أرقام مخيفة عن حالات السرطان لعام 2019، فهل سنتغلب على السرطان قريباً؟
 

في الرابع من شهر شباط، ينظم الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان تظاهرة سنوية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، في سبيل رفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر عن المرض وطرق علاجه.


ومع إحياء دول العالم يوم أمس الاثنين اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان، أًطلقت حملة كبيرة لمكافحة السرطان تحت شعار "I am & I will" على ان تستمر لمدة 3 سنوات.


وفي المقابل كانت بداية عام 2019 على "نحو 9.6 مليون حالة وفاة بسبب السرطان كحصيلة لعام 2018"، وذلك وفق تقارير الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، التي أشارت إلى أن "ما يقارب 70 بالمئة من الوفيات الناجمة عن السرطان تحدث في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل".


وفي الإطار ذاته، تشير الإحصاءات كما نقل موقع "سكاي نيوز"، إلى أن "العام المنصرم شهد أكثر من 18 مليون إصابة جديدة بالسرطان، من بينها حوالي 5 ملايين بسرطان الثدي وسرطانات عنق الرحم والقولون والمستقيم والفم".

أقرأ أيضاً: الشاب عيسى صنع من حياته ابداع!


وفي الوقت الذي ترتفع فيه نسبة المصابين بالسرطان، أشار وزير الصحة الألماني (ينس شبان) إلى "امكانية التغلب على السرطان خلال 10 إلى 20 سنة"، موضحاً أن "التقدم الطبي هائل والبحث العلمي واعد، ومعرفتنا زادت بشكل ملحوظ، وهناك تقدم في اكتشاف السرطان وفي الوقاية منه".


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، "يُعد السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم".

ما عن أسبابه فأغلبها:


- المخاطر السلوكية والغذائية الرئيسية والتي يمكن حصرها بارتفاع مؤشر كتلة الجسم، انخفاض تناول الفاكهة والخضراوات، نقص النشاط البدني، وتعاطي التبغ والكحوليات.


- التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس المباشرة دون وقاية.


- التدخين.


- تناول الأطعمة غير الصحية.


- البدانة.


- الاستعداد الوراثي/الجيني.


- التعرض غير الآمن للمواد الملوثة أو للنشاط الإشعاعي.


واخيراً، بين 9.6 مليون حالة وفاة، و18 مليون إصابة جديدة، يبقى هناك اعداد كبيرة من المرضى الذين تغلبوا على هذا المرض على امل ان نعيش بلا سرطان إلى الأبد!