أوساط في 8 آذار تسوق لفكرة تأجيل القمة العربية الاقتصادية
 

لاحظت مصادر سياسية متابعة، عبر صحيفة "الأنباء" الكويتية، أن بعض اوساط ​قوى 8 آذار​ بدأت تسوِّق لفكرة تأجيل ​القمة العربية​ الاقتصادية طالما ظلت قضية المشاركة السورية معلقة، كما انه طالما لا مشاركة ​سوريا​ فلا حكومة لبنانية جديدة.

وأشارت هذه المصادر ان الدولة اللبنانية مُصرة على ​تشكيل الحكومة​، وعلى القمة الاقتصادية، لاعتبارات كثيرة، جزء منها قرارات "سيدر" المالية، بدليل ان تحضيرات القمة متواصلة، وقد بوشر امس بتوزيع الدعوات والتي تشمل رؤساء كل الطوائف الدينية، على ان الجميع بانتظار اجتماع ​الجامعة العربية​ على مستوى المندوبين غدا في القاهرة وسط احتمال تأجيل التوصية بسحب قرار تعليق عضوية سوريا الى قمة تونس الدورية في 31 آذار المقبل.

 

واعتبرت أوساط سياسية لصحيفة "الراي" الكويتية أن كلام ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ الذي أَطْلَقَه خلال استقباله الممثل الشخصي للرئيس التونسي ​الباجي قائد السبسي​، الوزير العميد الازهر القروي الشابي، ناقلاً إليه دعوة للمشاركة في ​القمة العربية​ التي تستضيفها تونس في آذار المقبل، انطوى عملياً على بُعديْن، الأوّل حسم أن القمة التنموية ستنعقد بموعدها، قاطِعاً الطريق تالياً على "البروباغندا" التي حاولت الضغط في ملف ​الحكومة​ عبر الربط بين حصول انفراجٍ في تشكيلها وبين التئام القمة، والثاني أعطى من خلاله رئيس الجمهورية إشارةً فُسِّرت على أنها بمثابة "تأكيد المؤكد" لجهة غياب أي مؤشرات لولادة قريبة للحكومة".

 

 

و أكدت مصادر ​بيت الوسط​ للـ OTV أن "طروحات وزير الخارجية والمغتربين في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​جبران باسيل​ لم تكن بناءة خصوصاً أن أي فكرة لحكومة يزيد عدد الوزراء فيها عن 30 وزيراً مرفوضة من رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​".

 
وأكد عضو "​اللقاء التشاوري​" وعضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​قاسم هاشم​ أن "الأمور في الموضوع الحكومي عادت إلى الوراء الواضح أنه ليس هناك من فكرة معينة تم طرحها إنما أفكار جرى التداول بها دون أي تقدم ودون أي نقاش موضوعي ومنطقي وحقيقي".

وخلال حديث تلفزيوني، لفت هاشم إلى أن "موضوع حكومة الـ 32 وزيراً رفضه رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ ولكن بعض القوى السياسية لا تزال تصر عليه ليكون مخرجا يسهل عملية ​تشكيل الحكومة​"، مشيراً إلى أنه "للأسف، فإنه لا طرح الـ 30 وزيراً ولا طرح الـ 32 وزيراً وصل إلى نقاش نهائي".

وأوضح أنه "ليس هناك أن نقاش حول طرح إسم رابع للقاء التشاوري وهذا الأمر يجري النقاش فيه لحظة تقدم ​النقاش​ الحكومي إلى الأمام مع المعنيين بالتشكيل".

 
فيما أكد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​فريد البستاني​، في حديث تلفزيوني، أن العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ورئيس التيار "الوطني الحر" ​جبران باسيل​ ورئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" ​وليد جنبلاط​ ممتازة.

وأشار البستاني إلى أن التكتل يحق له الحصول على 7 وزراء في حين أن لدى الرئيس كتلة وزارية عرفاً بعد إتفاق الطائف، مؤكداً ضرورة الحفاظ على هذا العرف، لافتاً إلى أن هؤلاء الوزراء يساعدون رئيس الجمهورية في الحكم.

