اتصالات يتلقاها مواطنون بالجنوب تهدد بتدمير الأنفاق
 

ذكر مراسل "​النشرة​" في ​النبطية​ أن عدداً من المواطنين تلقوا اتصالات من رقم مجهول يدّعي أنه ​الجيش الإسرائيلي​ ويتضمن تهديدات بتدمير الانفاق عند الحدود ويحذر من الإقتراب منها.

وأكد المتحدث في الإتصال أن "الجيش الإسرائيلي يعمل على تدمير أنفاق "​حزب الله​" الهجومية العابرة للحدود إلى الأراضي الإسرائيلية في وقت القريب"، مشيراً إلى أن "الجيش الإسرائيلي سيفجر النفق في أراضي إسرائيل"، داعياً "المواطنين للإبتعاد عن مداخل الأنفاق في الساعات القريبة والإمتناع عن السفر على الطريق المحاذية للحدود في منطقة رامية لمدة ساعتين".

وهّدد المتحدث أن "كل تجربة للضرر بالعملية الإسرائيلية سيتمّ الردّ عليها بقوّة".

 
وأعلن المتحدث بإسم ​الجيش الاسرائيلي​ افيخاي ادرعي أن "الجيش الاسرائيلي فجر  نفقًا هجوميًا تابعًا ل​حزب الله​ والذي انطلق من قرية رامية".
 
و أكد رئيس حزب "​الكتائب​ ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ "ضرورة التوقّف عند موضوع استقلالية ​القضاء​"، لافتاً الى ان "​التشكيلات القضائية​ يتم التفاوض عليها بال​سياسة​ وتدخل في منظومة المكافآت في ​الحكومة​ وتعتبر انجازاً حكومياً إذا ما تمّت، وهذا دليل على ان القضاء موضوع تحت الضغط السياسي من قبل السلطة التنفيذية وهو أمر لا يجوز ان يستمر إذا ما اردنا تطبيق مبدأ فصل السلطات ".

وخلال خلال لقاء حول "دور البرلمانيين في دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية ل​مكافحة الفساد​" دعت إليه منظمة " برلمانيون عرب ضد الفساد " بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، اعتبر الجميل أن "المشكلة الثانية هي موضوع الفساد السياسي وهو المشكلة الأكبر، فبمجرد ان يصار في معرض تقاسم المقاعد الوزارية الى تصنيف الحقائب بالخدماتية، يعتبر الأمر تكريساً للفساد لأن المقصود أنّ هذه الوزارة سيستغلها الوزير للقيام بمجموعة خدمات يحصد مقابلها أصوات الناخبين"، معتبراً ان "هذه الطريقة في التعاطي بالشأن العام تقترب كثيراً من منطق الفساد".

 
فيما اكد وزير الشؤون الاجتماعية النائب ​بيار بو عاصي​ ان "ملف ​النزوح السوري​ له جوانب عدة، منبها "من ان يصبح ​الشعب اللبناني​ شعبا عنصريا، ف​العنصرية​ لا تؤدي الى اي امر ايجابي"، مذكرا "بمنعه استغلال قضية النازحين في الانتخابات النيابية الاخيرة"، واكّد ان "النازحين ضحايا وليسوا مجرمين لذا سارعت من اليوم الاول لمساعدتهم للمحافظة على القيم والمبادئ الانسانية". مشددا على انه لا يقبل "ان يقوم المانح بأي مشروع او مساعدة من دون المرور ب​الدولة اللبنانية​".

وتطرق بو عاصي في مقابلة اذاعية في اوتاوا- كندا، الى الموقف السياسي من النزوح، مذكرا ان "لبنان الدولة الاكثر استقبالا للنازحين رغم المعاناة التي يعيشها ابناؤه"، مضيفا: " ان لبنان لا يستطيع تحمل هذا العبء، فهو اصبح في خطر". ورفض "ربط ملف العودة بالحل السياسي فهو امر غير مقبول، خصوصا ان لا حل سياسي في الافق". وذكر "بما جرى في لبنان بعد الحرب، اذ شهد حلا سياسيا الا ان بلداته لم تشهد عودة اهلها اليها ولا يزال بعضها مهجرا حتى اليوم".

