الإنسحاب الأمريكي من سوريا ومواضيع أخرى بحثها جون بولتون مع المسؤولين الإسرائيليين من بينها الدور الإيراني في المنطقة إضافة لقضايا المواجهات بين حماس وإسرائيل
 

 

المواضيع التي تحدثت عنها وسائل الإعلام في كيان العدو صباح اليوم الاثنين وفي ما يلي أبرز العناوين .

القناة "العاشرة" العبرية:

- اطلاق صاروخ من قطاع غزة الليلة، والقبة الحديدية قامت باعتراض الصاروخ في سماء مدينة عسقلان دون وقوع إصابات. 

- تقديرات "إسرائيلية": بعد تراجع ابو مازن عن جهود المصالحة، ستعمل حماس على زيادة الضغط على الحدود مع "إسرائيل".

- تقارير: حركة حماس تعلن أنها ستتولى ادارة معبر رفح البري عبر أجهزتها الامنية، وذلك في أعقاب انسحاب السلطة منه.

القناة "الثانية" العبرية:

- سماع صوت انفجار قوى هز مدينة "تل أبيب" صباح اليوم، ويجرى الآن فحص الحادثة.

- رئيس الوزراء نتنياهو طالب الليلة من بلتون أن تعترف الإدارة الامريكية بالسيادة "الإسرائيلية" على الجولان. 
 
- الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: هناك تنسيق أمني وعسكري واسع بيننا وبين "إسرائيل".

القناة "السابعة" العبرية:

- الوزير يسرائيل كاتس: علينا الحفاظ على قوة الردع أمام حماس، وعلى حماس ان تدرك اننا سنرد على أي قصف من غزة.

- داني دانون: "إسرائيل" احبطت محاولة للسلطة الفلسطينية، للحصول على عضوية دائمة بالأمم المتحدة.

- يعلون: هذا هو الوقت المناسب للاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية الكاملة على الجولان.

صحيفة "هآرتس" العبرية:

- الناطق باسم الجيش "الإسرائيلي": الصاروخ الذي اطلق من غزة الليلة، تم اعتراضه بواسطة القبة الحديدية.

- عضو الكنيست حنين زعبي تعلن بشكل نهائي عن عدم مشاركتها في الجولة القادمة من الانتخابات العامة للكنيست.

- تقارير من غزة: السلطة الفلسطينية تعلن رسمياً  إخلاء موظفيها من معبر رفح وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة بغزة.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: 

- إلغاء إضراب ساحقي حافلات شركة "إيجد"، على خلفية عملية اطلاق النار الاخيرة بالضفة، والذي كان مخطط له اليوم.

- وزيرة القضاء "الإسرائيلية" "أيليت شاكيد" تهاجم رئيس حزب "حصان لإسرائيل" بين جانيتس.

- عشرات المستوطنين تظاهروا الليلة وسط مدينة القدس احتجاجا على اعتقال الشبان المشتبهين بقتل سيدة فلسطينية.

صحيفة "معاريف" العبرية:

- ارتفاع نسبة خطورة تعرض الأطفال للموت بحيفا، بنسبة 18% بسبب دخان المصانع والمواد السامة المنبعثة هناك.

- تصاعد حدة الهجمات الإعلامية بين حركتي فتح وحماس، وذلك بعد قرار الانسحاب من معبر رفح.

- صفارات الإنذار دوت الليلة في مدينة عسقلان، وذلك في أعقاب اطلاق صاروخ من قطاع غزة.

موقع "كان" العبري:

- ‏2 من أصل كل 50 جريمة يهودية على خلفية قومية ضد الفلسطينيين، يتم التحقيق فيها.  
  
- ليبرمان عبر حسابة بتويتر: "إسرائيل" توافق على السماح بإدخال الاموال لغزة، وبالمقابل تحصل على الصواريخ.

