تحذيرات دولية للبنان بالإسراع في تشكيل الحكومة لمواكبة التطورات المحتملة، وإلا سيذهب لبنان الى هاوية الخطر!
 

بعد انعقاد القمة العربية في لبنان يومي السبت والأحد الماضيين، وتوافد الوفود العربية إلى بيروت، التقت هذه الوفود بالمسؤولين اللبنانيين على هامش القمة، محذرة بضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية.


وفي التفاصيل، أشارت صحيفة "الجمهورية" إلى أن الرئيس المكلف سعد الحريري سمع نصائح من بعض هذه الوفود بضرورة حل العقدة الحكومية وتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، خصوصاً انّ التطورات تتسارع على اكثر من ساحة في المنطقة، ومن الضروري ان يبني لبنان سلطته التنفيذية ليتمكن من ملاقاة اي تطورات محتملة، والّا فإنّ استمرار الموضوع على ما هو عليه من فراغ حكومي في لبنان سيذهب بلبنان الى هاوية أخطر".


وفي سياق لقاءات الحريري بالوفود العربي، لفتت الصحيفة إلى تدخل الجانب المصري بتوجيه نصائح بالغة الأهمية للبنان بضرورة تشكيل الحكومة. 


وبحسب المعلومات، "نبّه الجانب المصري لبنان من عدم جواز استمرار الوضع على ما هو عليه، والذي لا يترتّب عليه سوى مزيد من السلبيات على لبنان".

مشدداً على انّ "مصر لطالما وقفت الى جانب لبنان، وانها أدّت دوراً توفيقياً بين مكوناته، على أمل إخراج الحكومة في اقرب وقت ممكن، وهي من موقعها الحريص على لبنان ما زالت تصرّ على الاطراف اللبنانيين أن يدخلوا الى مدار التوافق، اذ انّ الافضل للبنان هو تشكيل حكومة وعدم التوقّف أمام حقيبة وزارية هنا وحقيبة وزارية هناك، او عند ايّ من الامور الثانوية التي من شأنها إبقاء الحكومة في دائرة التعطيل" بحسب ما ذكرت الصحيفة.