خصومه يحتلون مواقع متقدمة ورجالاته يتساقطون إلى مرتبة غير مضمونة
 

شكلت نتائج الانتخابات الداخلية في الليكود، التي نُشرت أمس (الأربعاء)، حول تركيبة القائمة التي ستخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، ضربة لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وتشير إلى أن رصيده بدأ ينفد حتى في وسط القاعدة المقربة منه. ويرى المراقبون أنها لن تساعد نتنياهو في مواجهة قرار المستشار القضائي للحكومة، أبيحاي مندلبليت، بشأن تقديم لائحة اتهام ضده في قضايا الفساد، بل تبعث على القلق لدى نتنياهو.

فعلى الرغم من أن نتنياهو دبَّ كل قوته ومركز القوة التي يتمتع بها، كرئيس حكومة ووزير للخارجية ووزير للدفاع، لصالح المقربين له ولاستبعاد خصومه، فقد صوت عشرات ألوف أعضاء الحزب لصالح خصومه وضد رجالاته. ومن أبرز النتائج التي لا تعجب نتنياهو، وصول جدعون ساعار إلى المرتبة الثالثة، رغم أن نتنياهو اتهمه علنا بالتآمر عليه لإسقاطه عن الحكم واستبداله في مقعد رئيس الحكومة، واستغل كل منبر ممكن للتحريض عليه واتصل شخصياً بمئات من أعضاء الحزب، طالباً عدم التصويت له.

وقد عقّب ساعار على هذه النتيجة قائلاً: «لقد فزتُ مرتين بالمرتبة الأولى في الليكود، لكن فوزي بالمرتبة الثالثة اليوم كان أحلى من هذين الفوزين. فقد تعرضت لتحريض أرعن وغير إنساني، لكن رصيدي الجماهيري كان أقوى».

وكما قال رئيس القسم السياسي في هيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة (كان)، يوآف كركوفسكي، فإن تصويت أعضاء الليكود كان يعني دعماً لنتنياهو كزعيم للحزب ورئيس للحكومة ووزير للأمن ووزير خارجية، ولكن بما يتصل بدوره كرئيس للحزب فقد فشل، إذ إن النتائج شبه النهائية في المواقع الأولى لقائمة الليكود تشكّل ضربةً لنتنياهو كزعيم سياسي. وكان نحو 70 ألف عضو في الليكود (من مجموع 120 ألفاً) شاركوا في التصويت على أول 30 مرتبة في لائحة الليكود. وقد فاز في الأماكن الأربعة الأولى شخصيات ممن دخلوا في صدامات كثيرة مع نتنياهو في الماضي. الأول هو وزير المواصلات والمخابرات، يسرائيل كاتس، الذي دخل في مواجهات معه عدة مرات.

وفي اللحظات الحاسمة أدرك نتنياهو أن هذه المواجهات تضر به. وبلغت أوجها قبل سنتين ونصف السنة في أزمة «العمل أيام السبت»، حيث هدد بتفكيك الحكومة. وفي حينه حظي كاتس بدعم شعبي واسع، ربما دفع الليكوديين إلى التصويت له في الانتخابات التمهيدية بسبب ذلك. وفي المرتبة الثانية فاز رئيس الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، يولي إدلشتاين، الذي تواجه معه نتنياهو، بداية، من خلال ميري ريغيف، وفي المرة الثانية، بسبب منعه لنتنياهو من إلقاء كلمة خلال احتفالات «يوم الاستقلال وإيقاد الشعلة». وبالنتيجة، منحه مصوتو الليكود الدعم لتمسكه بالإجراءات الرسمية، والقيام بدوره كرئيس للكنيست، دون الأخذ بالحسبان المواجهة مع نتنياهو. وفاز ساعار بالمرتبة الثالثة مما يشير إلى أن مصوتي الليكود لم يتبنوا «نظرية المؤامرة» ضده ولم يصدقوا نتنياهو بأنه متآمر. وبالنتيجة، فقد أخطأ نتنياهو عندما اعتبر معركته مع ساعار هي الحرب الأساسية في الانتخابات التمهيدية، بل حصل العكس. وفي المرتبة الرابعة، فاز وزير الأمن الداخلي غلعاد إردان، الذي دخل، بدوره، أكثر من مرة خلال الولاية الحالية، في مواجهات مع نتنياهو. وكان الأخير يأمل أن يتدخل إردان في تأجيل أو تقويض التحقيقات ضده إلا أن أمله خاب باعتبار أن عمل الشرطة في مثل هذه القضايا مستقل. يُذكر أن إردان لم يكن ضمن باقي الوزراء لدى تركيب الحكومة الحالية، حيث كان يأمل أن يُعيّن في منصب نافذ، كوزارة الخارجية، إلا أن نتنياهو أرسله إلى مقبرة السياسيين - وزارة الأمن الداخلي - وهي الوزارة التي عاد منها قلّة قليلة فقط على قيد الحياة سياسياً. ولم يتمحور الخلاف بين نتنياهو وإردان حول قضية التحقيقات فقط، وإنما وجد الأخير نفسه متورطا في «الملف 4000»، حيث كان يشغل منصب وزير الاتصالات في ولاية نتنياهو السابقة.

وتلقى نتنياهو ضربات أخرى عندما خسر عدداً كبيراً من رجالاته، مثل وزير الاتصالات أيوب قرا، الذي لم يُنتخب في أول 30 مرتبة. وأراد نتنياهو رؤية أمير أوحانا في موقع متقدم بعد العاشر، ولكنه تراجع إلى الموقع التاسع عشر. وأراد تصفية ميخال شير المقربة من ساعار، لكنها تفوقت على منافسها ديفيد شيران الذي حظي بدعم نتنياهو. كما أن هناك ثمانية أعضاء كنيست لن يحتلوا مواقع مضمونة، وهم المقربون من نتنياهو أورن حزان، وأيوب قرا، ونافه بوكير، وعنات باركو، ونوريت كورن، ويارون مزوز، وشارين هاسكل، ويهودا غليك. 

وبالنتيجة، يخلص المعلقون إلى نتيجة أنه يتوجب على نتنياهو أن يدرك أن «ساعته الرملة الليكودية قد انقلبت الليلة، وفي ظل الجدول الزمني القضائي - السياسي فلديه أسباب ليست قليلة تدعوه للقلق».