- السيسي وفي مقابلة مع شبكة CBS يعترف لأول مرة: هناك تعاون وثيق بين ‎"إسرائيل" و ‎مصر في سيناء.

موقع "والاه" العبري:

- قوات الجيش "الإسرائيلي" اعتقلت اللية 7 شبان فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

- سلاح الجو "الإسرائيلي" استهدف الليلة عدة مواقع  لحركة حماس شمالي القطاع، ردا على اطلاق الصاروخ الليلة. 
 
- الرئيس المصري: هناك تعاون امني كبير بين "إسرائيل" ومصر لمحاربة داعش في سيناء.

قلق إسرائيلي من ممر إيران البري إلى لبنان.. تهديد استراتيجي
 


قال باحث عسكري إسرائيلي إن "الممر البري الجاري إقامته من إيران إلى لبنان، مرورا بالعراق وسوريا، الذي سيتحقق بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا، يعدّ تهديدا استراتيجيا لإسرائيل، رغم القناعة الإسرائيلية بأن المشروع النووي الإيراني هو الخطر الاستراتيجي الأساسي، لكن في الوقت ذاته لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار ما تقوم به إيران في الآونة الأخيرة من خطوات، وعلى رأسها إيجاد ممر بري يوصلها إلى البحر المتوسط".

وأضاف يوسي منشاروف، في مقاله التحليلي بمجلة يسرئيل ديفينس، أن "خطوة إنشاء هذا الأوتوستراد هو حجر الزاوية في السياسة الإيرانية في المنطقة، الأمر الذي يجب أن تعتبره إسرائيل خطرا حقيقيا، يفوق ما أقامه تنظيم الدولة من سيطرة برية قبل سنوات؛ لأن هذا الأوتوستراد يمنح إيران فرصة ذهبية لمد سيطرتها على المنطقة بأسرها".

وأشار إلى أننا "نتكلم عن طريق بري يحقق هدفين استراتيجيين لإيران: الأول تأمين طرق معبدة مباشرة ومستقلة إلى حزب الله في لبنان، وعلى الحدود السورية-الإسرائيلية، كما صرح به زعماء النظام في طهران، ما سيجعل من هذه الحدود منطقة استعداد وجاهزية لشن أي هجمات ضد إسرائيل، فيما يواصل حزب الله تلقي المساعدات العسكرية والدعم اللوجستي من إيران، وبالتالي فإن هذا الممر البري يعني تعميق سيطرة إيران في سوريا ولبنان، حتى في حال سقوط الأسد عند أي تطورات".

وأوضح منشاروف، الباحث في معهد القدس للاستراتيجية والأمن، أن "الهدف الثاني الإيراني من هذا الأوتوستراد هو توسيع رقعة الجبهات التي تستهدف إسرائيل على حدودها الشمالية بالذات، بما فيها لبنان وهضبة الجولان السورية، وفي إطار هذه الخطة فان الحدود السورية-الإسرائيلية ستتحول عمليا إلى حزام إيراني يشمل قاعدة عسكرية متقدمة تحتاجها لشن هجمات صاروخية ضد إسرائيل وتنفيذ عمليات تسلل واجتياح بري".

وأكد أن "ذلك يرتبط بمساعي ومخططات حزب الله لاحتلال بعض مناطق الجليل شمال إسرائيل، من خلال إسناد كبر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري، الذي يشمل مقاتلين من حزب الله ومليشيات عراقية مدعومة من إيران بينها ألوية النجباء وعصائب أهل الحق، مع أن إسرائيل أثبتت حتى الآن قدرتها على منع إيران من إقامة هذه القاعدة العسكرية في الجولان السوري".

وكشف منشاروف، الباحث في مركز عيزري لأبحاث إيران بجامعة حيفا، النقاب عن أن "إسرائيل، وفقا لتقارير خليجية، شنت في يوليو 2018 هجمات ضد مخازن ومستودعات تسلح تابعة لمليشيات شيعية عراقية تنقل أسلحة إلى سوريا، وضد مليشيات عراقية على الحدود العراقية السورية في منطقة البوكمال".

