العاصفة نورما تضرب بقوة في لبنان وتفضح فساد الدولة اللبنانية
 

اشتدت العاصفة "نورما" بعد الظهر فقد تسببت بانهيار حائط ترابي في حي العريض المستحدث في بلدة الفوار، بالقرب من مخيم البداوي، على سيارتين من نوع مرسيدس ورابيد، كانتا مركونتين إلى جانب الطريق، واقتصرت الأضرار على الماديات.

كما تسببت بخسوف الطريق في سوق جبيل الاثري، وعمل عناصر من الدفاع المدني من مركز النبطية الاقليمي على سحب شجرة، كانت قد اقتلعتها الرياح القوية جراء الطقس العاصف، على طريق عام شوكين- النبطية، وقاموا بتسهيل حركة المرور وتأمين سلامة المارة في المحلة.

كما عمل عناصر الدفاع المدني على فتح طريق مستشفى نبيه بري الجامعي في النبطية، بعد سقوط شجرة تسببت بعزل المستشفى عن الحالات الطارئة.

اما في جبيل فعناصر من الدفاع المدني يعملون منذ الساعة السادسة من مساء اليوم، على سحب سيارات عالقة على طريق مشمش- عنايا في قضاء جبيل، وإنقاذ ركابها الذين احتجزتهم الثلوج داخل سياراتهم، كما يعملون على تسهيل حركة المرور في المحلة.

وفي المناطق الشمالية كافة بدا تساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 600 متر وما فوق وسط رياح شديدة وصقيع ادى الى تشكل الجليد حيث وصلت درجة الحرارة الى 3تحت الصفر في اهدن و9 تحت الصفر في الارز ،وتبعا لذلك اصبحت جميع الطرق الجبلية غير سالكة الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية و لسيارات الدفع الرباعي.

وقد علق كثيرون في الجرود بسياراتهم عمل الدفاع المدني على انقاذهم في اهدن وتنورين وبشري.

وتعمل جرافات وزارة الاشغال واليات البلديات على فتح الطرق وابقائها يالكة لكن المراجع الامنية والبلدية نصحت السائقين بعدم سلوك الطرق الجبلية الا في حالات الضرورة القصوى واتباع ارشادات قوى الامن والشرطة البلدية.

و تسببت العاصفة في بلدة بدنايل الكورة بانهيار جدار غير مطابق للمواصفات على سيارة كانت مركونة إلى جانب الطريق تعود ملكيتها للمواطنة رواء عدرة، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وأعلن رئيس البلدية محمود يونس، ان البلدية ستعمل على رفع الجدار وإزالة الاضرار "في أقرب وقت ممكن.

كما ارتفع في منسوب المياه داخل جسر وادي هاب في طرابلس ما ادى الى عرقلة السير في المجلة.

وادت السيول الى سقوط صخرة وسط الطريق على اوتستراد طرابلس بيروت فوق جسر البالما - البحصاص والعمل جاري على رفعها من قبل بلدية طرابلس وتواجد القوى الامنية في المكان لتسهيل حركة المرور في المحلة.

الثلوج التي تتساقط فوق بلدات وقرى منطقة الضنية لامست هذا المساء المناطق التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، حيث تساقطت الثلوج ممزوجة بمياه الأمطار، وسط أجواء باردة وتدن ملحوظ في درجات الحرارة.

وكانت محطات المحروقات والأفران ومحال بيع المواد الغذائية، قد شهدت إقبالا في الساعات الماضية من قبل المواطنين، خشية انقطاع الطرقات بالثلوج وعزل بعض المناطق والبلدات الجردية عن محطيها.

كما كان تساقط الثلوج فرصة لهواة الثلج الأبيض بالتجول بسياراتهم ذات الدفع الرباعي في جرد المنطقة الذي غطته الثلوج و عمل عناصر من الدفاع المدني على سحب مياه الامطار التي اجتاحت الطابق السفلي الاول من مبنى سكني مؤلف من طابقين يستخدم لتخزين الاغراض في حامات - البترون.