وأوضح البستاني أن عون أبدى رغبته بالتساهل لحل عقدة تمثيل النواب السنة المستقلين، لكن السؤال اليوم عن موقع هذا الوزير، مشيراً إلى أن هناك معلومات عن تركيبة تسمح بأن يكون هذا الوزير ضمن التوجهات العريضة لرئيس الجمهورية.

وشدد البستاني على أن لا علاقة بين ​تشكيل الحكومة​ والإنتخابات الرئاسية، سائلاً: "هل يمكن أن يعرقل باسيل عهد عون؟"، معتبراً أن عرقلة التشكيل إستهداف للعهد.

 
وأكد رئيس "​جامعة الحكمة​" الخوري ​خليل شلفون​، أنه "الشكر أولًا لله ولشفيع جامعتنا مار بولس على هذا اليوم الإنتخابي الجميل الذي طغت عليه الأجواء الأخويّة أولًا والأجواء الديمقراطيّة ثانيًا. الشكر الكبير لطالباتنا وطلّابنا، الذين هم غايتنا وأملنا، على الرقيّ الذي أظهروه، وهم من عدة اتجاهات سياسيّة ومناطقيّة ومن طوائف ومذاهب مختلفة، فكانوا المثال الذي يُحتذى به والمثل الصالح في هذا الإستحقاق الآكاديمي الديمقراطي، الذي تمّ، كما تمنيناه، منذ أن قررنا عودة الإنتخابات الطلّابيّة إلى الجامعة بعد غياب 12 سنة، بروح الحكمة والمحبّة والديمقراطيّة، وأول الفائزين في هذه الإنتخابات هي الحكمة التي نعمل بوحيها وهديها وتراثها وتاريخها".

وأوضح الخوري شلفون أن "الجامعة إذ تهنىء الجميع، تدعو الفائزين إلى التضامن والعمل معًا في سبيل تعاون مستمر بين الهيئة الطلّابيّة وإدارة الجامعة، بما يؤكد التكامل ويحقق النجاح الحقيقي للجامعة في رسالتها وللطلّاب في سعيهم نحو مستقبل مشرق".

وشكر الخوري شلفون لجنة الإشراف على الإنتخابات وعمداء الكليّات والآساتذة والموظفين والقوى الأمنيّة ولجنة مراقبة ديمقراطيّة الإنتخابLADE التي واكبت العمليات الإنتخابيّة والتي شهدت على نزاهتها وهدوئها وحريتها. واكد انه "لا بدّ لي من شكر كلّ الذين سهروا على حسن سير الإنتخابات وأخصّ منهم لجنة شؤون الطلّاب ورئيسها الخوري غي سركيس الذي أعدّ لهذا اليوم الإنتخابي خير إعداد وتنظيم".

وكان الخوري غي سركيس مدير الشؤون الطلّابيّة في جامعة الحكمة أعلن عن انتهاء العملية الإنتخابيّة للإنتخابات الطلّابيّة، الساعة السادسة مساء اليوم وبدأت عملية فرز الأصوات، بإشراف اللجنة المشرفة على الإنتخابات.

 
فيما هنأ النائب الياس حنكش، الطلاب الكتائبيين الفائزين في انتخابات جامعة الحكمة، بتغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قال فيها: "مبروك فوز الرفاق في جامعة الحكمة يلي بيهدوا لشهيدنا وحبيبنا بيار الجميل."
 
و صدر بيان عن منظمة الشباب التقدمي جاء فيه : 

" تهنّئ منظمة الشباب التقدمي الطلاب وجامعة الحكمة  على إجراء الانتخابات الطلابية يوم الاثنين في ٧ كانون الثاني ٢٠١٨ في اجواء ديمقراطية طبيعية.

خاضت منظمة الشباب التقدمي الانتخابات الطلابية  بالتحالف مع طلاب القوات اللبنانية وطلاب الكتائب اللبنانية؛ وحصد التحالف ١٧ مقعداً مقابل مقعد لتحالف التيار الوطني الحر - حركة أمل، ومقعد للمستقلين.

وفاز من منظمة الشباب التقدمي أجود هلال ومايا فليحان عن مقعدين في كلية إدارة الأعمال وكلية الحقوق. 

وتدعو منظمة الشباب التقدمي الجميع الى التعاون فيما بينهم والعمل بما يعزز العمل الطلابي ويحقق طموحات الطلاب ومطالبهم."