وأشار إلى أن "الجهات الساعية لمنع إيران من إقامة هذا الممر البري هي إسرائيل والولايات المتحدة والأكراد، مع أن ذلك قد يطرأ عليه تغير بانسحاب الأمريكي من سوريا؛ لأن واشنطن ليست معنية بمواجهة عسكرية مع طهران، كما أن هذا الانسحاب الأمريكي سيضعف الأكراد المقيمين في سنجر العراقية ومناطق غرب سوريا، الذين كانوا سيشوشون على إقامة هذا الممر البري".

وأوضح أنه "بجانب تلك الأطراف، فإن الأردن قلق من هذا الممر البري الذي يرى فيه تهديدا على استقراره، رغم وجود فرضية متطرفة جدا بأن يسمح ملك الأردن لإيران باستغلال أراضيه لمهاجمة إسرائيل والسعودية لإرضائها، وعدم دفعها للعمل ضده داخل المملكة".

وختم بالقول إن "إحباط هذا الممر الإيراني هو مصلحة مشتركة للمحور العربي المعتدل وإسرائيل في الوقت ذاته، لكن الأخيرة بقيت وحدها للقيام بهذه المهمة في أعقاب التوجه الأوروبي بالحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، وامتناع الولايات المتحدة والدول العربية عن مواجهة إيران عسكريا".


فريدمان وبولتون: تأجيل صفقة القرن والانسحاب من سورية بشروط 
 
 قال سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، ديفيد فريدمان، اليوم الأحد، إن الإدارة الأميركية قررت تأجيل نشر تفاصيل "صفقة القرن"، لعدة أشهر إلى ما بعد انتخابات الكنيست وتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

وقال فريدمان، إن تفاصيل صفقة القرن التي عملت على تحضيرها إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتسوية الصراع في الشرق الأوسط، لن يتم نشرها والكشف عن مضامينها خلال الأشهر المقبلة، حيث كان من المقرر الإعلان عنها والكشف عن مضامينها خلال شهر نيسان/أبريل المقبل.

وردت أقوال فريدمان خلال مؤتمر صحفي عقده مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الذي وصل صباح اليوم الأحد، إلى البلاد، حيث سيجتمع في ساعات المساء مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لبحث العديد من الملفات الإقليمية، ولعل أبرز هذه الملفات قرار ترامب سحب قوات بلاده من سورية، كما سيتم بحث خطة أميركية لإبقاء عدد من قواتها جنوبي سورية.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، إن بلاده لن تسحب قواتها من سورية حتى يتم هزيمة تنظيم "داعش"، لافتا إلى أنه لا يوجد جدول زمني محدد لسحب القوات الأميركية مثلما أعلن الرئيس ترامب قبل عدة أسابيع، حيث تعهد بسحب قوات بلاده شريطة توفير الأمان للأكراد والتوقيع على أتفاق مع تركيا بهذا الشأن.

وقال بولتون إن "تحديد الجدول الزمني لسحب القوات الأميركية من سورية، سيكون نتاجا للقرارات السياسية التي ستنفذها الإدارة الأميركية". مؤكدا أن واشنطن غير معنية بإقدام تركيا بالقيام في عملية عسكرية شاملة في شمال سورية إلا إذا تم ذلك بالتنسيق مع أميركا.

وفي ذات السياق، قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في كلمته الافتتاحية لجلسة الحكومة الأسبوعية، إن بلاده تواصل في هذه الأيام العمل ضد التموضع العسكري الإيراني في سورية.

وأوضح، بأنه سيبحث خلال اللقاء الذي سيجمعه مساء اليوم، بمستشار الأمن القومي الأميركي، السبل للتصدي لما يعتبره "العدوان الإيراني في منطقة الشرق الأوسط"، وكذلك الأوضاع في سورية، استمرارا لقرار الرئيس ترامب سحب قوات بلاده، والاتصال الهاتفي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب بحث سبل تعزيز التعاون الاستخباراتي بين إسرائيل وأميركا.


