تعاني الكثير من السيدات من تشابك الشعر، كما انها تجد صعوبة في تسريحه، حيث لا تقتصر هذه المشكلة على الشعر الخشن والجاف فحسب لا بل تطال أيضاً الشعر الناعم والمالس، وذلك نتيجة العديد من الاسباب، أبرزها جفاف الشعر، الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف والمستحضرات الغنية بالمواد الكيميائية، غسل الشعر بطريقة خاطئة، تركه مَفروداً أثناء النوم، عدم تسريحه يومياً، تقصّف أطرافه، تركه لفترات طويلة من دون قص.
 
من هنا وبهدف التخلّص من هذه المشكلة، إليك النصائح التالية في هذا الاطار.
 
• إستخدمي مشطاً بأسنان عريضة: إستبدلي المشط ذات الأسنان الرفيعة بمشط بأسنان عريضة لأنه يزيل التشابك من دون أن يشدّ شعرك من الجذور فيسقط. سرّحي دوماً شعرك من الأطراف باتجاه الجذور.
 
• طبّقي الماسكات الطبيعية: يساهم اللجوء إلى الماسكات الطبيعية مرة في الأسبوع، إلى تحسين مرونة الشعر. فهي تساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه.
 
• إغسلي شعرك بالماء البارد: من الأفضل أن تغسلي شعرك بالماء البارد بعد الاستحمام لإغلاق مسامه وتجنّب تقصّف أطرافه. كما تساعد المياه الباردة الشعر على المحافظة على رطوبته بعيداً عن الجفاف.
 
• إستخدمي المنشفة برفق: إنّ تجفيف الشعر المبلل عن طريق فركه بشدة بالمنشفة، يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه. ويتسبب هذا التلف في إظهار الشعر بشكل باهت، متطاير ومتشابك.
 
من الأفضل أن تحرّكي المنشفة على شعرك في اتجاه أطرافه مع قليل من الضغط واتركيه يجف من تلقاء نفسه، واستعيني بالمناشف القطنية لهذه الغاية.
 
• تجنبي الاستخدام المفرط للحرارة: تساعد مملسات الشعر وأدوات التصفيف والفير على الإضرار بشعرك، فيتحول إلى جاف وخشن، الأمر الذي يسبّب تشابكه. لتجنّب هذه المشكلة، إستخدمي مصفف الشعر على حرارة منخفضة، وطبّقي الكريم الواقي من الحرارة على شعرك قبل تصفيفه.