 
و أفادت"الوكالة الوطنية للاعلام" ، ان منطقة صور ما زالت تحت تأثير العاصفة التي تضرب لبنان بشكل عام، حيث تتواصل الأمطار الغزيرة بالتساقط وبكميات لا سابق لها، وشكلت مستنقعات مائية أدى بعضها الى قطع العديد من الطرقات الفرعية والرئيسة، خصوصا عند مدخل منطقة جل البحر وطريق المساكن وطريق صور الناقورة عند مفرق قانا.

وأوعز رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق الى "ضرورة التحرك على أعلى المستويات"، وقد توجهت فرق من المستجيب الاول في جمعية الرسالة للاسعاف الصحي، ومن مراكز مدينة صور، جل البحر والشبريحا بالتعاون مع بلديتي العباسية وصور، وعملت على فتح الطرق وسحب المياه المتجمعة بالقرب من مفرق مستشفى حيرام. 

 
وتستمر عاصمة الجنوب صيدا تحت تأثير العاصفة التي حلت ضيفا برياحها القوية وأمطارها الغزيرة مصحوبة بزخات من حبات البرد وسط تدن إضافي بدرجات الحرارة، فيما بقيت حركتا الملاحة والصيد في ميناء صيدا معطلتان بفعل ارتفاع الامواج التي غمرت الباحة الداخلية لقلعة صيدا البحرية فيما رفعت الأمطار الغزيرة من منسوب مياه نهر الأولي. 

وأدت الرياح الى اقتلاع أشجار النخيل عند مدخل صيدا الشمالي بالقرب من حاجز الجيش كما تسببت ليلا بسقوط عامود كهرباء عند بوليفار معروف سعد بالقرب من مدخل صيدا الجنوبي من دون وقوع إصابات، حيث حضر عناصر من الدفاع المدني وعملوا على رفعه وتأمين المكان. 

الى ذلك، ازيل صباح اليوم عمود الإرسال الذي أسقطته الرياح على واجهة مبنى الضمان سابقا ليل امس في شارع فخر الدين في السوق التجاري في صيدا، بمتابعة وإشراف من رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي حيث حضرت الورش الفنية التابعة للبلدية وعملت على ازالة العمود من المكان دون إلحاق أضرار إضافية بالمؤسسات التجارية في المكان.

هذا وكانت بلدية صيدا استنفرت فرق الطوارىء وفوج اطفاء بلدية صيدا وشرطة البلدية تحسبا لأي تداعيات وكذلك كافة الفرق الاسعافية والدفاع المدني والقوى الامنية. 

 
وناشد رئيس بلدية ​يحشوش​ كارل زوين، المواطنين عدم سلوك طريق نهر ابراهيم- يحشوش، بسبب سوء ​الأحوال الجوية​، محذرا من ان "الخطر لا يزال موجودا أمام انهيارات صخرية قد تهدد سلامة المواطنين".
 
وتمكن عناصر الصليب الاحمر اللبناني، بإشراف ومتابعة من محافظ عكار عماد لبكي، من إجلاء قاطني أكبر المخيمات للاجئين السوريين في بلدة السماقية الحدودية (002)، عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير، والذي يضم أكثر من مئة عائلة سورية، أي ما يزيد على خمسمئة شخص، إجتاحت سيول مياه النهر الكبير خيمهم وخربتها.

وتولت سيارات الصليب الأحمر نقل القسم الاكبر منهم، على عدد من المخيمات البعيدة عن مخاطر السيول، في حين جرى نقل 150 شخصا إلى مدرسة حكر الضاهري الرسمية، التي أمر المحافظ بفتحها لاستقبالهم خلال هذه الفترة، لحين إنتهاء العاصفة وإيجاد البديل الملائم، لبناء مخيم لهم بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي عملت بالتعاون مع الصليب الأحمر، على توزيع البطانيات والفرش لهذه العائلات.

يشار الى أن مدرسة السماقية الرسمية كانت قد استقبلت ايضا حوالى 325 شخصا من اللاجئين، الذين عمل الصليب الاحمر على إجلائهم صباح اليوم من 4 مخيمات واقعة ايضا، في خراج بلدة السماقية، كما جرى نقل 27 شخصا الى أحد المخيمات التابعة لجمعية NRC في المنية. 

