

- العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها في اوروبا وصلت الى الحضيض.

كل دول اوروبا ملتزمة اتفاق المناخ الذي عقد في باريس، ومستشارة المانيا انغيلا مركل قالت إن بلادها ستتوقف عن استعمال الفحم في انتاج الكهرباء سنة 2038.

في مؤتمر الأمن في ميونيخ دافع نائب الرئيس الاميركي مايك بنس عن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق المناخ ودعا بريطانيا وفرنسا والمانيا الى الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران كما فعلت بلاده. دول أوروبا رفضت ذلك.

هو أيضاً طلب من الاوروبيين الاعتراف بخوان غويدو رئيساً لفنزويلا ودافع عن الضرائب التي فرضتها بلاده على الواردات من الصين. المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين مستمرة، إلا أن الخلافات بين إدارة ترامب وحلفائها في الشرق والغرب تتزايد.

- النائب العمالي البريطاني جوان ريان انسحبت من حزب العمال وانضمت الى أعضاء انسحبوا قبلها وأصبحوا يشكلون فريقاً مستقلاً داخل البرلمان. تبعها ايان اوستن فكان النائب التاسع الذي انسحب من حزب العمال، لكنه قرر عدم الانضمام الى الفريق المستقل الجديد.

ريان قالت إنها صدمت بفشل حزب العمال في مكافحة اللاساميّة، وأضافت أن أعضاء الحزب يهاجمون اليهود ولا رد عليهم. هي هاجمت رئيس الحزب جيريمي كوربن وقالت إنها لم تفز بمقعدها في مجلس العموم بفضل تأييده لها.

هي زادت أن كوربن لا يصلح لقيادة البلاد، وأنه محاط بمجموعة من «الستالينيين» ولا يقود معارضة حقيقية في زمن تواجه فيه بريطانيا مشاكل عدة.

هل يصبح النواب الذين استقالوا من حزب العمال قبل أيام مثل النواب الأربعة الذين استقالوا من الحزب سنة 1981 وأسسوا الحزب الديموقراطي الاجتماعي؟ ربما فالأربعة كانوا ضد سير الحزب نحو اليسار، والنواب الحاليون لهم اعتراضات كثيرة منها طريقة الخروج من الاتحاد الاوروبي.

- أغرب خبر قرأته أخيراً هو عن أسرة طالب في ولاية كنتكي رفعت قضية في المحاكم على «واشنطن بوست» وطالبت بتعويض قدره 250 مليون دولار لأن الجريدة، كما تزعم الأسرة، أهانت ابنها الذي ارتدى قبعة عليها شعار دونالد ترامب «اجعلوا اميركا عظيمة مرة أخرى.» الابن ذهب مع أصدقاء له الى مركز تسوق ورأوا هندياً اميركياً أهانوه. الخبر لم يقتصر على جريدة العاصمة واشنطن بل نشرته وسائل أخرى من الميديا لذلك أرى أن القضية تخلو من قاعدة ثابتة ضد الجريدة.

- في غرابة الخبر السابق أن مقالاً وقِّع بإسم رئيسة وزراء سابقة في نيوزلندا هي جيني شيبلي نشرته جريدة «بيبولز ديلي» الصينية. المقال نقل عن مقابلة مع شيبلي في جريدة صينية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وكان هذا قبل زيادة التخوف من مواجهة اقتصادية بين الصين والولايات المتحدة.

شيبلي قالت لجريدة في بلادها إنها لم تكتب المقال، والجريدة التي نشرته لم تعلق على نفيها.

- آخر خبر عندي للقارئ اليوم هو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أن الصواريخ الجديدة التي أنتجتها بلاده ستوجه نحو الولايات المتحدة إذا وضعت واشنطن صواريخها في اوروبا. هو قال إن بلاده سترد على الولايات المتحدة إذا بدأت مواجهة مع روسيا. هو قال أيضاً مهدداً دول اوروبا إن الصواريخ الروسية ستوجه ضد أي دول تمثل خطراً على أمن روسيا.

هذا الموضوع ستكون له تتمة في المستقبل القريب.