أفاد البنتاغون في البيان لها، بأن التحالف الدولي قام بتحرير المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش، مشددا في السياق على أن الحملة ضد داعش لم تنته
 

ذكر مصدر عسكري تركي، الاربعاء، أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من شمال شرق سوريا بشكل جزئي قبيل بدء الجيش التركي عمليته العسكرية المرتقبة في المنطقة.

وقال المصدر العسكري التركي، في تصريح صحفي له اليوم 19 كانون الاول 2018: "ستسحب الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من المناطق الحدودية التي ستكون مسرحا للعمليات في المرحلة الحالية، وذلك وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا وأمريكا، وهذا الانسحاب سيكون جزئيا"، حسب مانقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف المصدر: "تملك الولايات المتحدة نحو 15 قاعدة عسكرية في الضفة الشرقية لنهر الفرات، لذلك فأن انسحابها بشكل كامل من المنطقة أمر غير وارد حيث ستقوم بتقليص عدد جنودها فقط في هذه المرحلة وذلك قبيل بدء الجيش التركي عمليته العسكرية في شرق الفرات".

وتابع: "قد تنسحب الولايات المتحدة من المنطقة بشكل كامل في المرحلة المقبلة، إلا أن هذا سيستغرق وقتا طويلا".

وأكد المصدر العسكري أن "الجيش التركي يخطط لزيادة وجوده العسكري في المناطق التي سينفذ فيها العمليات العسكرية ضد ميليشيات وحدات حماية الشعب وسيقوم بالسيطرة عليها مع فصائل الجيش السوري الحر وفق الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة".

وأعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها بدأت سحب قواتها المنتشرة في سوريا من أراضي البلاد، مشيرة إلى انتقال الحملة الأمريكية هناك إلى مرحلة جديدة.

وأوضح مصدر أمريكي مطلع في حديث لوكالة "رويترز" أن عملية انسحاب العسكريين الأمريكيين من سوريا يتوقع أن تنتهي في غضون فترة من 60 إلى 100 يوم، موضحا أن هذا القرار اتخذه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد محادثاته الهاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، التي جرت وسط استعداد تركيا لشن عملية عسكرية ثالثة لها في سوريا تستهدف المسلحين الأكراد في شرق الفرات.

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الأربعاء، إن عملية سحب القوات الأمريكية من سوريا وإعادتها إلى الوطن قد انطلقت.

وأفاد البنتاغون في البيان لها، بأن التحالف الدولي قام بتحرير المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش، مشددا في السياق على أن الحملة ضد داعش لم تنته.

وأوضحت المتحدثة باسم الدفاع الأمريكية دانا دبليو وايت: "لقد بدأنا عملية عودة القوات الأمريكية إلى الوطن من سوريا، ونحن ننتقل إلى المرحلة التالية من الحملة".

وشددت المتحدثة قائلة "إنه ولأسباب تتعلق بحماية القوات وأسباب تتعلق بالعمليات، فإننا لن نقدم المزيد من التفاصيل".

وتابعت بالقول: "سنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لدحر تنظيم داعش أينما كان".

 

 

إقرأ أيضا : الإنهيار قادم في لبنان ... إغلاق مؤسسات تجارية ومديونية مرتفعة

 

 

لبنانيا :

 

إنتشر بوست عبر وسائل التواصل الإجتماعي ، جاء فيه :

" هام: موقف حزب الله من السؤال عن الدعوات الى التظاهر..

الأخوة والأخوات الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي..

بعد تكرار السؤال عن موقفنا من الدعوات للتظاهر يهمنا توضيح الآتي:

1- نحن لا نشارك بأي تحرك لسنا مشاركين في تنظيمه وقيادته وتحديد أهدافه ومساره والنتائج المرجوة.

2- نحن نقف إلى جانب الناس في تحقيق مطالبهم المعيشية وتحصيل حقوقهم كمواطنين، ولكننا ندعو في نفس الوقت إلى إعطاء العمل الحكومي (ونحن على أعتاب تشكيل الحكومة) وقته لتحقيق إصلاحات جدية من خلال الوزارات، والعمل التشريعي في مجلس النواب للحد من موارد الفساد.

3- نتمنى من جميع الأخوة والأخوات الابتعاد عن لغة التخوين واحترام خيارات من يود المشاركة في التظاهر."

