الحراك الجنوبي لا بد أن يبدأ بطريقة صحيحة وينفتح على باقي المكونات السياسية والإجتماعية في الجنوب ويتوحدوا على أساس برنامج مطلبي واحد
 

مع الدعوات الكثيرة التي إنتشرت في اليومين الماضيين للنزول إلى الشارع ، بدأت تحركات شعبية صغيرة في مختلف المناطق اللبنانية كجسّ نبض ليوم الأحد المقبل.

وتركزت هذه التحركات بالأخص في مدينتي طرابلس وبيروت، مع تحرّك بسيط حصل في مدينة صور، إلاّ أن من يراقب منصات التواصل الإجتماعي يرى بوضوح حماسة الجنوبيين للنزول إلى الشارع، حزبيين وغير حزبيين، بسبب الوضع الإقتصادي الذي وصل إليه البلد. 

فالجنوبيون اليوم تلّقوا العديد من الوعود الإنتخابية، وحالهم كحال بقية اللبنانيين الذين خُذلوا من قبل هذه الطبقة السياسية من دون إستثناء.

لذلك يتعلّق الجنوبي اليوم بأي فسحة أمل ولو كانت على شاكلة حراك أو تظاهرة للتعبير عن غضبه ووجعه في آن لإيصال رسالة إلى الطبقة السياسية بأن الأمر لم يعد يُطاق، وأن الجنوبي سيكون جزء من أي حراك جدّي للمطالبة بالحقوق.

وللوقوف على آخر التحضيرات في الجنوب، كان لموقع لبنان الجديد مقابلة مع الناشط السياسي والإجتماعي في الجنوب عصام فاخوري، قال فيها أن "الحراك الشعبي هو حراك مطلبي بعيد كل البعد عن أي تسييس، فما يهمنا هو تحقيق مطالب الناس وإيصال صوتهم".

وأضاف فاخوري "الوضع في الجنوب اليوم لم يعد يُطاق ، وكل ما يهمّ الجنوبي اليوم هو تحقيق آماله عبر إنجاز الأمور المطلبية الملّحة، كالطبابة والمياه والكهرباء ومعالجة مشكلة تلوّث الليطاني والإستفادة من الطاقات المهدورة في الجنوب، واليوم الطالب في الجنوب يتخرّج ولا يجد عمل وإذا وجد يعمل مقابل ٢٠٠ أو ٥٠٠ ألف بالشهر وهذا الوضع غير مقبول".

ويكمل فاخوري "لذلك على الطبقة السياسية أن تستجيب للناس وحراكنا نأمل من خلاله أن يكون رسالة لرفع الصوت".

إقرأ أيضًا: أين نقابات لبنان مما يحصل في البلد؟

وإنتشرت دعوة بإسم حراك "آفاق شبابية" الذي ينشط في مدينة صور جاء فيها: "(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا)

يا أهلنا في الجنوب وفي كل المناطق اللبنانية... حان لنا أن نقتنع أن الذي نذوقه من مرارة هو بعض ما اقترفناه خلال 28 عام من التبعية العمياء

هل أدركنا الآن أنه علينا العودة لنقف جميعاً كي ننقذ وطننا ونصونه من جشع الفاسدين الذين بلغوا ما بلغوه في الفساد والإفساد؟ 

يا أهلنا... 

كل هذه المصائب التى اعترتنا لا تبشر إلا بحاضر و مستقبل قاتم ينتظرنا و ينتظر أبناءنا...

مئات الألوف من العاطلين عن العمل..

إفلاس المئات من المؤسسات

هجرة الشباب 

غياب المغتربين

كيف نؤمن لقمة العيش وحبة الدواء؟ 

كيف نبعد شبح الفقر والمرض الجوع حتى الموت بأمراض النفايات والمياه الملوثة؟ 

لقد هدموا فينا احلام الشهداء، وقيمة دمهم وتضحياتهم العظيمة. 