وفي المنيه تسببت العاصفة بمزيد من الأضرار في معظم أحياء البلدة ا، حيث اقتلعت الرياح القوية الكثير من الأشجار، منها شجرة معمرة داخل مقبرة مسجد المنية الكبير،

الأمر الذي أدى إلى تصدع عدد من االمقابر. كما أدت إلى تحطم زجاج بعض المنازل والسيارات، وتضرر البيوت الزراعية البلاستيكية.

وقد لازم معظم المواطنين منازلهم بفعل تدني درجات الحرارة واشتداد قوة الرياح وغزارة الأمطار وسقوط حبات البرد.

وارتدت مدينة بعلبك نفنافها الابيض للمرة الاولى لهذا العام مما اثلج قلوب المواطنين الذين تسابقوا الى المرتفعات للعلب بالثلج الذي لطالما انتظروه بفارغ الصبر.

ومنذ الثالثة عصرا بدأ يتساقط الثلج بغزارة عند موعد خروج المدارس الخاصة التي تفتح ايام الاحاد بالاضافة الى الاهالي الذين خرجوا من منازلهم لتأمين حاجياتهم من مادة المازوت والمواد الغذائية مما اعاق حركة مرور داخل المدينة كما اقفلت المحال التجارية ابوابها عند الرابعة جراء اشتداد العاصفة وتدني درجات الحرارة

فيما طرق الجبلية التي ترتفع عن 1200 متر اقفلت بشكل تام.

  وفي زحلة بدأت تتساقط في مدينة زحلة وقرى القضاء مصحوبة برياح عاصفة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بسبب العاصفة التي تضرب لبنان. 

وطلب محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده من قائد منطقة البقاع العسكرية في الجيش اللبناني العميد وليد سمرجي مؤازرة عناصر قوى الامن الداخلي من اجل المساعدة في حل مسألة المواطنين المحتجزين داخل سياراتهم على طريق ضهر البيدر.

كما وطالب ابو جوده المواطنين بضرورة التقيد بإرشادات قوى الامن الداخلي وتعليماتهم وعدم سلوك الطرقات المقفلة بالثلوج، وبخاصة الفرعية والداخلية لأنها تعرض حياتهم وحياة عناصر الانقاذ ومواطنين آخرين للخطر.

واحكمت العاصفة الثلجية نورما قبضتها على مختلف المناطق العكارية مع رياح عاتية وامطار غزيرة وثلوج على المرتفعات وتدن كبير بدرجات الحرارة.

هذا وقد تولت جرافة تابعة لوزارة الاشغال العامة وجرافة ثانرة لاتحاد بلديات جرد القيطع من اجلاء سيلرة كانت احتجزتها الثلوج على طريق القموعة - الهرمل وبداخلها ٤ اشخاص .

ووجه رئيس مركز جرف الثلوج في جرد عكار خالد ديب نداء الى جميع السائقين تجنب سلوك هذه الطرقات الجبلية مع اشتداد العاصفة سيما وان الثلوج تتياقط بغزارة على المرتقعات الجبلية ابتداء من علو 1200م.

وشدد ديب على ضرورة الحذر خلال القيادة وتزويد السيارات بالسلاسل المعدنية مع تكون طبقات الجلية ليلا بفعل تدني درجات الحرارة.

هذا وقد عملت جرافتان تابعتان لمركز الدفاع المدني في القبيات من اجلاء سيارتان احتجزتها العاصفة الثلجية على طريق الشنبوق -القموعة..

وافيد بان طريق القبيات،الرويمة،الهرمل مقطوعة بالكامل بسبب تراكم الثلوج ، كما ذكرت جريدة النهار .

 

وأشار عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​الياس بو صعب​، في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أن "الكثير من التلامذة حملوني رسالة إلى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال ​مروان حمادة​"، لافتاً إلى أن "رسالتهم محقة فالإقفال يوم الثلاثاء، وربما أكثر، قرار صائب اذا أخذنا بعين الاعتبار سلامة وصحة التلامذة والأساتذة معا".

وأوضح أنه "أمامنا أسبوع عاصف وبارد، وهكذا تدبير احتياطي يتخذ في معظم دول العالم بهدف السلامة العامة".

 
فيما أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال ​مروان حمادة​، في حديث تلفزيوني، أنه سوف يقيم غدا الإثنين تأثير التغيرات المناخية على سير العمل الدراسي في مختلف المناطق اللبنانية وخصوصا الجبلية والنائية منها، وذلك بالتعاون مع وزارتي الداخلية والبلديات والأشغال العامة والنقل، ويصدر بناء على ذلك التوجيهات المناسبة.