 
 

ووجه رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي التحية الى "روح المبادرة والإبداع لدى الشبان والشابات الذين اطلقوا تطبيق Local Job Market الذي يسمح للباحثين عن عمل بالتعرف على فرص العمل في محيط سكنهم والمناطق القريبة"، مؤكدا أن "​لبنان​ فخور بمبدعيه ​الشباب​".

 
وأعربت مندوبة ​لبنان​ الدائمة لدى ​الأمم المتحدة​، السفيرة ​أمل مدللي​ عن خشيتها من "أن تكون الجلسة الطارئة التي يعقدها ​مجلس الأمن الدولي​، حول 4 أنفاق قالت إسرائيل إنها اكتشفتها قرب ​الخط الأزرق​، مقدمة لعدوان إسرائيلي آخر على البلاد"، مشيرةً إلى أنه "لبنان شهد أربع غزوات إسرائيلية مدمرة في السنوات الأربعين الماضية، أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين، وإصابة آخرين بجروح بالغة، وتدمير البنية التحتية للبلاد، وسنوات من المشقة للشعب".

ولفتت إلى أنه "بينما كان ​اللبنانيون​ منشغلون في التحضير للاحتفال بأعياد ​الميلاد​، أصبحوا اليوم قلقين ومهتمين وخائفين من المستقبل. عندما يرون هذا المجلس الموقر يجتمع لمناقشة موضوع خاص بلبنان"، معتبرةً أن "ما تقدّم يثير ذكريات ​العدوان الإسرائيلي​ والاستمرار في احتلال الأراضي اللبنانية. ويتساءلون ما إن كان كل هذا مقدمة لعدوان آخر".

وأكدت التزام لبنان ب​القرار 1701​، مشيرة إلى أن "هذا الالتزام يصب في مصلحة بلدي وشعبي. ولهذا السبب أيضاً عبر ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​، عن اهتمام لبنان بالحفاظ على الأمن والاستقرار في ​جنوب لبنان​"، مشيرةً إلى أن "إسرائيل مسؤولة عن إثارة الصراع من خلال انتهاكاتها اليومية للسيادة اللبنانية، وهذه هي القضية الحقيقية: نحن نواجه انتهاكات مستمرة لسيادتنا عن طريق البر والجو والبحر، في انتهاك كامل لأحكام القرار 1701".

ونفت مدللي، أن تكون لبنان ارتكبت أي انتهاكات، مشددة على أن "انتهاكات الجانب الاسرائيلي للقرار 1701 تصل الى 1800 انتهاك سنوياً، وفي الأشهر الأربعة الأخيرة بلغت 150 انتهاكا شهريا في المتوسط".

 

فيما أعرب مندوب ​إسرائيل​ الدائم ب​الأمم المتحدة​ ​داني دانون​ عن "احترام ​اسرائيل​ للقرار الأميركي الخاص بالانسحاب من ​سوريا​، عقب إعلان ​البيت الأبيض​ عن البدء في العملية"، مشيراً إلى أن "شواغل إسرائيل تتمثل في الوجود الإيراني القائم في سوريا"، لافتاً إلى ان "تنظيم "داعش" الإرهابي هزم في سوريا، لكن إسرائيل مازال لديها شواغل وسوف تتخذ كل ما يلزم لحماية مواطنيها".

وعن انفاق "​حزب الله​"، لفت دانون إلى "اننا نريد من أعضاء ​مجلس الامن​ أن يدرج "حزب الله" كمنظمة إرهابية"، مطالباً الحكومة ال​لبنان​ية "مجابهة "حزب الله" وهو الأمر الذي لم يستطعوا القيام به علانية"، مشيراً إلى أن "حزب الله" يسعى إلى غزو منطقة الجليل في شمال إسرائيل، ويتعين حدوث تغيير في ​جنوب لبنان​".

وشدد على أن "إسرائيل سترد بشكل فوري وقوي وتتخذ ما يلزم لحماية مواطنيها من أي هجمات تستهدفهم سواء من لبنان أو سوريا".

 
وأكد مندوب ​فرنسا​ في ​الأمم المتحدة​ ​فرانسوا ديلاتر​، خلال جلسة ل​مجلس الأمن​ حول أنفاق "​حزب الله​" أن "حفر "حزب الله" لأنفاق عبر الحدود بين ​لبنان​ و​إسرائيل​ انتهاك واضح للقرار 1701 والإبقاء على الهدوء".
 
فيما دانت المندوبة البريطانية لدى ​مجلس الامن الدولي​، خلال جلسة لمجلس الأمن حول أنفاق "​حزب الله​"، انتهاك حزب الله للقرار الدولي 1701، مؤكدة ان ل​إسرائيل​ الحق في الدفاع عن نفسها، ودعت ​الجيش اللبناني​ الى تدمير أنفاق حزب الله على وجه السرعة.
 