 
وأكد عضو كتلة "المستقبل" النيابية النائب ​طارق المرعبي​ "أننا نهنّئ ​برقايل​ وعكار على إنجاز افتتاح مستوصف الرائد الشهيد وليد الشعار"، شاكرا للجيش "تخصيص البلدة بالمركز الصحي الذي يشكل حاجة اساسية للعسكريين وعائلاتهم".

وخلال افتتاح المستوصف برعاية قائد ​الجيش​ ​العماد جوزيف عون​، شدّد المرعبي على "تضحيات الجيش في الدفاع عن الوطن"، منوها بـ "أبناء عكار الذين يشكلون قلب الجيش النابض"، متمنيا للجميع "اعيادا مباركة في ظل ​حكومة​ جديدة برئاسة الرئيس ​سعد الحريري​".

وأمل المرعبي "أن تكون حكومة انقاذ للوطن تعالج كل القضايا"، مشيراً إلى أن "همنا ان ننهض بالوطن وان نؤمن فرص عمل للشباب".

 
ودانت مصلحة الأطباء في​ القوات​ اللبنانية في بيان، "ما حصل في مقر ​نقابة الأطباء​ الثلاثاء الماضي خلال اجتماع مجلس النقابة من تهجم واهانة وتجن على النقيب البروفيسور ​ريمون صايغ​ ومجلس النقابة"، معتبرة ان "هذا التصرف لا يليق بالأطباء ونقابتهم لا سيما وان النقيب والمجلس يعملان بمناقبية عالية من اجل تطوير النقابة ولمصلحة جميع الأطباء من دون تمييز، ويتصديان لكل من يريد تغليب المصلحة الخاصة على مصلحة النقابة".

وأكّدت مصلحة الأطباء في "القوات" انها "تقف الى جانب النقيب في مواجهة ​الفساد​ وكل من يسعى الى تغطية الفساد والممارسات المشبوهة من قبل بعض الجهات وبعض الجمعيات العلمية، وتدعو الى تجنب مثل هذه التصرفات الغريبة عن اخلاقيات المهنة والى التزام الأداء النقابي السليم بعيدا من المحسوبيات والاصطفافات".

ونوهت المصلحة بالعمل الجدي الذي تقوم به مديرة النقابة السيدة نادين حداد".

 
 
 
 

 
عربيا وإقليميا : 
 

 

أكد ​الإتحاد الأوروبي​، في رسالة وجهها إلى مصر، أنه "هوتابع البيان "بالنظر إلى الدور النشط الذي تلعبه مصر في ​جامعة الدول العربية​، ينتهز ​الاتحاد الأوروبي​ الفرصة للتأكيد على أن الوقت الحالي ليس مناسبا لتطبيع العلاقات مع ​سوريا​، ولا إعادة دمج سوريا في المنظمات الدولية".

وكان مصدر في ​الرئاسة التونسية​ قد أعلن أن الرئيس التونسي ​الباجي قايد السبسي​ سيجري مشاورات خلال القمة الاقتصادية في ​لبنان​ بشأن دعوة الرئيس السوري ​بشار الأسد​ إلى ​القمة العربية​ المقرر عقدها في تونس خلال شهر آذار المقبل.

 
وشكر الرئيس ال​إيران​ي ​حسن روحاني​ ​تركيا​ على "موقفها من ​العقوبات الأميركية​ على إيران"، وأكد "اتفاقه مع نظيره التركي ​رجب طيب أردوغان​ على ضرورة الحفاظ على وحدة ​الأراضي السورية​".

وأوضح أردوغان "أننا متفقون مع تركيا فيما يتعلق بالحفاظ على وحدة أراضي ​سوريا​"، مشدداً على "استمرار ​طهران​ و​أنقرة​ في التعاون من أجل استتباب ​الأمن​ في سوريا و​اليمن​".

ولفت إلى أن "البلدين قررا إجراء مشاورات بخصوص المساعدات الإنسانية في اليمن".

وشكر روحاني تركيا على "موقفها من العقوبات الأميركية المفروضة على إيران".

 
 
 
 
 

 
دوليا :
 
 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم، أن روسيا "عازمة على الانضمام الى نادي القوى الخمس الكبرى في العالم، مؤكدا أن لديها "القدرات المطلوبة" لذلك.

