هل تسقط إيران تحت ضغوط العقوبات الأميركية في العام الجديد أو سيسقط الرئيس ترامب تحت ضغوط الكونجرس الأمريكي؟
 

إيران لا تريد أن تترك أي تهديد أمريكي من دون رد  بل تصر على رد الصاع بالصاعين. فضلاً عن أن هناك تهديدات شبه يومية يعرب عنها مسؤولون ايرانيون من خارج الجهاز الدبلوماسي والسياسي خاصة من قياديي الحرس الثوري، فإن عدداً من كبار قادته يتعودون على إنذار الولايات المتحدة او تحذيرها او تهديدها، أما حرب الدبلوماسيين من الطرفين لم تتوقف منذ اندلاعها من بداية مجيء ترامب ويبدو أنها لن تتوقف حتى نهاية ولايته. 

وخلافاً لعادة الدبلوماسيين في توجيه رسائل التهنئة على رأس كل عام استفتح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو العام الجديد بتهديد إيران بالتداعيات الثقيلة السياسية والاقتصادية بحال استمرار مشروعها الصاروخي.

إقرأ أيضًا: هل تنازلت إيران عن شعار محو إسرائيل؟

وجاء تصريح بومبيو ردّاً على إعلان إيران تطوير مشروعها الصاروخي لنقل الأقمار الصناعية، فرد وزير الخارجية الإيراني سريعاً خلال تغريدة محمد جواد ظريف على حسابه في تويتر حيث قال: "أن إطلاق الأقمار الصناعية  أو القيام باختبار الصواريخ لا يمثلان خرقاً للقرار الأممي 2231". 

وأضاف ظريف أن "القرار الاممي رقم 1921 تم الغاؤه من قبل الأمم المتحدة" وختم بالقول: "أن التهديد يتبعه التهديد والأدب يتبعه الأدب". 

ومن خلال تلك التصريحات النارية التي تبادلها الوزيران يبدو أن العام الجديد سيشهد المزيد من التوتر والتعقيد في العلاقات الإيرانية الأمريكية بالرغم من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصر على رغبته بالتفاوض مع إيران ولكن تلك الرغبة هي رغبة بتراء ليس لتحقيقها أي حظ على أرض الواقع حيث أن لإيران شروط مسبقة عليه كما أن هناك شروطاً أمريكية أفصح عنها بومبيو. 

إقرأ أيضًا: وفاة أهم المرشحين لخلافة خامنئي

ترامب يعلن عن استعداده للقاء نظيره الإيراني من دون أي شرط مسبق ولكن بومبيو وضع 12 شرطاً وتلك الشروط اذا ما تحققت معظمها وليس جميعها فلم تبق هناك حاجة للتفاوض ولا إعادة العقوبات حيث لم يبق هناك مادة للتفاوض. ان تحقيق الشروط التي أعلنها بومبيو في أفضل الأحوال يمكن أن يكون نتيجة للمفاوضات بين أمريكا وإيران وليس شرطاً مسبقاً على التفاوض. 

هل تسقط إيران تحت ضغوط العقوبات الأميركية في العام الجديد أو سيسقط الرئيس ترامب تحت ضغوط الكونجرس الأمريكي الذي استولى عليه الديمقراطيون؟ 

هذا موضوع يستحق التأمل والبحث سوف نتعرض لها.