حتى الآن يبدو أن بطل "مخطوفي اعزاز"، و"العسكريين المخطوفين"، و"راهبات معلولا"... خرج أيضاً منتصراً في المفاوضات الحكومية، ففكّ مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم أسر التشكيل الحكومي من العقدة السنية، التي قبضت على أنفاس التأليف لما يقارب ثلاثة أشهر.

العقدة صارت وراءنا، والحكومة قبل الأعياد، باقي العقبات أصبحت تفاصيل، ومن بينها تسمية الوزير "الملك".

إلى بعبدا حمل اللواء "ليستَة" الأسماء الأوفر حظاً لتمثيل نواب اللقاء التشاوري في الحكومة العتيدة، أودعها بعهدة رئيس الجمهورية ميشال عون، وسيقع خيار الأخير على أحدهم بعد اللقاء المرتقب بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والرئيس عون ونواب اللقاء التشاوري برعاية الأب الروحي لولادة الحكومة القيصرية اللواء إبراهيم.

ضمت اللائحة الإنقاذية أسماء عديدة، عُرف منها: المرشح السابق للانتخابات النيابية والقيادي في جمعية المشاريع طه ناجي، وهو الاسم الذي طُرح من قبل النائب عدنان طرابلسي، مدير مكتب النائب فيصل كرامي عثمان مجذوب، وطُرح اسمه من كرامي نفسه، ورئيس مركز "الدولية للمعلومات" جواد عدرا، المطروح من قبل النائب قاسم هاشم، ونجل النائب عبد الرحيم مراد مدير عام مؤسسات الغد الأفضل حسن مراد، وطرِح اسمه من قبل النائب الوليد سكرية، بإملاءٍ من حزب الله.

أما اسم مستشار النائب فؤاد مخزومي أحمد موصلّي، الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام على أنه مرشّح جدي لتمثيل 8 آذار في الحكومة، فيؤكد مصدر مطلّع على مفاوضات التشكيل أن أحداً من نواب اللقاء التشاوري، أو من حزب الله أو أي طرف آخر لم يطرح اسمه.

فموصلّي كما تؤكد مصادر مقربة من اللقاء التشاوري لـ"السياسة"، طرح اسمه بنفسه، وحاول التسويق لاسمه عبر بعض وسائل الإعلام.

أما الأوفر حظاً، بحسب المصادر، من بين الأسماء السابقة الذكر، فهو حسن مراد، كونه طُرح من قبل سكرية بإيعازٍ من حزب الله الذي طرح اسمه نزولاً عند رغبة رئيس الجمهورية.

وعلم موقع "السياسة" أن حزب الله ترك لعون هامش اختيار "الوزير الملك" لأن الرئيس تنازل من حصته لتوزير سنة 8 آذار، ووقع خيار بعبدا على مراد كونه "أفضل المنافسين المطروحين" على قاعدة "القوي" التي يؤمن بها التيار الوطني الحرّ ويحاول تطبيقها في مختلف المجالات السياسية، على اعتبار أن والد حسن مراد "صاحب أرضية تمثيلية واسعة في البقاع، ومنافس جدّي على الساحة السنية في وجه تيار المستقبل". علماً أن اسم حسن مراد أودعه وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل في حارة حريك، في لقائه الأخير مع مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا.

ويلقى هذا الاسم رواجاً وتشجيعاً في أوساط حزب الله بشكل خاص، و8 آذار بشكل عام، ذلك أن حسن مراد بالإضافة لعضويته بحزب الاتحاد، هو عضو هيئة التنسيق للقوى والأحزاب والشخصيات الوطنية، وهي الهيئة التي تُصدر البيانات والقرارات المشتركة لأحزاب 8 آذار، ما يعني أنه في صلب هذه القوى، ويعبّر عنها أفضل تعبير.