و افادت معلومات صحفية  ان ما زالت الخلافات بين أعضاء اللقاء التشاوري المتعلقة باختيار اسم وزير لتمثيلهم في الحكومة المستقبلية مستمرة و لفتت مصادر مطلعة إلى أن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله سيجتمع مع اعضاء اللقاء في الساعات المقبلة لإيجاد مخرج للازمة
 
 
 
 
 

 
عربيا وإقليميا :
 

اكد الرئيس ال​ايران​ي ​حسن روحاني​ قبيل مغادرته الى ​تركيا​ تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركي ​رجب طيب اردوغان​ للمشاركة في الاجتماع الخامس للمجلس الاعلى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين. ان "​اميركا​ لا يمكنها من بعد آلاف الكيلومترات ان تتحكم بطبيعة العلاقات بين دول المنطقة وشعوبها الكبرى"، مشيراً إلى أنه "ما عدا اجتماع المجلس الاعلى للعلاقات الاستراتيجية سيعقد اجتماعا مشتركا بحضور الرئيسين والوزراء المرافقين واضاف، ان تركيا تحظى بالاهمية بالنسبة لنا وهي دولة صديقة ومهمة ومؤثرة في المنطقة ولنا معها الكثير من المشتركات الثقافية والدينية والتاريخية".

ولفت إلى أن "غالبية جيراننا، ومنهم تركيا، اعلنوا لاميركا بصريح العبارة بان عهد فرض السياسات على الاخرين قد ولى وان اميركا لا يمكنها من بعد آلاف الكيلومترات ان تحدد طبيعة العلاقات بين دول المنطقة وشعوبها الكبرى"، منوهاً الى انه "سيتم خلال الزيارة البحث حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية الا ان الجانب الرئيس للمباحثات سيتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين كالعلاقات المصرفية والتجارية والطاقة و​النفط والغاز​ وسيتم التوقيع على وثائق في هذا المجال".

 
 
وأعلن وزير الداخلية التركي ​سليمان صويلو​، عن "إحباط ​تركيا​ 347 عملا إرهابيا قبل وقوعها خلال العام الحالي"، موضحاً ان "الهجمات ​الإرهاب​ية حول العالم سجلت ارتفاعا بين 2002 – 2007، ثم انخفضت بنسبة 35 في المئة بين 2007 – 2011، لتعود وتسجل ارتفاعا بنسبة 350 في المئة مع انطلاق ​الربيع العربي​ ما بين 2011 – 2014".

وأشار صويلو إلى أن "حزب "العمال الكردستاني" تعد المنظمة الإرهابية الأخطر في ​أوروبا​ وفقا لتقرير الإرهاب العالمي لعام 2018 "، لافتاً إلى أنه "لقي 268 شخصا حتفهم في 2016 و71 عام 2017 في أحداث متعلقة بمنظمة بي كا كا في أوروبا و يعد ​تنظيم داعش​ أخطر ثاني منظمة بأوروبا، وأسفرت أعماله الإرهابية عن مقتل 284 شخصا في 2016، و64 العام الماضي".

وأكد "مواصلة تركيا محاربة الإرهاب، مبينا أن العمليات ضد الإرهاب حققت نجاحا كبيرا"، مشيراً إلى أن "المشاركة في صفوف هي في أدنى مستوى لها في تاريخها، كما أن عدد إرهابيي المنظمة في أدنى مستوى أيضا"، لافتاً إلى أن "قوات الأمن تمكنت من كشف وتفكيك جميع شبكات ​الاتصالات​ لمنظمة غولن".

 
 
 
 
 

دوليا :
 

ذكرت "وكالة ​الصحافة​ الفرنسية" أن "الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقت بغالبية كبيرة على "الميثاق العالمي للهجرة" الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل "هجرة آمنة ومنظمة ونظامية" بعدما اقرته 165 دولة في المغرب مطلع كانون الاول"، مشيرة إلى أنه "خلال التصويت، أيد 152 بلدا الميثاق، وامتنعت 12 دولة عن التصويت في حين عارضه خمسة بلدان، بينها الولايات المتحدة والمجر".

 
وأعلنت ​الشرطة البريطانية​ عن "اعتقال شخص بعد طعن 3 أشخاص داخل أحد المراكز الطبية في لندن".