أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم (الخميس) أن المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تجري في شكل جيد وفي روح تصالحية، وتحدث عن لقاء مقبل مع نظيره الصيني شي جينبينغ لتبديد نقاط الخلاف

وكتب ترمب في سلسلة تغريدات أن "اللقاءات تجري في شكل جيد وبإرادة طيبة (...) من الجانبين". وأضاف أنه "لن يبرَم أي اتفاق نهائي قبل أن نلتقي أنا وصديقي شي (جينبينغ) في مستقبل قريب للنقاش والاتفاق على بعض النقاط الأكثر صعوبة".

وبعدما ذكّر بأن الرسوم الجمركية على مئتي مليار دولار من الواردات من الصين يفترض أن تزيد بنسبة 25 في المائة في الأول من مارس (آذار)، قال إن "الجميع يعملون بجد" لإنجاز الاتفاق "بحلول هذا الموعد".

ورأى ترامب الذي سيستقبل نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي الذي يرأس الوفد الصيني في المحادثات مع واشنطن منذ الأربعاء، أن الصين لا ترغب في زيادة الرسوم الجمركية العقابية بينما يسجل اقتصادها تباطؤا. وأكد أن كل الخلافات التجارية مطروحة على طاولة المفاوضات.

وكان الجانبان الأميركي والصيني استأنفا أمس (الأربعاء) المحادثات التجارية بينهما في البيت الأبيض من أجل تطبيع العلاقات قبل الأول من مارس، وإلا ستستأنف الحرب التجارية.