هكذا ودع الناشطون عام 2018
 

"لقد كان عاماً مليئاً بـ"...،  من منا لم يفتح صفحته الخاصة عبر الفايسبوك أو تويتر إلا وقرأ هذه العبارة، خاصة مع نهاية عام 2018، الذي كان بالنسبة لرواد مواقع التواصل الإجتماعي مليئاً بالعديد من الأحداث لاسيما في لبنان، والذي كان للأسف وكالعادة عاماً مليئاً بالمزيد من الفساد، الضرائب، التلوث، النهب والسرقة... أي باختصار كان عاماً مليئاً بالمصائب اللبنانية!!


ولاشك أن لبنان اغلق ابواب عام 2018 على أحداث سياسية لافتة ابرزها الإنتخابات النيابية وفقاً لقانون إنتخابي جديد بعد 9 سنوات من الجمود الإنتخابي، ذلك الجمود الذي يشبه تماماً ما تمر به مرحلة التأليف الحكومي، عدا عن الخلافات بين القوى السياسية وغيرها من الأحداث....


وفي سياق الأحداث السياسية، مرّ لبنان بأحداث أمنية، بيئية، وإقتصادية لافتة ابرزها الوعود المالية إثر المؤتمرات الدولية بما فيها مؤتمر "سيدر"، والذي ارتبط ارتباطاً وثيقاً بضرورة تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن.

إقرأ أيضاً: بين اسرائيل وسوريا كارثة لبنانية كادت ان تحصل


ورغم تلك الأحداث التي لا تعد ولا تحصى على مدى الـ 365 يوماً من الـ 2018، إلا أن رواد مواقع التواصل والشعب اللبناني تحديداً إختار أن يودع عام 2018 على طريقته الخاصة، فلخص ما مرّ به هذا العام بأسلوب طريف عبر عبارة "لقد كان عاماً مليئاً بـ"، وابرز تلك التعليقات:


- "لقد كان عاماً مليئاً بالبلوكات".


- "لقد كان عاماً مليئاً بـ أيمتى بدي بلش دايت".


- "لقد كان عاماً مليئاً بـ يا ريتو خلا داعش تفوت لشوف شو كنتو عملتو".


- "كان عاما مليئاً بـ... أيمتى رح تقبض تعويضاتنا ومعاشاتنا؟".


- "كان عاما مليئاً بـ عرفتي مين ارتبط أو انخطب".


- "لقد كان عاماً مليئاً بـ عقبالك". 


ومقابل التعليقات الطريفة، غرّد الكثيرون بأنه كان "عاماً مليئاً بكرم الله، ورحمته...."، آملين بأن يكون عام 2019 مليء بالخير والسعادة، فما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن عام 2019 عسى أن يحمل هذا العام على لبنان الكثير من الإنفراجات لاسيما على الصعيد الإقتصادي والمالي، على أن تكون بداية عام 2019 بحلة حكومية جديدة!!