بعد وفاة أندرو (21 عامًا)، ويحيى (19 عامًا)، ما الأسباب التي تؤدي إلى الموت المفاجئ عند الشباب؟!
 
"في لحظة تغيرت حاله، خفت صوته، بردت إبتسامته، شحب لونه، توقفت دقات قلبه، محاولًا التنفس، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة مغمضًا عينيه إلى الأبد مُخلفًا وراءه حزنًا وصدمة كبيرة"... الموت المفاجئ الذي لا يعرف صغيرًا أو كبيرًا، يباغت الناس ويخطف أرواحهم من دون استئذان. 
ارتفعت حالات "الموت المفاجىء" في لبنان مؤخرًا، ففي 14 شباط، "وتحديدًا ليلة عيد الحب ودعت بلدة جعيتا – كسروان الشاب أندرو القيّم (21 عامًا)، بعدما خانه قلبه على المسرح لينقل بعدها إلى المستشفى مفارقًا الحياة، وتبين لاحقًا أنّه أصيب بسكتة قلبية سرقت حياته".
وفي 17 شباط، "ودعت بلدة الشرقية (النبطية) الشاب يحيى شعيب (19 عامًا) بعدما توقف قلبه في أرض الملعب أثناء مزاولته لعبة كرة القدم".
وفي 19 شباط، "تعرضت فتاة في الخامسة عشرة من عمرها في البقاع لأزمة قلبية وذلك في مدرستها ثانوية برالياس وتم اسعافها من قبل جهاز الطوارئ والإغاثة في البقاع ونقلها إلى مستشفى شتورا".
إذًا، حالات "الوفاة المفاجئة" تزيد يومًا بعد يوم عند الشباب اللبناني، فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن تفاديها؟!
 
 
الأسباب التي تؤدي إلى الموت المفاجئ عند الشباب
 
انتشر فى الآونة الأخيرة الموت المفاجئ بين الشباب تحت ما يسمى ب "السكتة القلبية"، فالأسبوع الماضي ودَّع لبنان ثلاث شبان في عمر الورد رغم أنهم لم يعانوا من أي عوارض مسبقة.
وفي هذا السياق، أوضح أخصائي القلب والشرايين الدكتور علي بو حمدان في اتصالًا هاتفيًا مع موقع "لبنان الجديد"، أبرز الأسباب التي تؤدي للسكتة القلبية، وهي وفقًا للدكتور بو حمدان كالتالي: 
- كهرباء القلب: تُعرف كهرباء القلب غير الطبيعية طبيًا بمصطلح عدم انتظام ضربات القلب، وهو اضطراب يؤثر في معدل ضربات القلب، وتسارعها يؤدي إلى الرجفان البطيني وبالتالي الموت المفاجئ.
- ضعف عضلة القلب (التضخم الخلقي) Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثي، ويتمثل بعدم قدرة هذه العضلة على العمل، ممّا يخفّض من فعالية القلب في ضخ الدم، ويترتب على ذلك فشل عضلة القلب في تلبية احتياجات الجسم من الدم الغنيّ بالأكسجين، إضافة إلى فشلها في إزالة ثاني أكسيد الكربون ومنتجات الفضلات الأخرى من الدم بالشكل المطلوب.
- متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT): وهي حالة مرضية تصيب إيقاع ضربات القلب والتي يمكنها التسبب في ضربات قلب عشوائية وسريعة ما يتسبب في الموت المفاجئ.
- ممارسة الرياضة، والتي قد تكون أحيانًا سببًا في الموت المفاجىء، خصوصًا للذين يمارسون الرياضة ويعانون من حالة صحية معينة، ويرتادون النوادي الرياضية التي تفتقر للتوعية الصحية والطبية المعنية بحالة هؤلاء.
- ومن ناحية اخرى، يساهم الإدمان على الأرجيلة والدخان، في ان يكون سببًا للموت المفاجىء خاصة لمدمني هذه العادات والذين يمارسون الرياضة في نفس الوقت، عدا عن المنشطات االمؤذية.
- المنبهات، والمتمثلة بـالمنشاطات كـ (red bull، boom boom وغيرها..) والتي يمكن أن تؤثر على كهرباء القلب.
 
 
كيف تحمي نفسك من "السكتّة القلبية"؟
 
لم يفت الأوان بعد على اتخاذ خطوات وقائية ضد الأزمة القلبية (السكتة القلبية)، واتخاذ إجراءات وتدابير تقي منها وتمنع حدوثها، ومنها:
1- تجنب التدخين، وشرب الكحوليات، وخصوصًا أثناء الرياضة ذات الجهد النفسي.
2- التحكم في الضغط ومستويات الكوليسترول في الدم.
3- اجراء عمليات الفحص الطبية بانتظام.
4- ممارسة التمارين الرياضية.
5- اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب.