البروتينات هي أحد المكوّنات الرئيسيّة للشعر على اختلاف أنواعها، ووجودها بكمياتٍ مناسبة في الشعر من الأمور المهمّة للحفاظ على صحة الشعر ومنع تعرّضه للتكسّر والجفاف والتلف، ومن أهم هذه البروتينات بروتين الكراتين والذي يشكّل المكوّن الأساسيّ للبروتين المستخدم في فرد الشعر بحيث يعيد تكوين هيكلته ليصبح أكثر قوةً وجاذبيةً ونعومة، ويعمل أيضاً على معالجة الشعر وحمايته من العوامل الخارجيّة لعدة شهورٍ، معتمداً في ذلك على تغليف الشعر ببروتين الكولاجين، والذي يتمّ بعددٍ من الخطوات التي تعتمد على حلّ الروابط الموجودة في عقد الشعرة الواحدة، فيصبح الشعر خالٍ من الموجات والتجاعيد، فيبدو أكثر نعومةً ولمعاناً ممّا كان عليه.

 

وفي هذا المقال نقدم لكم خلطات طبيعية بديلة عن الكيراتين لتنعيم الشعر نتمنى أن تستفيدي منها:

1- قناع البيض والموز 
يعد هذا القناع من الأقنعة التي تنعم الشعر، وذلك من خلال خلط بياض بيضةٍ مع موزة مهروسة وملعقتين صغيرتين من العسل وزيت الزيتون، ثم تطبيق الخليط على الشعر وتمشيطه جيداً ولفه لمدة ساعة، وبعدها يشطف بالطريقة المعتادة، وستلاحظين النتائج المذهلة بعد أن يجف.

2- المايونيز
يعتبر المايونيز مهم جداً في تنعيم وتطويل وعلاج الشعر الجاف، وذلك لاحتوائه على البروتينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة المهمة لصحة الشعر، وذلك بتطبيق فنجانٍ من المايونيز على فروة الرأس والشعر ولفه جيّداً لمدة ساعة، ثم يُشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو، وتكرّر هذه العملية مرة أسبوعيّاً للحصول على النتائج المرجوّة.

3- حليب جوز الهند وعصير الليمون 
وذلك بمزج كوبٍ من حليب جوز الهند وعصير الليمون ووضعه في الثلاجة لبضع ساعاتٍ لحين ظهور طبقة دسم على القمة، ثم تطبّيقه على فروة الرأس والشعر وتدليكه جيّداً وتركه لمدة 20 دقيقة، بعد تغطيته بالقبعة البلاستيكية ولفه بمنشفة رطبة دافئة حول الغطاء، ثم تركه لمدة 30 دقيقة، وبعدها يشطف كالمعتاد بالماء والشامبو، ويفضل تمشيط الشعر وهو رطب، ويترك حتى يجف.

4- الزبادي 
من المعروف بأن الزبادي يساهم في تنظيف فروة الرأس والمحافظة على نعومة الشعر، وذلك من خلال وضعه على الشعر وتمشيطه بمشطٍ واسع الأسنان، وبعدها يُغطى بمنشفةٍ لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يغسل جيداً بالماء، وتستخدم هذه الطريقة مرّة في الأسبوع.

5- الأفوكادو 
تُساعد هذه الخلطة في علاج تلف الشعر وجفافه والمحافظة على نعومته، من خلال هرس حبة أفوكادو واحدة، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح إليها، ثم تُخلط المكونات جيداً وتطبّق على الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف، ويُغطى الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو، تكرّر الطريقة مرتين في الأسبوع.

6- الحليب 
وذلك بمزج نصف كوبٍ من الحليب والماء ووضعه في رذاذٍ، ثم يمشّط الشعر بعد رشه بالمزيج، ويترك لمدة 30 دقيقة، ويشطف كالمعتاد. ويمكن أيضاً خلط ملعقة من العسل مع كوبٍ من الحليب وإضافة بضع حبّاتٍ من الفراولة المهروسة إليها، ثم يُطبق الخليط على الشعر ويُلف بمنشفة لمدة ساعتين تقريبا، ثم يُمشط جيداً بعد غسله .