وفود عراقية تقوم بزيارات تطبيعية
 
 
قامت ثلاثة وفود عراقية بزيارات تطبيعية سرية منفصلة إلى البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية، بحسب ما أوردته "شركة الأخبار" الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، وأشارت إلى أن الزيارات شملت شخصيات صاحبة نفوذ محلي واسع في العراق.

وادعت القناة أن آخر زيارة قام بها وفد عراقي مماثل إلى إسرائيل، تمت خلال الشهر الماضي، ولفتت إلى أن الوفود ضمت على الأقل 15 شخصًا ذو نفوذ واسع في العراق، من بينهم زعماء دينيين محليين.

وأشار التقرير إلى أن الزيارات تضمنت اجتماعات بمسؤولين إسرائيليين (لم تسمهم)، فيما قالت إن "جولات الوفود العراقية الثلاثة كانت ذات طابع اجتماعي وثقافي".

وأكد التقرير أنه خلال الزيارة، التقى أعضاء الوفود العراقية بأكاديميين إسرائيليين من مجالات مختلفة، بالإضافة إلى اجتماعهم مع منظمات إسرائيلية معنية بيهود العراق، كما شملت الزيارات كذلك جولات في متحف تخليد ذكرى المحرقة (ياد فاشيم)، في القدس المحتلة.

وادعى تقرير شركة الأخبار أنه "بالمقارنة مع الفضاء العربي المعادي، فإن العراق لديه موقف إيجابي نسبيا تجاه إسرائيل". وشدد على أن "الزيارات جرت بصورة سرية تماما"، وعزت ذلك إلى "النفوذ الإيراني العسكري والمدني المتغلغل في العراق".
 
يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كان قد صرح في مؤتمر عقد لسفراء إسرائيلي في الخارج، أنه "عندما أقابل قادة عرب، يقولون لي: لدينا مصالح أمنية واقتصادية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وزعم أن بعضًا من قادة الدول العربية قال له إنه "نريد أيضا أن نتمتع بثمار التقدم، ولن نربط تطبيع علاقاتنا بإسرائيل مع نزوات القيادة الفلسطينية".

وتابع نتنياهو حينها أن ذلك لم يقد بعد باتجاه اتفاقيات سلام، وأضاف نتنياهو أن هذا التقدم في مسار التطبيع يأتي دون أي تقدم في المسار السياسي مع الفلسطينيين، "التوقعات بأن الاختراق في العلاقات مع الفلسطينيين سيؤدي إلى فتح العلاقات مع العالم العربي، بالطبع صحيحة لو أنها حدثت. وبدت أنها ستحدث بعد توقيع اتفاق أوسلو، لكن ما حدث هو أن التعنت العربي مع ’إرهاب الانتفاضة’ الذي سلب منا أرواح ألفي إسرائيلي، أخفيا أمل بناء العلاقات الذي تبدد تحت حكم ’حكومات أوسلو’".

وأقر نتنياهو أن الاتصالات مع الدول العربية تجري بمعزل عن القضية الفلسطينية، قائلًا "اليوم نحن نذهب إلى هناك دون أي علاقة للفلسطينيين بذلك، وهذا أفضل بكثير لأنه غير مرتبط ’بنزوات’ الفلسطينيين. الدول العربية تبحث عن علاقات مع القوي" مستنتجًا "صيانة قوانا، تعطينا القوة الدبلوماسية".

وخلال خلال لقاء مع السفراء الإسرائيليين في دول أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، أضاف نتنياهو "طرأ تغيير كبير، العالم العربي يحتاج للتكنولوجيا والتحديث، في مجالات المياه والكهرباء والطب والهايتك. نشأت علاقة بين شركات إسرائيلية وبين العالم العربي".