اقترب موعد انطلاق بطولة كأس آسيا لكرة القدم والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتّحدة مطلع عام 2019 بمشاركة 24 منتخباً وذلك للمرّة الأولى في تاريخ البطولة.
وستتّجه أنظار عشاق كرة القدم ابتداء من الخامس من كانون الثاني وعلى مدى نحو شهر كامل نحو الإمارات، لمتابعة البطولة التي تشهد مشاركة 11 منتخباً عربياً للمرة الأولى في تاريخ النهائيات، وهو ما يزيد من فرص العرب بحصد البطولة للمرة السادسة. وسبق أن تُوج المنتخب السعودي بلقب البطولة في 3 مناسبات، في حين حصد المنتخبان العراقي والكويتي اللقب مرة واحدة لكلّ منهما، ويحمل المنتخب الياباني الرقم القياسي في عدد مرات التتويج (4 مرات).

وفي ظلّ المنافسة الشرسة المتوقعة على لقب البطولة، في ظل تقارب مستوى الكثير من المنتخبات وتعدد المنافسين، سيكون التركيز منصبّاً على المهاجمين بالمنتخبات المشاركة، باعتبارهم أصحاب الكلمة الأبرز في تحديد هوية البطل. 

وعرض موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم "AFC"، أبرز 10 مهاجمين سيشاركون في البطولة، مؤكداً أنّهم سيحدّدون بصورة كبيرة هوية الفائز بكأس آسيا 2019 في الإمارات، وهم: 

أحمد خليل – الإمارات
يعتبر أحمد خليل المهاجم الأبرز في الكرة الإماراتية حالياً، ويعوّل عليه أصحاب الأرض كثيراً لتعزيز فرصهم في المنافسة على اللقب، علماً أنه سجّل 4 أهداف في النسخة الماضية من البطولة عام 2015، ليسهم في حصول الإمارات على المركز الثالث. وواصل خليل تألقه بعد ذلك، وسجل 11 هدفاً خلال التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال روسيا وكأس آسيا، لذلك يُنتظر أن يكون من بين أبرز المهاجمين المتألقين في البطولة.

سردار أزمون – إيران
يعتبر سردار أزمون أحد أفضل اللاعبين الإيرانيين في الوقت الحالي، ويحترف في الدوري الروسي، ويحظى بسجلّ تهديفي مميز مع منتخب بلاده، إذ سجل 23 هدفاً خلال 36 مباراة، علماً أن عمره لم يتعدّ 24 عاماً. وخلال النسخة الماضية للبطولة التي أقيمت بأستراليا، سجّل أزمون هدفين في 4 مباريات، ورغم تألقه فإنّه واجه مشاكل عديدة دفعته بعد كأس العالم 2018 في روسيا، لإعلان اعتزاله اللعب دولياً، بسبب إهانته من المشجعين، لكنه تراجع في ما بعد عن القرار.