أما المحنة الأكبر انهم هدموا منظومة القيم الأخلاقية واستباحوا الكرامات بسوء ادارتهم وفسادهم الذي اجتاح مجتمعاتنا بموجات النهب والسرقة والسلوك الفوضوي الحاقد في جميع المناطق. 

لقد استباحوا كل شيء.. كل شيء... آمالنا وطموحات شبابنا.

يا أهلنا.. 

لنقف يدا واحدة ونلبي نداء الوطن نداء الوفاء للتضحيات فننزل إلى الشارع ونعبر عن غضبنا وقهرنا... نطالبهم بوقف الفساد والصفقات على حساب المحرومين والمقهورين. 

نطالبهم بأن يعودوا إلى ضمائرهم و نقول لهم حياة الشعب مختلفة عن حياة بروجكم العاجية وقصوركم الملكية.

انزلوا وشاهدوا ... 

حيث لا كهرباء ولا مياه و لا استشفاء و لا فرص عمل... لقد كفرنا بطغيانكم. 

يا أهلنا.. 

إننا ندعوكم للتعبير عن رفضكم لهذه الأوضاع المزرية ... الى وقفة عز على طريق عام صور مفرق برج رحال مقابل محطة الأيتام وذلك نهار الأحد في 24_12_2018. 

الساعة الثانية عشرة ظهرا

آفاق شبابية _من أجلكم من أجل أولادكم".

إقرأ أيضًا: هل يُريد الشيوعي تغيير النظام حقًا؟

أما في النبطية ، فقد صدر بيان عن " تحرك شباب الجنوب" تضمن تحذيرات من محاولة بعض الأحزاب إستغلال التظاهرات وجاء فيها:

"بيان صادر عن تحرك شباب الجنوب.

تردنا معلومات نحن لسنا متأكدين منها و لكننا لا نستغربها ولا نستبعدها حول نية البعض الانضمام الى تحركنا الذي دعونا اليه يوم الأحد المقبل الساعة الثالثة عصرا عند دوار كفررمان في النبطية ورفع اعلام حزبية وهتافات حزبية تحرف تحركنا عن اتجاهه.

لذلك يؤكد تحرك شباب الجنوب على التالي.

أولا". ان تحركنا هو تحرك مطلبي غير سياسي وغير حزبي ومن غير المسموح ان تتبناه اي جهة حزبية او سياسية مع ترحبينا بمشاركة ودعم الجميع.

ثانيا". نؤكد ان العلم الوحيد الذي نرفعه هو العلم اللبناني واي علم آخر نعتبر من يرفعه يسيء لتحركنا وينوي حرف التحرك عن مطلبه.

ثالثا". التأكيد على مطلبنا اننا نريد دولة عادلة تحترم مواطنيها وتحمي مصالحهم وتؤمن حاجاتهم على اختلاف انواعها.

رابعا". نؤكد على سلمية و حضارية تحركنا الذي نؤكد اننا مستمرون به حتى تحقيق المطالب.

تحرك شباب الجنوب 

النبطية. في ٢٠١٨/١٢/٢٠."

لذلك يبدو أن حراك الجنوب في صور والنبطية مستعد للشارع لكنه يُبدي قلقه من أي محاولة من قبل أحزاب الأمر الواقع لإفشاله، رغم أن "آفاق شبابية" و "تحرّك شباب الجنوب" لا يمُثّلان وحدهما كل الحراك الجنوبي بل هما جزء من هذا الحراك، ويستدعي ذلك أن تُعقد جلسات لتوحيد الرؤى بين مختلف مكونات المجتمع المدني والمعارضة في الجنوب.

ولا بد أيضاً أن تكون الإنطلاقة بطريقة صحيحة ومنفتحة على باقي المكونات السياسية والإجتماعية في الجنوب والتوحد على أساس برنامج مطلبي واحد ووضع خطة مناسبة للتحرك، وأن لا يكون حراك الأحد مجرد إستعراض تنتهي بعده المحاولات بل أن تكون إنطلاقة عمل جديّة لعمل معارض وطني فعّال عابر للطوائف والمناطق.