وذكر بأن يوم غد الإثنين هو يوم عطلة رسمية، شدد على أن سلامة الطلاب في صلب إهتمامات الوزارة، مشيراً إلى أنه القرار سوف يتخذ كل يوم بيومه، مؤكداً أن الوزارة ستكون على تواصل مع رئيس ​الجامعة اللبنانية​ فؤاد أيوب أيضاً غداً لدرس الوضع.

 
 
من جهة أخرى ،أكد نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​إيلي الفرزلي​ أن "رئيس ​التيار الوطني الحر​ ​جبران باسيل​ أنتج المبادرة الرئاسية حول تمثيل ​اللقاء التشاوري​، وقال فليمثلوا نواب اللقاء التشاوري ولكن من خارجه".

وفي حديث تلفزيوني له، اوضح الفرزلي انه "تم وضع خطة من قبل باسيل لإخراج هذا الامر، وبالتالي هو يريد تشكيل ​الحكومة​، لأنه ويعمل ويناضل من اجل ذلك"، مشيرا  الى ان "المبادرة فشلت ولكن باسيل طرح خمس أفكار جديدة على طاولة رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ للبحث بها ل​تشكيل الحكومة​".

ولفت الى "اننا نطالب باسيل و​رئيس الجمهورية​ بإسقاط التبادل بالوزراء المسيحي والسني لانه لم يعد هناك داع له، فليعد السني الى صاحبه والمسيحي الى صاحبه".

وشدد الفرزلي على انه "ان يتم التمترس وراء رئيس الجمهورية وجبران باسيل وتحميل مسؤولية الحكومة اليهما هو أمر مرفوض، ونعتبر ان هذا الامر وسيلة من وسائل اجهاض العهد"، مشيراً الى "انني طالبت باسيل بالتدخل، واليوم أناشده بأن يضع حدا للتدخل، وليعد كل واحد لأصله، ونتمنى للحريري التوفيق في مهمته ونحن معه".

ورأى أن "هناك تفنن لاجهاض دور فريق اساسي بالبلد"، مشيراً الى ان "لا أثر للوحدة الوطنية في الحكومة والتضارب في الاجندات الوطنية التي نتجت لا يخدم الوحدة الوطنية"، معتبراً أن "هذه الحكومة تحمل في طياتها كل عوامل تفجير نفسها بنفسها، فهل سيأتي منها عمل؟".

ودعا الفرزلي الى "تأليف حكومة أكثرية وآخذ ثقة في المجلس النيابي وليكن هناك معارضة".

وشدد على أن "هناك 5 أفكار مهمة فيها تساهل كبير، وهذه الخمس أفكار التي تقدم بها باسيل اذا لم يتبنوها لن يكون هناك حكومة، ومستقبل لبنان انا متفائل به انما مسألة الحكومات إشتمينا رائحة كريهة تقزز النفس".

ومن جهة أخرى، أوضح ان "الحديث بين جبران باسيل و"حزب الله" بالحديث عن رئاسة الجمهورية المقبلة لم يحصل وباسيل اذكى من ذلك".

 
 
وأشارت النائب ​بولا يعقوبيان​، في حديث تلفزيوني، إلى أن هناك طلباً مباشراً من أكثر من فريق سياسي بتغييبها عن الإعلام، مؤكدة أن هناك قراراً من محيط رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ ومستشاريه بتغييبها عن قناة "المستقبل".

ولفتت إلى أن هناك محاولة مستمرة لعزلها وإحتوائها بسبب مواقفها، موضحة أنها تعتبر أن الطبقة السياسية الحالية لا يمكن أن تقود الإصلاح كما تدعو المواطنين إلى عدم التصويت لأحزاب السلطة، مشيرة إلى أنها تسبب ضرراً كبيراً للمستفيدين من الفساد.

