عناية السيدة بجمالها وشعرها رحلة لا تنتهي، فهي دائماً ما تواكب أبرز النصائح والخطوات للحصول على أفضل نتيجة.
تلجأ السيدة الى العناية والاهتمام بشعرها من خلال اعتماد خلطات وماسكات بهدف حمايته من التقصّف والتلف. ولكن عادة ما تكون هذه العناية متجزِّئة، إذ سواء تكون بعد غسله، أو فقط خلال غسله. في حين العناية بالشعر هي حلقة متواصلة على السيدة اتّباعُها للحصول على نتيجة أفضل وشعر مشرق ولامع، تبدأ في العادات المتبعة عند غسله، وصولاً الى الخطوات والعادات الروتينية التي تُعتمد وبدورها تُفقد الشعر حيويّته وتؤذيه.
 
من هذا المنطلق اليك دليل العناية بشعرك، اعتمديه واحصلي على شعر صحّي.
 
مشّطي شعرَك جيداً قبل الاستحمام
 
إنّ عملية تمشيط الشعر لدى الكثيرات غالباً ما تكون بعد غسله، إلّا أنه يُنصح بتمشيطه قبل الاستحمام لأنّ فروة الرأس تكون ضعيفة بعد استخدام المياه الساخنة، فعندما تقومين بعملية التمشيط تسبّبين لشعرك بالتكسّر وتدفعين بالشعيرات إلى التساقط.
 
إستخدمي مياهاً باردة خلال الاستحمام
 
يفضل البعض المياه الساخنة كونها تُشعر بالاسترخاء والراحة، لكن باستخدامها تفقدين الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس وتُلحقين الضرر بشعرك بشكل كبير ما قد يسبّب تناثره وضعفه. كما يساهم الحمام الساخن في جفاف الشعر وبروز تقرّحات جلدية. بالتالي تأكدي من أنّ حرارة المياه معتدلة خلال الاستحمام.
 
إستعيني بالمنشفة القطنية
 
بعد الاستحمام وقبل مرحلة تجفيف الشعر بواسطة المجفّف، لا بدّ من الاستعانة بالمنشفة القطنية لإزالة الرطوبة من شعرك. ربّتي الشعر وتجنّبي الفرك بالمنشفة، لأنّ ذلك يؤدي إلى تلف الشعر وتكسّر أطرافه.
 
إعتمدي الهواء البارد لمجفّف الشعر
 
استخدمي درجات الحرارة المتوسطة خلال عملية تجفيف الشعر بواسطة المجفف، لأنّ الهواء الساخن يعرّض شعرَك للإجهاد والتقصّف. وإنهي دائماً تصفيف شعرك بجرعة من الهواء البارد فهو يعطي إنتعاشة بالإضافه إلى انه يمنح الشعر لمعاناً جميلاً.
 
إعتني بشعرك بعد تجفيفه
 
مع استخدام المجفف باستمرار يحتاج شعرك إلى عناية بترطيبه كي لا يصاب بالجفاف ويتعرّض للتقصف. ننصحك بزيت الزيتون على كامل الشعر مع استعمال منشفة مبلّلة ساخنة لمدة تراوح من نصف ساعة إلى ساعة مرة كل أسبوع.
 
من جهة أخرى يُعتبر البلسم من العناصر الاساسية خلال عملية غسل الشعر، والبعض يسيء استعماله، إذ على السيدة اختيار البلسم المناسب لنوعيّة شعرها، بالاضافة الى اعتماد النصائح التالية، التي تحسّن من نوعية شعرها من خلال البلسم، وتبعد عنه الضرر في حال اعتُمدت بشكل صحيح.
 
البلسم من الجذور حتى الأطراف
 
إنّ توزيع البلسم المغذي من الجذور إلى الأطراف هو خطأ شائع يؤذي فروة الرأس، خصوصاً وأنّ تركيبة المستحضر غنية بالمواد الكيماوية الدّهنية التي قد تسدّ مسام الشعر وتمنعها من التنفس وبالتالي تزيد من تساقط الشعر. فيفضل عدم استخدامه مباشرةً على فروة الرأس نظراً إلى أنها ليست بحاجة إلى الترطيب، لأنها المسؤولة عن الإفرازات الدهنية في الشعر.
 
دلّكي فروة رأسك بعد الاستحمام
 
خصّصي 5 دقائق من وقتك بعد الاستحمام لتدليك فروة الرأس، فهذه العملية تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يعزّز من نموّ الشعر ويقلّل من تساقطه.
 
الطريقة الأنسب لتطبيق بلسم الشعر
 
طبّقي الكونديشينر على الأطراف المتعبة أو المتقصّفة، بعد غسل الشعر جيداً بالشامبو، ثم انتظري لبعض الوقت حتى تتغلغل التركيبة إلى داخل الشعر، بعدها إغسليه جيداً بالماء البارد. تجنّبي الماء الساخن لأنه سيترك شعرك جافاً وهشاً.
 
يمكن أيضاً الاستعانة بطريقة جديدة أثبتت الداراسات أنها الأكثر فعالية للاستفادة من تركيبة الكونديشينر إلى أقصى الحدود، وهي باستخدامه على الشعر الجاف لا على الشعر الرطب لأنّ الخصل التالفة لن تمتصّ التغذية اللازمة من المستحضر.