فماذا يمكن أن يحدث الأسبوع المقبل من توترات على هامش انعقاد القمة العربية الاقتصادية؟ وهل يتم تجاوز الخطوط الحمر في مثل هذه الحالات؟
 

المرحلة صعبة وحرجة واستثنائية، وهي من أصعب المراحل التاريخية التي مرّ بها البلد منذ جمع شتاته في عام 1920، والاعتراف بالمشكلة هو بداية التفكير السليم لحلها، والعلاقة وثيقة بين هذه القاعدة، وما يجري في لبنان من اشكالات وتداعيات مما يجري حولنا من أحداث.

وهي كلها أمور يتأثر بها الاستقرار في لبنان، لذلك فإن الواجب الوطني يدعو العقلاء من ساسة هذا الوطن، بل جميعهم الى مراجعة أمينة لحساباتهم، ودراسة سياسية عميقة لمواقفهم، بشفافية وأمانة وتجرّد.

فماذا يمكن أن يحدث الأسبوع المقبل من توترات على هامش انعقاد القمة العربية الاقتصادية؟ وهل يتم تجاوز الخطوط الحمر في مثل هذه الحالات؟ 

المعروف ان هذا النوع من القمم تدعو إليه الجامعة العربية، وما على البلد المضيف سوى توجيه الدعوات، وليس له أن يختار المدعوين.

إقرأ أيضًا: دعوة دمشق غير واردة.. فماذا بعد؟!

بهذا المعنى فإن الجامعة العربية كانت منذ سنوات علَّقت عضوية سوريا في الجامعة، وعليه فليس بالإمكان ان يعمد لبنان إلى دعوتها، لكن، ولأن في لبنان دولة هشَّة فقد بدأ الضغط في اتجاه دعوة سوريا، علمًا ان الجميع يعلمون أن هذا النوع من الضغط لا يقدِّم أو يؤخِّر على مسار انعقاد القمة بل هو يضر بصورة لبنان، أكثر مما هي متضررة.

بدأ التصعيد يتدرَّج توترًا: حديث على مواقع التواصل الإجتماعي أن مناصري حركة أمل سيعمدون إلى تنظيم احتجاجات شعبية وصولًا إلى محاولة إقفال مطار بيروت، منعًا لدخول الوفد الليبي الذي سيشارك في القمة. هذه المعلومة لم تصل الى حد التأكيد النهائي لكن مواقع التواصل الإجتماعي ولا سيما تويتر وفايسبوك بدأت تضج بها، ومعروف أنه في أيامنا هذه فإن التحركات تبدأ على مواقع التواصل الاجتماعي، أليس هذا ما يحدث في فرنسا بالنسبة إلى السترات الصفر للسبت الثامن على التوالي؟  

لم يقتصر الامر على التلويح بالشارع بل تجاوزه الى الإعلام حيث أن قناة الـ "أن بي أن" التابعة لحركة امل التي عبرت من خلال مجلس إدارتها عن مقاطعة التغطية الإعلامية للقمة، وهذا التطور من النادر حصوله في بلد يشكل الاعلام فيه رئة التنفس، ضغط آخر تم اعتماده من خلال المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الذي اجتمع بشكل استثنائي لبحث ما وصفه تداعيات دعوة ليبيا للمشاركة في قمة بيروت والتاكيد على الثوابت الوطنية في متابعة قضية الامام موسى الصدر ورفيقيه.

إقرأ أيضًا:  التأليف في غيبوبة

هل من قطبة مخفية في هذا التصعيد؟ 

القطبة المخفية هي ان ما يجري هو علامة من علامات التوتر بين الرئاستين الأولى والثانية، ففي مقابل اعتراض الرئاسة الثانية على انعقاد القمة من دون مشاركة سوريا وبمشاركة ليبيا، فإن دوائر القصر الجمهوري تواصل التحضيرات والجهوزية من أجل انعقاد القمة وإنجاحها

وما يرشح من دوائر القصر الجمهوري ان أكثر من سبعة رؤساء دول أكدوا مشاركتهم في القمة، والقادة العرب الذين أكدوا حضورهم أمير الكويت وأمير قطر، ورؤساء تونس ومصر وفلسطين وموريتانيا والسودان، وسيحضر نائب السلطان قابوس فهد آل سعيد نائب الرئيس لشؤون مجلس الوزراء، في حين أكّد الباقون حضورهم من دون ان يحددوا مستوى مشاركتهم، ولم تبلغ أي دولة عن عدم مشاركتها. في مقابل الدعوات إلى تأجيل القمة، هناك طرحٌ يدعو الى التركيز على انعقادها، وأصحاب هذا الطرح يسألون: هل يستفيد لبنان وسوريا اذا تمت دعوة الرئيس بشار الاسد الى حضور القمة وغابت عنها مصر والسعودية ودول عربية اخرى؟ وهل يخدم هذا الامر عودة سوريا الى الحضن العربي؟ ربما أحد أسباب هذا التصعيد محاولة وضعه في خانة الضغط لتمرير أمور ما في ملف تشكيل الحكومة. ويجب التوقف مليًا عند ما قاله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن التأثيرات الإقليمية على الوضع الداخلي والملف الحكومي وهذا الكلام هو إثبات على العوامل الخارجية ودورها في التأثير على مسار تشكيل الحكومة، فهل صحيح ان المعادلة الحالية تقوم على ان لا تأليف حكومة قبل انعقاد القمة، ولا انعقاد للقمة من دون دعوة سوريا؟