حالات ومشكلات جمالية كثيرة تنهال على السيدة من مختلف النواحي والأصعدة، وللشعر حصة لا يُستهان بها في هذا الاطار.

تعتني السيدة بشعرها بشكل كبير، سواء من ناحية اللون أو القصة أو التسريحة، ولكن هناك مشكلات تواجهها أو تقف عائقاً بوجهها وذلك لعدم وجود حلٍّ دائم لها.

من هنا، يمكننا التطرق الى مشكلة تزييت الشعر التي تعد من أكثرها إحراجاً وازعاجاً للسيدة، اذ تضطر الى غسل شعرها بشكل يومي مع العلم انّ هذا الامر غيرُ صحّي لفروة الرأس حيث يُفقدها الزيوت الطبيعية.

غالباً ما تظهر مشكلة تزييت الشعر بسبب إنتاج الغُدد الدُهنيّة المَوجودة في فروة الرأس للزيت الطّبيعي ليُحافظ على رُطوبة الشعر. وهنالك العديد من العوامل التي تؤدي إلى إفراز هذا الزيت وتَراكمه على الشعر، منها الوراثة. وغالباً ما يكون الشعر الدهني ناعماً ومفروداً بشكل طبيعيّ، وذلك لأنّ الشّعر المُجعّد لن يُوَزّع فيه الزّيت بشكل سريع بسبب تَموّج خصله.

كذلك هناك التغيّرات الهرمونية. ومن ناحية أخرى يساهم المناخ والبيئة التي تَحتوي على مُستويات عالية من الرطوبة على تكوين فَروة رأس دُهنية. ايضاً هناك الإفراط في غسل الشعر.

كما يمكن أن تُؤدّي المُنتجات الخاصة بالشعر التي تَحتوي على الزيوت إلى تَفاقم مُشكلة التَّزييت، وقد يظهر على الشعر الدهني وجود قشرة في فَروة الرأس، لذا يُفضّل غَسل الشعر مرتين أسبوعيّاً بشامبو ضد القشرة لتَحقيق التّوازن في مُستويات الرّطوبة.

كما يؤدي استخدام مجفّفات الشعر الى تَحفيز إنتاج الزيت في فروة الرأس، لذا يجب ترك الشعر بعيداً عن الحرارة قَدر الإمكان، كذلك لمس الشعر بشكلٍ مُتكرّر.

علاجات طبيعية لتزييت الشعر

بعد التعرّف على أسباب مشكلة تزييت الشعر أضحى بإمكانك اللجوء الى العلاجات المنزليّة للحدّ من الشعر الدُهنّي، والحصول على شعر خال من التزييت والشوائب، أبرزها:

• عصير الليمون اذ يساعد على التغلب على الشعر الدهني، وإزالة الزيت من الشعر.

• خل التفاح اذ يُعتبر مكوِّناً لتخليص الشعر الدهني من الزيت الزائد.

• تعمل صودا الخبز على تقليل الزيوت من الشعر، وكما تحارب قشرة الرأس أيضاً.

• الشاي الأسود ويحتوي على حمض التانيك الذي يعمل على تقليل زيت الشعر الزائد. ويمكن للشاي الأسود أن يغمّق لون الشعر، لذا من الأفضل تجنّب استخدامه على الشعر الأشقر.

• الملح الإنكليزي، إنّ هذه الطريقة سهلة وفعالة للتخلص من الشعر الدُهني، وذلك لأنّ الملح الإنكليزي (أو ما يُسمى بملح إبسوم) غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على تقليل التهاب فروة الرأس وعلى امتصاص الزيت الزائد الذي تفرزه.

• زيت الجوجوبا ويُعدّ مشابهاً تماماً للزيت الطبيعيّ الذي تفرزه فروة الرأس، لذا فهو يعمل على تطهير المسام والسيطرة على إفراز الزيت الزائد في فروة الرأس.