ورداً على سؤال، كشفت أنه لم تتم دعوتها إلى مهرجانات طنطورة، موضحة أنه لو دعيت كنائبة لما كنت ذهبت، كما أنه لو تمت دعوتها كإعلامية، بعد حادثة مقتل الصحافي السعودي جمال الخاشقجي، لما كنت لتذهب، لكنها أشارت إلى أنه لو كانت مسؤولة في الدولة ال​لبنان​ي كانت شاركت، مؤكدة أن "كل من يفتعل مشاكل مع دول أخرى تضر باللبنانيين هو غير مسؤول"، لافتة إلى أن للسعودية وملوكها السابقين أفضال على لبنان لا يمكن إنكارها والمواقف السياسية مسؤولية وليست شعبوية.

 

 

إقرأ أيضا : انتظار وترقب لأجواء المرحلة المقبلة إقليمياً ودولياً

 

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

 

أكد المتحدث باسم حركة "حماس" حازم قاسم، في حديث صحفي، أن "قرار سحب موظفي ​السلطة الفلسطينية​ من ​معبر رفح​ ضربا للجهد المصري في ملف المصالحة".

ولفت إلى أن "قرار السلطة يعتبر خطوة جديدة من باتجاه فصل غزة عن الضفة وعقوبات إضافية على سكان القطاع".

وكانت هيئة الشؤون المدنية التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية قد أعلنت أنها ستسحب موظفيها من معبر رفح الحدودي مع ​قطاع غزة​ اعتراضا على "تعطيل حركة "حماس" لمهامهم".

 
 
واعتبرت حركة "الجهاد الإسلامي" أن "​السلطة الفلسطينية​ تزج بحاجات أهلنا في ​قطاع غزة​ في خلافاتها من أجل فرض رؤيتها السياسية على ​الشعب الفلسطيني​، وهذا أمر مرفوض ومدان".

ولفتت الحركة إلى أن "قرار السلطة سحب موظفيها من ​معبر رفح​ هو قرار سياسي وخطوة تصعيدية ضد المواطنين في قطاع غزة المحاصر".

 
وأغارت طائرات حربية إسرائيلية على نقطة للضبط الميداني مقابل موقع "ملكه" الإسرائيلي عند حدود قطاع غزة الشرقية، مستهدفة الموقع بصاروخ.

 

وأكدت وسائل الإعلام المحلية، أن الغارة سبقها إطلاق طائرة حربية صاروخين على الأقل صوب منطقة زراعية شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

 

وذكر شهود عيان، أن "طائرة حربية أطلقت صاروخين صوب مرصد لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس"، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

 

وجاء إطلاق الصاروخين في ظل حالة استنفار للجيش الإسرائيلي في منطقة مستوطنات غلاف غزة بعد شكوك بوجود حالة تسلل.

 

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه "أطلق النار صوب "مجموعة من المقاومين شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، موقعا إصابات في صفوفهم".

 

وبرر الجيش الإسرائيلي القصف، بأنه "رد على وجود جسم مفخخ قرب السياج الحدودي".

 
فيما أفادت وسائل إعلامية ​إسرائيلية  بأن "وفودا عراقية ضمت موظفين رسميين وقياديين محليين زارت "إسرائيل" خلال الأشهر القليلة الماضية".

وأكدت مشيرةً الى أن "الهدف من هذه الزيارات هو إنشاء بنية تحتية مستقبلية لعلاقات بين البلدين"، لافتةً إلى أن "في ​العراق​ توجهاً إيجابياً بالنسبة لإسرائيل".

 
 
 
 
دوليا : 
 
 

حذر وزير المالية الألماني أولاف شولتس من ازدياد قلق المواطنين وإمكانية حدوث ​احتجاجات​ في بلاده مثل احتجاجات "السترات الصفراء" في ​فرنسا​.

وفي تصريح له، تحدث شولتس عن نهاية الانتعاش الكبير و"السنوات السمان" في ​ألمانيا​.

 
 

وأعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أنّ المحادثات الهادفة إلى إنهاء الإغلاق الجزئي لإدارات الحكومة الفدراليّة لم تُحرز تقدمًا كبيرًا السبت لكنّها ستتواصل الأحد.

وكان التقى نائب الرئيس ​مايك بنس​، لهذه الغاية، زعيم الديموقراطيّين في مجلس الشيوخ ​تشاك شومر​ والرئيسة الديموقراطيّة لمجلس النوّاب ​نانسي بيلوسي​.