ردّ الكاتب الأميركي في مجلة" ديلي بيست" أليكس رويل على تغريدة الصحافي اللبناني جوزيف أبو فاضل التي قال فيها: "أنا ضد أن تعطي الأم لأولادها الجنسية اللبنانية، كي لا يتغير وجه لبنان، ويصبح هناك أكثرية ديموغرافية على حساب لبنانيين آخرين فلتعطهم جنسية زوجها أو ترحل وأولادها إلى بلاده أما أسطوانة إعطاء المرأة الجنسية اللبنانية لأولادها فهذه سقطت للأبد لا توطين ولا تجنيس!!!". 
 
وفي التفاصيل أنّ رويل توجه لأبو فاضل بالقول: "كوالدٍ غير لبناني لابنة أُمّها لبنانية، آمل ألا يكون لك ابنة تتزوج عريساً غير لبناني فهي ترحل وأولادها من بلادها هروباً من القسوة واللامساواة اللتين أنت تشجعهما". 
 
alexjrowell
 

يُشار إلى أنّ تغريدة أبو فاضل هذه أثارت ضجة واسعة على مواقع التواصل وصلت إلى حدّ إطلاق دعوة إلى التبليغ عن حساباته على مواقع التواصل بهدف طرده منها بشكل نهائي. 

يُذكر أنّ قانون الجنسيّة الصادر خلال عام 1925 والمعدّل خلال 1960 ينص على عدم قدرة الأمّ اللّبنانيّة المتزوّجة من أجنبي على إعطاء الجنسيّة لأولادها، علماً أنّ القانون يتيحُ للأم الأجنبيّة التي إستحصلت على الجنسيّة اللّبنانيّة بسبب الزواج من لبناني، بمنح الجنسيّة لأولادها الأجانب من زواج سابق، قبل زواجها بلبناني.