نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن الرئيس حسن روحاني قوله اليوم الأربعاء إن التوترات مع أميركا بلغت “ذروتها”.

ووصف روحاني، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء اليوم، المؤتمر الذي نظمته الولايات المتحدة بشأن الشرق الأوسط في العاصمة البولندية وارسو هذا الشهر بأنه “فاشل”.

وقال روحاني إن “الصراع بين إيران وأميركا في ذروته حاليا. وأميركا توظف كل قوتها ضدنا”.

من جهة أخرى، لفت روحاني الى ان الاميركان فشلوا في اقناع اوروبا بالتماشي معهم خلال شهر ايار الماضي بالانسحاب من الاتفاق النووي، كما انهم فشلوا اوائل الخريف الماضي عندما ارادوا عقد اجتماع في مجلس الامن الدولي ضد ايران، واعلنوا مسبقا ان هذا الاجتماع على مستوى الرؤساء، ولكنهم بسبب الضغوط، اضطروا ليعلنوا ان موضوع الاجتماع ليس حول ايران، وأنهم كانوا يريدون بحث موضوع السلام والامن واسلحة الدمار الشامل.

وتابع: لقد بذل الاميركا جهودهم في هذا الاجتماع ليقنعوا الدول بمعارضة الاتفاق النووي، الا ان جميع الاعضاء الـ14 الآخرين في مجلس الامن الدولي عارضوا أميركا، مسجلين هزيمة وفضيحة سياسية لأميركا في مجلس الامن الدولي.

وأعلن الرئيس الإيراني أن بلاده بصدد التعاون مع كل الدول الصديقة، وبيّن ان “مبدأ التواصل والتعاون مع الدول يحظى بالاهمية بالنسبة لنا، وفي هذا الاطار نتعاون مع الدول الصديقة في المنطقة وسائر نقاط العالم بما فيها اوروبا”.

واستدك روحاني قائلا: “الا ان على الدول التي تتعاون معنا ان تتحرى الدقة، ولا تبحث عن اطماعها؛ لأن الشعب الايراني صامد على مبادئه، ويولي الاهتمام بالقضايا الهامة التي تأتي في إطار المصالح الوطنية، ولن يتحمل الأطماع مطلقا”.