تظاهرة السترات الصفراء في بيروت، وأحدهم عم فكر بطل مدرسة، وساعد بيِّ تا نعيش
 

تظاهر مئات اللبنانيين في وسط بيروت، أمس الأحد 23 كانون الأول، على غرار احتجاجات "السترات الصفراء" احتجاجًا على تردي الأوضاع المعيشية ورفضًا للواقع السياسي، في تحرك جاءت الدعوات إلى المشاركة فيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى وقع الهتافات الإحتجاجية والأغاني الوطنية، سار المتظاهرون من ساحة الشهداء التي انتصبت فيها شجرة ميلاد ضخمة، وكانت موضع جدل خلال الفترة الماضية بعدما تردّد أن تكلّفتها إلى جانب زينة ميلادية أخرى في بيروت حوالي المليون دولار أمريكي، باتجاه ساحة رياض الصلح الواقعة على بعد أمتار قليلة من السراي الحكومي ومقر مجلس النواب.

إقرأ أيضًا: محبوب اللبنانيين وزيرًا للدفاع

وقد رفع المتظاهرون الذين ارتدى بعضهم سترات صفراء، تيمنًا بحركات "السترات الصفراء" في فرنسا، لافتات تفاوتت في شعاراتها بين "إسقاط النظام" و"مكافحة الفساد" و"إقرار قانون استرداد الأموال المنهوبة"، فيما رفع أحد المتظاهرين لافتة تطالب بـ "الإسراع في تشكيل الحكومة" وأخرى تدعو إلى "إسقاط الحكومة".

وعلى خلفية هذه الإحتجاجات، نشر ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي صورًا وفيديوهات من التظاهرات، تضمنت لقطات مؤثرة وأخرى طريفة، كان أبرزها الحاج علي حلّال إبن بلدة حبوش، "صاحب عبارة "لأنك حمار".

إضافةً إلى ذلك، إنتشرت صورة طفل يحمل لافتة  في حراك صور كتب عليها: "عم فكر بطل مدرسة، وساعد بيّ تا نعيش"، والتي كانت من اللقطات الأكثر تداولًا، حيث عبر الناشطون عن سخطهم إزاء الحالة الإجتماعية السيئة التي دفعت بالطفل إلى حمل  هذه اللافتة.

ومن ضمن اللقطات الطريفة التي نشرها النشطاء، ظهرت لافتة رفعها متظاهر في ساحة رياض الصلح مكتوب عليها: "تعلموا التواضع من محمد صلاح، الله على أخلاقك يا فخر العرب، يا #صلاح".

كذلك إنتشرت صورة لمتظاهر يشبه محمد صلاح.

كما حمل المتظاهرون أعلام لنادي "النجمة" الرياضي في لقطة عفوية، بالإضافة إلى يافطة كُتب عليها: "مفلس لدرجة الـmtc  لدا مني دولارين".

من جهة أخرى، عبّر آخر عن امتعاضه من سوء الكهرباء والإنترنت في لبنان من خلال لافتة ساخرة، كُتب عليها: "حتى دق pubg ما عم تخلونا نتهنا فيه".