 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
 

داهمت القوات الأمريكية المتواجدة على الأراضي العراقية صحراء الأنبار الغربية.

كشف مصدر أمني في محافظة الأنبار العراقية، اليوم الاثنين 7 كانون الثاني/ يناير، عن قيام قوات أمريكية بمداهمة صحراء الأنبار الغربية بهدف تأمين مناطق تواجدها.

وأشار المصدر الأمني العراقي في تصريح لموقع "المعلومة"، إن "قوات أمريكية مسنودة بطائرات حربية داهمت مناطق صحراء قضاء الرطبة غربي الأنبار، في خطوة تهدف إلى تأمين كافة مناطق تواجدها بالقرب من الشريط الحدودي مع سوريا من خطر استهدافها".

وأضاف المصدر أن القوات الأمريكية التي داهمت مناطق عمق صحراء قضاء الرطبة كانت بصحبة قوات أمنية عراقية، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية دمرت خزانا للوقود ومخبأ للأسلحة والعتاد.

وفي تصريحات سابقة لنفس الموقع، أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار عن وصول معدات عسكرية أمريكية إلى قاعدة "عين الأسد" الجوية غربي المحافظة.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد وصل يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى قاعدة "عين الأسد" العسكرية في العراق وذلك في زيارة مفاجئة، ما ولد ردود أفعال سياسية وشعبية غاضبة.

يشار إلى أن العراقيين العاملين مع القوات الأمريكية في قاعدة "عين الأسد" حصلوا على إجازة إجبارية يوم زيارة ترامب دون أن يعرفوا السبب.

 
وأكد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ أن "الانسحاب الأميركي من ​سوريا​ يجب أن يخطط له بعناية مع الشركاء المناسبين".

وفي مقال في صحيفة "​نيويورك تايمز​" الأميركية، لفت أردوغان إلى أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أقدم على خطوة صحيحة باتخاذ قرار الانسحاب من سوريا"، مشيراً إلى "أننا لا نزال ملتزمون بهزيمة داعش و​الجماعات الإرهابية​ الأخرى في سوريا".

وأوضح أن "تركيا الدولة الوحيدة التي يمكنها العمل مع كل من أميركا وروسيا في سوريا"، مشيراً إلى أن "الخطوة الأولى بعد هزيمة تنظيم "داعش" هي تشكيل قوة تدعم الاستقرار تضم مقاتلين من كل المجتمع السوري"، مشدداً على أن "الوقت قد حان لتتضافر قوى جميع القوى من أجل القضاء على "داعش" والحفاظ على وحدة أراضي سوريا".

 
 
 
 
 
 
 
دوليا : 
 
 

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أن فرنسا تعتزم تقديم تشريع لتشديد العقوبات فيما يتعلق بالاحتجاجات غير المصرح بها، وذلك رداً على المظاهرات العنيفة التي قادتها حركة السترات الصفراء.

وقال فيليب لمحطة (تي.إف 1) التلفزيونية "نريد الحفاظ على حق التظاهر في فرنسا وعلينا معاقبة من ينتهك القانون".

 
ودعت وزارة الخارجية ​الصينية  ​الولايات المتحدة​ إلى "وقف الاستفزازات في ​بحر الصين الجنوبي​، مشيرة إلى أن "إبحار المُدمّرة الأميركية قرب جزر صينية يعد  إخلالا بالقانون الدولي وبسيادة الصين".

ولفتت إلى أن "الخطوة تُلحق الضرر بالسلام والأمن في المنطقة، معلنة "إرسال ​السلطات الصينية​ مدمّرة، وطائرات مقاتلة، إلى المنطقة، وإعلان احتجاجها على ​واشنطن​، ومطالبتها بمغادرة المُدمّرة مياه بحر الصين الجنوبي".

وأشارت ​الخارجية الصينية​ إلى "أننا نقف بحزم ضد هذا التدخل، وسنستمر في اتخاذ التدابير اللازمة، لحماية أمننا وسيادتنا".

وكانت المُدمرة الاميركية "US mCampbel"، قد أبحرت بالقرب من جزر "شيشا"، المتنازع عليها، بين الصين و​فيتنام​.