من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم السبت 23 فبراير 2019 : السترات الصفراء في سبت تظاهراتها ال 15، انتخابات السنيغال ومولدافيا وكذلك الأزمة الفنزويلية. الصحافة عادت أيضا إلى مقتل الجهادي الفرنسي فابيان كلان يوم الأربعاء في سوريا.
 

فابيان كلان لم يقتل بسلاح فرنسي وتصفيته شرعية

عن هذا الموضوع، نقرأ في "لوباريزيان" أن "فابيان كلان لم يقتل بسلاح فرنسي"، ذلك لأن "تصفيته تمت بواسطة طائرة درون وهو سلاح مستخدم من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا فقط في سوريا والعراق" حسبما قالت "لوباريزيان".  وقد اشارت، نقلا عن الخبير بقوانين الحروب، "دافيد كومان"، الى ان "تصفية فابيان كلان شرعية، وفقا لقانون الحرب الذي يجيز قتل العدو، وهو ما كانه كلان بمجرد انضمامه الى تنظيم الدولة الإسلامية" شرحت "لوباريزيان". "لوموند" بدورها ذكّرت بأن استهداف "فابيان كلان" وشقيقه "جان-ميشال" كان إحدى أولويات التحالف الدولي في سوريا. الصحيفة اشارت أيضا الى تريث فرنسا في إعلان مقتله رسميا بانتظار نتائج التحاليل.

السنيغال: ماكي سال الاوفر حظا بعد منع منافسيه من الترشح

الانتخابات الرئاسية المقررة اليوم في السنغال موضع اهتمام الصحف الفرنسية. "الرئيس ماكي سال الاوفر حظا بعد ان منع أبرز منافسيه من الترشح" كتبت "لوفيغارو" وهو ما قالته أيضا "لوموند" التي خصصت كذلك مقالا لنجاح الرئيس السنغالي منذ انتخابه عام 2012 بزيادة النمو الاقتصادي للبلاد.

الموالون لموسكو يتقدمون استطلاعات الرأي في مولدافيا

ونقرأ كذلك في صحف اليوم عن انتخابات أخرى، هي تلك التي تجرى غدا في مولدافيا حيث "الموالون لموسكو يتقدمون استطلاعات الرأي" عنونت "لوموند" فيما "ليبراسيون" كتبت في العناوين "انتخابات نيابية للفصل ما بين روسيا وأوروبا في مولدافيا".

دقت ساعة الحقيقة في فنزويلا

الازمة الفنزويلية وجدت أيضا طريقها الى عناوين الصحف. "لوفيغارو" تحديدا جعلت من فنزويلا موضوع المانشيت، وعنونت: "اندفاع المعادين لمادورو نحو الحرية". وقد رأت "لوفيغارو" في افتتاحيتها ان "ساعة الحقيقة دقت في فنزويلا حيث تجمعت جميع مكونات الانفجار" بحسب كاتب المقال "باتريك سان-بول" وقد أشار الى انه "لا يجب ان تغرنا أجواء العيد خلال حفل "فنزويلا ايد لايف" الذي موله الملياردير "ريتشارد برانسون" لتليين موقف الجيش، ذلك ان حدود كوكوتا، حيث تجمع عشرات آلاف المتظاهرين لإيصال المساعدات الإنسانية، هي حدود المخاطر جمعاء" دوما بحسب "باتريك سان-بول" وقد أشار الى ان هذه الحدود ما بين فنزويلا وكولومبيا "شهدت تجمع القوات المسلحة التي الهبت مشاعرها خطابات مادورو المعادية للأميركيين الى جانب المجموعات المسلحة ومهربي الكوكايين من كارتلات كولومبيا ما يهدد" خلص "باتريك سان-بول"، ب "انفجار تصعب السيطرة عليه."

السترات الصفراء، على آخر رمق

بالنسبة ل "السترات الصفراء" في سبت تظاهراتها ال 15، "لوباريزيان" عنونت غلافها "السترات الصفراء، على آخر رمق". وقد اشارت الصحيفة الى انه "في اليوم الذي تدعو فيه السترات الصفراء مجددا الى التظاهر، يمكن التخوف من اندلاع اعمال العنف غير ان حركة الاحتجاجات باتت اقل شعبية وفقدت بريقها" قالت "لوباريزيان".

بذور التفرقة

وقد ذكّرت الصحيفة في افتتاحيتها بأن مطالب "السترات الصفراء" ركزت في بداياتها على ثمن الوقود والقدرة الشرائية ولكن سرعان ما اختلطت الأمور مع كل سبت تظاهرات ومع بروز شخصيات متطرفة" يقول كاتب المقال "نيكولا شاربونو" إنها "اساءت للحركة وابعدت عنها الأصوات الأكثر عقلانية وكأن حركة السترات الصفراء تحمل منذ بداياتها بذور التفرقة" تقول أيضا "لوباريزيان" التي خلصت الى ان "ما اظهرته مواقع التواصل الاجتماعي من تماسك السترات الصفراء لم يتحقق على ارض الواقع".

ماكرون يختبر شعبيته اليوم في المعرض الزراعي

وفي سياق آخر وفي يوم انطلاق المعرض الزراعي السنوي الذي يعد موعدا سياسيا بامتياز في فرنسا اشارت "لوباريزيان" الى ان زيارة الرئيس ماكرون لموقع المعرض المقررة اليوم تعد اختبارا لشعبيته.