وقال اثناء لقائه السنوي مع الإعلام: "نحتاج الى اعتماد نهج اقتصادي آخر. لدينا القدرات المطلوبة لاحتلال المرتبة الخامسة (عالميا) في المجال الاقتصادي. وأعتقد أننا سنحقق ذلك".

وأضاف أن روسيا في حاجة الى انجاز "اختراق، نحتاج الى قفزة في مجال الابتكار التكنولوجي. ومن دون ذلك لن يكون لبلادنا مستقبل".

وتأتي روسيا حاليا في المرتبة 12 في ترتيب اقتصادات العالم، بحسب ترتيب حديث للبنك الدولي.

وأشار بوتين الى ان "روسيا شهدت نموا بنسبة 1,7 في المئة في الاشهر العشرة الأخيرة"، متوقعا "ارتفاعا بنسبة 1,8 في المئة خلال العام"، لكنه أكد أنه "بداية من 2020 سيبلغ النمو السنوي لروسيا 3 في المئة".

ولفت الى "زيادة "طفيفة" سجلت في العائدات الحقيقية لروسيا بعد "ركود طويل".

ووصف بوتين نسبة التضخم في البلاد بأنها "مقبولة"، مع تكهنه بفترة قصيرة من ارتفاع الاسعار في 2019 بسبب ارتفاع مقرر للاداء على القيمة المضافة السنة المقبل. وسيصبح هذا الاداء 20 في المئة بداية من كانون الثاني 2019، في مقابل 18 في المئة حاليا".

وعن المستوى الحقيقي للاجور، قال: "إن الزيادة في الأجر ستبلغ 7 في المئة في روسيا في 2018"، مضيفا أن القدرات "المالية تتعزز، واحتياط الذهب يرتفع" مشيرا الى لائحة المؤشرات الاقتصادية الروسية. 

 
وتزداد فضيحة الكهنة الذين تحرّشوا جنسيا بأطفال هولا في الولايات المتحدة حيث كشف القضاء الأربعاء أن نحو 700 من رجال الدين المسيحيين في إيلينوي اتهموا بالاعتداء على قاصرين على امتداد عدة عقود.
وكانت المدعية العامة لإيلينوي ليزا ماديغن قد أطلقت في آب/أغسطس تحقيقا في هذه الولاية الشمالية الصناعية، إثر نشر تقرير عن كنيسة بنسيلفانيا أحدث خضّة في البلد. ومذاك، استعرض عناصر مكتب الادعاء محفوظات ست أبرشيات في الولاية وأتت خلاصاتهم الأولية ثقيلة الوقع.
 
وقد عمّمت أبرشيات إيلينوي أسماء 185 كاهنا نُسبت إليهم اتهامات خطرة، لكنها أُبلغت بـ "اتهامات تطال 500 كاهن آخر على الأقلّ"، بحسب ما كشفت المدعية العامة في تقرير مرحلي. ولم تخضع أغلبية هذه الحالات للتحقيق كما ينبغي أو أنها لم تكن بتاتا محطّ تحقيق، وفق ماديغن التي شجبت عدم إحالة هذه القضايا للعدالة.
 
في العام 2002، هزّت سلسلة من المقالات المنشورة في صحيفة "بوسطن غلوب" أركان الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة إثر كشف النقاب عن انتهاكات ارتكبها رجال الكهنوت في بوسطن (الشرق). وساهمت هذه المقالات التي شكّلت محور فيلم "سبوتلايت" الحائز أوسكار أفضل فيلم سنة 2016 في دفع الضحايا إلى الإفصاح عن مكنوناتهم في كلّ أنحاء البلد.
 
ومنذ ذلك الحين، أقصي كهنة كثيرون من الكنيسة وتعرّضوا لملاحقات قضائية. كما قدّمت الكنيسة مبالغ مالية كبيرة للتعويض على الضحايا. وفي الصيف، وجّه الادعاء العام في بنسيلفانيا ضربة قاسية إلى الكنيسة، من خلال تفصيل الانتهاكات التي ارتكبها 300 كاهن في حقّ ألف طفل خلال عقود عدّة. وقدّم كبير أساقفة واشنطن الكاردينال دونالد ويرل استقالته بعد اتهامه بالسعي إلى وأد هذه الفضائح.