تعيش إسرائيل، بكل قوتها الظاهرة، وضعفها الدفين، على مقدار كبير من الانطباعية التي تسعى إلى أن تمنح الإسرائيلي شعورا بالوجود على أنه واقع. وما هو إلا واقع افتراضي.
 

تشعر إسرائيل أنها قوية، وأنها تستطيع أن تملي واقعا ليس على الفلسطينيين وحدهم، وإنما على العالم بأسره. ومن لا تقدر عليه، فإنها تبتزه. وحيث إن السياسة فاسدة في الغرب كله، وإن السياسيين يتصرفون كعبيد لغاياتهم الخاصة، فقد تعلمت إسرائيل كيف تبيع وتشتري فيهم من تشاء.

أما القوة العسكرية، فإنها قائمة في الواقع على الدعم الخارجي، أكثر منها على حساب موازين عسكرية إقليمية. ولقد هُزمت هذه القوة أكثر من مرة. وفي مرتين منها على الأقل، من دون أن يملك الطرف المقابل طائرات ولا صواريخ ولا دبابات.

وبرغم كل الضجيج الديني عن امتلاك الأرض الموعودة، فإن هذا الضجيج نفسه دلالة على شعور طاغٍ بأن الأرض ليست أرضا، وأن كل ما أقيم عليها مجرد احتلال.

أنظر في تمزقات السياسة والأحزاب، وسترى من خلالها تمزقات المجتمع الإسرائيلي نفسه. لا يوجد نسيج. هناك خرق ممزقة. أو في أفضل الأحوال، فإن هناك نسيجا مؤلفا من خرق ممزقة.

هذا النسيج يتألف من خيوط، كل منها غير قابل للبقاء. العنصرية خيط. والطمع خيط. والأوهام الدينية خيط، والخوف خيط… الخ. وهذه كلها أوهن من بيت العنكبوت. ولقد أسفرت عن دولة تخاف من قصيدة، خوفها من طفل يرفع حجرا، فتطلق النار.

هذا تعبير عن شعور مروع بعدم الاستقرار. إنه تعبير عن معضلة وجودية أبلغ عمقا من كل الخرافات الدينية، ولا تشد أزرا مع الأرض.

الإسرائيلي، باختصار، هو جنسيته الثانية. جواز سفره والحقيبة.

وقد يشعر البعض بأن الفلسطينيين ضعفاء. ولكن هذا غير صحيح. إنهم يملكون القصيدة والحجر. يملكون الشعور بالأرض على أنها أرض. ويملكون القدرة على أن يصنعوا من وجودهم المجرد على هذه الأرض بقاء أبديا.

الفلسطيني حتى في منفاه يحمل هوية واحدة. انطلاقا من هذا الواقع الخشن قال الشاعر محمود درويش، وهو في منفاه “وطني ليس حقيبة، وأنا لست مسافر”.

الأمر لا يتعلق بغنائيات شعرية لا تسندها وقائع. أبدا. القصيدة شيء تالٍ على الدلالة. فبينما أن الوقائع لا تسند الخرافة الإسرائيلية، فإنها تسند القصيدة الفلسطينية، وتشد أزر الناس، وتصنع من الأرض أرضا.

هذا فارق مهم إلى درجة أنه يكشف كم أن إسرائيل تعبير عن المؤقت، وأن الفلسطينيين هم تعبير عن الدائم.

القوة والضعف شيئان نسبيان تماما، على أي حال. وهما جزء من دولاب يدور، ما يهم فيه هو عناصر القدرة على البقاء. والحال، فإنه بينما يملك الإسرائيلي الكثير من البدائل، لكي يخرج من معادلات الدولاب، فإنه بعنصريته وجرائمه وأطماعه ذاتها، لم يترك للفلسطيني بدائل. ودفعه إلى أن يستخدم كل شيء في وجوده كسلاح، ليبقى يدور مع الدولاب، بل ليكون هو نفسه الدولاب.

فهل يفترض بالمفاوضات أن تُعطي إسرائيل للفلسطينيين أرضا؟ الحقيقة هي أن الفلسطينيين هم الذين يعطون لإسرائيل أرضا. هم من بوسعهم أن يُعطوا هذا الكيان المؤقت فرصة أطول للبقاء، لعله يصنع وجودا.

دع الصراع على الأرض يمضي مئة عام أخرى. وستعود لترى إسرائيل هي ذاتها، كيانا مأزوما بنفسه، يمارس طقوس الخرافة؛ يقيم في دبابة، يمارس هستيريا القوة، ويواصل إطلاق النار على الأطفال.

نعم، قد تصنع إسرائيل على الأرض نوعا من واقع ما، كأن تستولي على المزيد من الأرض، لتقيم عليها مستوطنات. ولكنها لن تقدر على أن تجعل من تلك المستوطنات مدنا ولا بلدات.

ثمة معنى ثقافي هائل هو الذي يبقي المستوطنة مستوطنة، ويبقي المدينة مدينة. إنه معنى يميز بين رغوة الصابون وبين الحجر.

وإسرائيل لم تبن في الواقع إلا مستوطنات. لم تبن إلا رغوة الصابون، على هراء خرافةٍ ما تزال تبحث عن “واقع” يسندها ولم تجده.

الفلسطيني في تل أبيب ويافا وحيفا (دع عنك القدس والخليل وبيت لحم…) هو تراثه وهويته وثقافته ولغته وفولكلوره وشعره. هو المدينة. وكلما عداه إما “مستوطن” بلا هوية، وإما مستوطنات ما تزال، برغم المئة عام، تبحث عن معنى، ولم تجده.

تعيش إسرائيل، بكل قوتها الظاهرة، وضعفها الدفين، على مقدار كبير من “الانطباعية” التي تسعى إلى أن تمنح الإسرائيلي شعورا بالوجود على أنه واقع. وما هو إلا “واقع افتراضي” فحسب.

أنظر فيه، في معناه، وسترى أنه “انطباع” يشبه الانطباعية في الفن. بمعنى أنه صورة عن الواقع، وليس الواقع نفسه.

وفي السياسة، كما في الوجود، فإنك تحتاج أن تنشئ واقعا قابلا للصمود كواقع، لا أن ترسم لوحة.

نعم، هناك فرصة للسلام. ولكن ليس من أجل أن يسلَم الطفل الفلسطيني من رصاصات الهستيريا، ولكن من أجل أن يسلم الطفل الإسرائيلي من الضياع؛ من المؤقت، من جوازه الآخر والحقيبة.

المسألة ليست مسألة قوة وضعف. إنها مسألة علاقة مع الأرض. إنها مسألة انتماء، وثقافة تنبع من ذلك الانتماء. بل إنها مسألة القدرة على إنتاج ثقافة وتراث وفلكلور وقصيدة، ليس كتعبير عن “واقع افتراضي” بل كتعبير عن وجود غير مأزوم، لا مع الأرض ولا مع نفسه.

بهذا المعنى، فإن الفلسطيني هو وحده الذي يملك ما يمكنه أن يعطيه. بينما لا يملك الإسرائيلي شيئا سوى الدبابة، ليبول ويتزاوج فيها، وينجب أطفالا يواصلون إطلاق النار.